السؤال باسم الله الأعظم

وسمع آخر يقول في تشهده أيضا : ( أبو داود والنسائي وأحمد والبخاري في الأدب المفرد ) ( اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت [ وحدك لا شريك لك ] [ المنان ] [ يا ] بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم [ إني أسألك ] [ الجنة وأعوذ بك من النار ] . [ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ( تدرون بما دعا ؟ ) قالوا الله ورسوله أعلم . قال : ( والذي نفسي بيده ] لقد دعا الله باسمه العظيم ( وفي رواية : الأعظم ) الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى}

الأحد، 11 فبراير 2024

ج2.وج3.تذكرة الحفاظ لابن القيسراني أطراف أحاديث كتاب المجروحين لابن حبان{من416. الي481.}

ج2وج3.تذكرة الحفاظ لابن القيسراني أطراف أحاديث كتاب المجروحين لابن حبان
 
باب الجيم
416 - جَاءَ رَجُلٌ مِنَ الْحَبَشَةِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهُ؟ وَفِيهِ: «فُضِّلْتُمْ عَلَيْنَا بِالصَّوْمِ. . .» الْحَدِيثَ بِطُولِهِ.
رَوَاهُ أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَأَيُّوبُ هَذَا ضَعِيفٌ، وَأُنْكِرَ عَلَيْهِ هَذَا الْحَدِيثُ.
وَقَدْ رُوِيَ نَحْوُ هَذَا الْمَتْنِ أَيْضًا عَنْ عَامِرِ بْنِ يَسَافٍ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ عُبَيْدٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ ذَكْوَانَ، عَنْ عَطَاءٍ
(1/176)
417 - جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي طُفْتُ أُسْبُوعَيْنِ فَقَرَنْتُ بَيْنَهُمَا، وَرَكَعْتُ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ؟ فَقَالَ: «أَحْسَنْتَ» .
رَوَاهُ يَاسِينُ الزَّيَّاتُ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ.
وَيَاسِينُ هَذَا قَالَ يَحْيَى: لَيْسَ بِشَيْءٍ فِي الْحَدِيثِ.
418 - جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشَكَا إِلَيْهِ قِلَّةَ الْوَلَدِ، فَأَمَرَهُ بِأَكْلِ الْبَيْضِ وَالْبَصَلِ.
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ ضِرَارٍ الْمَازِنِيُّ مِنْ أَهْلِ الأَهْوَازِ، عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيِّ، عَنْ مُفَضَّلِ بْنِ فَضَالَةَ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَمُحَمَّدٌ هَذَا يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَقْلُوبَاتِ، لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِخَبَرِهِ.
وَهَذَا قَدْ سَرَقَهُ جَمَاعَةٌ مِنْ هَذَا الشَّيْخِ، فَحَدَّثُوا بِهِ.
أَدْخَلَ عَلَى أَحْمَدَ بْنِ الأَزْهَرِ النَّيْسَابُورِيِّ، عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ وَحَدَّثَ بِهِ.
الْحَدِيثُ لا شَكَّ أَنَّهُ مَوْضُوعٌ، لا يَحِلُّ ذِكْرُ مِثْلُ هَذَا فِي الْكُتُبِ.
419 - جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: أَوْصِنِي، قَالَ: «تَعْبُدُ اللَّهَ. . .» الْحَدِيثَ.
(1/177)
وَفِيهِ: «وَعَلَيْكَ بِالْعَلانِيَةِ وَإِيَّاكَ وَالسِّرَّ» .
رَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَاضِي بَغْدَادَ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
هَذَا الْكَلامُ عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ عُمَرَ قَوْلُهُ.
420 - " جَاءَنِي جِبْرِيلُ عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنَّهُ قَالَ: وَعِزَّتِي وَجَلالِي وَوَحْدَانِيَّتِي وَارْتِفَاعِ مَكَانِي. . . " الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ، عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ.
وَمُحَمَّدٌ هَذَا لَيْسَ هُوَ بِالأَنْصَارِيِّ الْقَاضِي، ذَاكَ ثِقَةٌ، وَإِنَّمَا هُوَ ابْنُ زِيَادٍ أَبُو سَلَمَةَ بَصْرِيٌّ أَيْضًا كَذَّابٌ
421 - جَاءَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبِي يَمُوتُ، فَتَفَلَ مِنْ قَرْنِي إِلَى قَدَمِي.
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ الْقَرْقَسَانِيُّ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي الْعَشْرَاءِ الدَّارِمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ. . . . وَمُحَمَّدٌ هَذَا لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِه إِذَا انْفَرَدَ.
وَإِنَّمَا بِهَذَا الإِسْنَادِ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا تَكُونُ الذَّكَاةُ إِلا فِي الْحَلْقِ أَوِ اللَّبَّةِ. . .
.
(1/178)
422 - جِئْنَ النِّسَاءُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْنَ: يَا رَسُولَ اللَّه ذَهَبَ الرِّجَالُ بِالْفَضْلِ. . . " الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ رَوْحُ بْنُ الْمُسَيِّبِ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ.
وَرَوْحٌ هَذَا مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.
423 - جَاعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جُوعًا شَدِيدًا، فَنَزَلَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ بِلَوْزَةٍ فَإِذَا فِيهَا فَرِيدَةٌ خَضْرَاءُ مَكْتُوبٌ عَلَيْهَا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ. . . الْحَدِيثَ وَفِيهِ: «أَيَّدْتُهُ بِعَلِيٍّ وَنَصَرْتُهُ بِهِ» .
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الزُّعَيْزِعَةِ أَبِي الْمَلِيحِ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
وَمُحَمَّدٌ هَذَا لَيْسَ هُوَ الَّذِي مِنْ أَذْرَعَاتٍ، ذَاكَ ضَعِيفٌ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ، وَهَذَا دَجَّالٌ مِنَ الدَّجَاجِلَةِ يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ.
باب الحاء
424 - «حَقُّ عَلِيٍّ عَلَى الْمُسْلِمِ كَحَقِّ الْوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ» .
(1/179)
رَوَاهُ عِيسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ طَالِبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ عَلِيٍّ.
وَعِيسَى هَذَا عِنْدَهُ نُسْخَةٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ مَوْضُوعَةٌ
425 - «حَقُّ الْجِوَارِ أَرْبَعُونَ جَارًا هَكَذَا وَهَكَذَا يَمِينًا وَشِمَالا وَقُدَّامَ وَخَلْفَ» .
رَوَاهُ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ أَبِي الْجَنُوبِ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَعَبْدُ السَّلامِ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ.
426 - «حَجَّةٌ لِمَنْ لَمْ يَحُجَّ خَيْرٌ مِنْ عَشْرِ غَزَوَاتٍ، وَغَزْوَةٌ لِمَنْ لَمْ يَغْزُ خَيْرٌ مِنْ عَشْرِ حِجَجٍ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ كَاتِبُ اللَّيْثِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ.
(1/180)
وَعَبْدُ اللَّهِ كَذَّابٌ، وَيُقَالُ: إِنَّ هَذَا مِمَّا صَنَعَهُ.
427 - «حَبَّذَا الْمُتَخَلِّلُونَ فِي الْوُضُوءِ بَيْنَ الأَصَابِعِ وَالأَظَافِرِ» .
رَوَاهُ وَاصِلُ بْنُ السَّائِبِ، عَنْ أَبِي سَوْرَةَ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ.
وَوَاصِلٌ هَذَا مِمَّنْ كَانَ يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ مَا لَيْسَ مِنْ حَدِيثِهِمْ، لا يُحْتَجُّ بِهِ.
باب الخاء
428 - «خَيْرُ الأَسْمَاءِ عِنْدَ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ، وَأَصْدَقُهَا الْحَارِثُ وَهَمَّامٌ، وَشَرُّهَا حَرْبٌ وَمُرَّةُ» .
رَوَاهُ فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ أَبُو فَضَالَةَ النَّسَائِيُّ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ نَافِعٍ،
(1/181)
عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَفَرَجٌ ضَعِيفٌ، قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ: أَحَادِيثُهُ مَقْلُوبَةٌ مُنْكَرَةٌ.
قَالَ الْمَقْدِسِيُّ: صَحَّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «أَحَبُّ الأَسْمَاءِ إِلَى اللَّه عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ» .
وَصَحَّ فِي حَدِيثٍ آخَرَ أَنَّهُ قَالَ: «أَخْنَعُ الأَسْمَاءِ عِنْدَ اللَّهِ رَجُلٌ يُسَمَّى مَلِكَ الأَمْلاكِ» .
فَلَمَّا أَوْرَدَهُ فَرَجٌ بِهَذَا اللَّفْظِ أُنْكِرَ عَلَيْهِ، وَدَلَّ عَلَى أَنَّهُ قَلَبَ الأَلْفَاظَ
429 - «خَيْرُ الْمَجَالِسِ أَوْسَعُهَا» .
رَوَاهُ مُصْعَبُ بْنُ ثَابِتٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عَنْ أَنَسٍ، وَمُصْعَبٌ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ.
قَالَ ابْنُ مَعِينٍ: هُوَ ضَعِيفٌ.
430 - «خَيْرُ نِسَائِكُمُ الْعَفِيفَةُ الْغَلِمَةُ» .
(1/182)
رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ، عَنْ أَنَسٍ.
وَهَذَا أَحَدُ مَا أُنْكِرَ عَلَى إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
431 - «خَيْرُ النَّاسِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ» .
رَوَاهُ عَمْرُو بْنُ مَالِكٍ السَّكْسَكِيُّ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ جَابِرٍ.
وَعَمْرٌو هَذَا مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.
432 - «خَيْرُ الرِّزْقِ مَا كَفَى» .
رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَيْسِيُّ الأُبُلِّيُّ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَنَسٍ.
وَأَحْمَدُ هَذَا كَذَّابٌ يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى الثِّقَاتِ، وَيَقْلِبُ وَيَسْرِقُ.
433 - «خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَلْفَ أُمَّةٍ، سِتُّ مِائَةٍ فِي الْبَحْرِ، وَأَرْبَعُ مِائَةٍ فِي الْبَرِّ، أَوَّلُ شَيْءٍ يَهْلِكُ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ الْجَرَادُ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الْهُذَلِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ: قَلَّ الْجَرَادُ فِي سَنَةٍ مِنْ سِنِي عُمَرَ، وَفِيهِ عَنْ عُمَرَ.
وَمُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى هَذَا يُتَّهَمُ بِوَضْعِ هَذَا الْحَدِيثِ
(1/183)
434 - «خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ حِجَارَةً قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، ثُمَّ أَمَرَ أَنْ يُوقَدَ عَلَيْهَا، أَعَدَّهَا لإِبْلِيسَ وَلِفِرْعَوْنَ وَلِمَنْ حَلَفَ بِاسْمِهِ كَاذِبًا» .
رَوَاهُ غَسَّانُ بْنُ أَبَانِ بْنِ الأَرْقَمِ بْنِ كِلابٍ الْحَنَفِيُّ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عَنْ عَمِّهِ، عَنْ أَنَسٍ.
وَغَسَّانُ هَذَا يَرْوِي الْعَجَائِبَ، وَأُنْكِرَ عَلَيْهِ هَذَا الْحَدِيثُ.
435 - «خَلَقَ اللَّهُ الْجِنَّ عَلَى ثَلاثَةِ أَصْنَافٍ. . .» الْحَدِيثَ بِطُولِهِ.
رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ سِنَانِ بْنِ يَزِيدَ الْجَزَرِيُّ أَبُو فَرْوَةَ، عَنْ أَبِي الْمُسَيِّبِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ.
وَيَزِيدُ هَذَا لَيْسَ بِشَيْءٍ.
436 - «خَرَجَ ثَلاثَةٌ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ. . .» فَذَكَرَ حَدِيثَ الْغَارِ.
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْجَوْهَرِيُّ الْبَصْرِيُّ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو الْوَاقِفِيُّ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ، عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ.
وَمُحَمَّدٌ هَذَا كَانَ يَسْكُنُ أَنْطَاكِيَةَ، يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَقْلُوبَاتِ، وَيَأْتِي بِالضُّعَفَاءِ الْمُلَوَّنَاتِ.
(1/184)
قَالَ الْمَقْدِسِيُّ: وَالْحَدِيثُ مِنْ غَيْرِ هَذَا الطَّرِيقِ صَحِيحٌ مُخَرَّجٌ.
437 - خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَكَّأُ عَلَى عَصًا، فَقُمْنَا إِلَيْهِ، فَقَالَ: «لا تَقُومُوا كَمَا تَقُومُ الأَعَاجِمُ بَعْضُهَا لِبَعْضٍ» .
رَوَاهُ أَبُو مَرْزُوقٍ، عَنْ أَبِي غَالِبٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ.
وَأَبُو مَرْزُوقٍ، عَنْ أَبِي غَالِبٍ، رَوَى أَحَدُهُمَا عَنِ الآخَرِ، رَوَيَا مَا لَمْ يُتَابَعَا عَلَيْهِ، لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِمَا إِذَا انْفَرَدَا.
438 - خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بَكْرٍ عَنْ يَمِينِهِ وَعُمَرُ عَنْ شِمَالِهِ، فَقَالَ: «هَكَذَا نُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» .
رَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ هِشَامِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَسَعِيدٌ هَذَا لَيْسَ بِشَيْءٍ فِي الْحَدِيثِ.
439 - خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَيْنَاهُ مَمْلُوءَتَانِ مِنَ الْكُحْلِ وَالإِثْمِدِ، وَذَلِكَ فِي رَمَضَانَ كَحَّلَتْهُ أُمُّ سَلَمَةَ، وَكَانَ يَنْهَى عَنْ كُلِّ كُحْلٍ لَهُ
(1/185)
طَعْمٌ.
رَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ أَخُو حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَسَعِيدٌ هَذَا ضَعِيفٌ.
440 - خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ نَتَمَارَى فِي شَيْءٍ مِنَ الدِّينِ، فَغَضِبَ عَلَيْنَا غَضَبًا شَدِيدًا، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ إِلَى قَوْلِهِ: «لا تُكَفِّرُنَّ أَحَدًا مِنْ أَهْلِ التَّوْحِيدِ بِذَنْبٍ» .
رَوَاهُ كَثِيرُ بْنُ مَرْوَانَ السُّلَمِيُّ الْفِلَسْطِينِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الدِّمَشْقِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو الدَّرْدَاءِ، وَأَبُو أُمَامَةَ، وَأَنَسٌ، وَوَاثِلَةُ قَالُوا: وَكَثِيرٌ هَذَا يُعْرَفُ بِهَذَا الْحَدِيثِ، وَهُوَ حَدِيثٌ مُنْكَرٌ جِدًّا، لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ.
441 - خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ نُنَازِعُ فِي الْقَدَرِ , فَغَضِبَ حَتَّى احْمَرَّ وَجْهُهُ، الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ صَالِحُ بْنُ بِشْرٍ الْمُرِّيُّ، عَنْ هِشَامٍ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَصَالِحٌ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.
442 - خَمْسٌ لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتْرُكُهُنَّ فِي حَضَرٍ وَلا سَفَرٍ الْمِرْآةُ وَالْمُكْحُلَةُ وَالْمِشْطُ وَالْمِدْرَى وَالسِّوَاكُ.
(1/186)
رَوَاهُ أَبُو أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى الْبَصْرِيُّ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا.
وَأَبُو أُمَيَّةَ يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمُعْضَلاتِ الَّتِي لا يَشُكُّ أَهْلُ السُّنَّةِ أَنَّهُ وَضَعَهَا.
443 - " {خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ} [الأعراف: 31] قَالَ: صَلُّوا فِي نِعَالِكُمْ ".
رَوَاهُ عَبَّادُ بْنُ مُصْعَبِ بْنِ جُوَيْرِيَةَ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ.
وَعَبَّادٌ هَذَا مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ، كَذَّبَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ.
444 - «خِصَالٌ لا تَنْبَغِي فِي الْمَسَاجِدِ، لا يُتَّخَذُ طُرُقًا، وَلا يُشْهَرُ فِيهَا سِلاحٌ، وَلا يُنْثَرُ فِيهَا نَبْلٌ، وَلا يَمُرُّ فِيهَا بِلَحْمٍ نَيِّءٍ، وَلا يُضْرَبُ فِيهَا حَدٌّ، وَلا يُتَّخَذُ سُوقًا» .
رَوَاهُ زَيْدُ بْنُ جُبَيْرَةَ الأَوْسِيُّ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَزَيْدُ بْنُ جُبَيْرَةَ هَذَا ضَعِيفٌ.
(1/187)
💥💥💥💥💥💥
ج3.
( فهرس الكتاب - فهرس المحتويات )
تذكرة الحفاظ لابن القيسراني أطراف أحاديث كتاب المجروحين لابن حبان
باب الدال
445 - " دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَرَأَيْتُ فِيهَا ذِئْبًا، فَقُلْتُ: أَذِئْبٌ فِي الْجَنَّةِ؟ فَقَالَ: إِنِّي أَكَلْتُ ابْنَ شُرْطِيٍّ ".
رَوَاهُ عَمْرُو بْنُ خُلَيْفٍ الْحَتَاوِيُّ، مَنْسُوبٌ إِلَى قَرْيَةٍ بِعَسْقَلانَ أَبُو صَالِحٍ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: هَذَا وَإِنَّمَا أَكَلَ ابْنَهُ فَلَوْ أَكَلَهُ رُفِعَ إِلَى الْعِلِّيِّينَ.
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: هَذَا لا شَكَّ فِيهِ أَنَّهُ مَوْضُوعٌ، قَرَأْتُهُ عَلَى ابْنِ قُتَيْبَةَ قُلْتُ لَهُ: حَدَّثَكُمْ عَمْرُو بْنُ خُلَيْفٍ، ثنا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ، فَلَمَّا فَرَغْتُ مِنْ قِرَاءَتِهِ قَالَ لِي: مِثْلُكَ يَسْمَعُ مِثْلَ هَذَا، قُلْتُ: نُخْرِجُ بِهِ رِوَايَتَهُ يَا أَبَا الْعَبَّاسِ، فَتَبَسَّمَ.
قَالَ الْمَقْدِسِيُّ: وَحَتَاوَةُ قَرْيَةٌ مِنْ قُرَى عَسْقَلانَ.
446 - دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَحْتَجِمُ يَوْمَ الثُّلاثَاءِ. . . الْحَدِيثَ.
وَفِيهِ قِصَّةُ نَافِعٍ مَعَ ابْنِ عُمَرَ.
رَوَاهُ نَافِعٌ أَبُو هُرْمُزَ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
وَنَافِعٌ هَذَا مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.
447 - دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْنَ يَدَيْهِ إِنَاءٌ مِنْ مَاءٍ فَقَالَ لِي: «يَا أَنَسُ ادْنُ مِنِّي أُعَلِّمْكَ مَقَادِيرَ الصَّلاةِ. . .» الْحَدِيثَ.
وَفِيهِ ذِكْرُ التَّسْمِيَةِ.
رَوَاهُ عَبَّادُ بْنُ صُهَيْبٍ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ، عَنْ أَنَسٍ.
(1/188)
وَعَبَّادٌ يُتَّهَمُ بِالْوَضْعِ، وَيَرْوِي الْمَنَاكِيرَ عَنِ الْمَشَاهِيرِ.
448 - دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَشْتَكِي بَطْنَهُ. . . " الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ عَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ أُمِّ سَعْدٍ قَالَتْ: دَخَلْتُ ...
وَعَنْبَسَةُ هَذَا لَيْسَ بِشَيْءٍ فِي الْحَدِيثِ.
449 - دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَمْشِي عَلَى الرَّبْعَةِ وَعَلَى ظَهْرِهِ الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ وَهُوَ يَقُولُ: «نِعْمَ الْجَمَلُ جَمَلُكُمَا، وَنِعْمَ الْعَدْلانِ أَنْتُمَا» .
رَوَاهُ مَسْرُوحٌ أَبُو شِهَابٍ، عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ.
وَمَسْرُوحٌ هَذَا شَيْخٌ يَرْوِي عَنِ الثَّوْرِيِّ مَا لا يُتَابَعُ عَلَيْهِ، وَلا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِخَبَرِهِ.
450 - دَخَلْتُ السُّوقَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَرَأَى مَعَ أَعْرَابِيٍّ سَرَاوِيلَ، وَفِيهِ «زِنْ وَأَرْجِحْ» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ أَبُو حُذَافَةَ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ،
(1/189)
وَفِيهِ عَنْ أَنَسٍ.
وَهَذَا أَحَدٌ مَا أَنْكَرَ عَلَى أَبِي حُذَافَةَ، فَتُرِكَ لأَجْلِهِ، لأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ وَلا نَافِعٍ وَلا ابْنِ عُمَرَ.
451 - دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي يَدِهِ سَفَرْجَلَةٌ، فَرَمَى بِهَا إِلَيَّ، وَقَالَ: «دُونَكَهَا أَبَا مُحَمَّدٍ، فَإِنَّهَا تُجِمُّ الْفُؤَادَ» .
رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمَّادٍ الطَّلْحِيُّ مِنْ وَلَدِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ، قَالَ: دَخَلْتُ.
وَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الرَّقِّيُّ، عَنْ مَخْلَدِ بْنِ يَزِيدَ الْحَرَّانِيِّ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي يَدِهِ سَفَرْجَلَةٌ، فَقَالَ: «دُونَكَهَا أَبَا عَبَّاسٍ» .
وَلَيْسَ هَذَا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ جُرَيْجٍ وَلا عَطَاءٍ وَلا ابْنِ عَبَّاسٍ، وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ حَدِيثِ وَلَدِ طَلْحَةَ عَنْ أَبِيهِمْ , وَهَذَا شِبْهُ لا شَيْءَ وَلَيْسَ لِلْخَبَرِ مَدَارٌ يَنْتَهِي إِلَيْهِ.
452 - دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ فِي بَعْضِ عُمَرِهِ، فَجَعَلَ أَهْلُ مَكَّةَ يَرْمُونَهُ بِالقِثَّاءِ الْفَاسِدِ، الْحَدِيثَ
(1/190)
رَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الطَّبَرِيُّ، عَنْ فُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى.
وَإِسْحَاقُ هَذَا شَيْخٌ كَانَ يَسْكُنُ الْيَمَنَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ عَنِ الثِّقَاتِ، وَالْمَشْهُورُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ اعْتَمَرَ فَطَافَ بِالْبَيْتِ وَطُفْنَا مَعَهُ، وَسَعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ، وَنَحْنُ نَسْتُرُهُ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ أَنْ يَرْمِيَهُ أَحَدٌ.
هَذَا هُوَ الْمَحْفُوظُ، وَأَمَّا ذِكْرُ القثاء الْفَاسِدِ فَمِمَّا افْتَعَلَهُ إِسْحَاقُ هَذَا.
453 - دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بَكْرٍ غَارًا، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمَا يَنْظُرُ إِلَى قَدَمَيْهِ. . . الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ، عَنْ أَخِيهِ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَنَسٍ.
وَأَحْمَدُ هَذَا يُحَدِّثُ بِمِصْرَ، وَهَذَا الَّذِي صَنَعَ هَذَا الْحَدِيثَ، مَا حَدَّثَ بِهِ الزُّهْرِيُّ وَلا يُونُسُ، إِنَّمَا رَوَاهُ ثَابِتٌ عَنْ أَنَسٍ، وَرَوَاهُ عَنْهُ هَمَّامٌ وَجَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، وَأَلْفَاظُهُ فِي الصَّحِيحِ غَيْرُ هَذِهِ الأَلْفَاظِ.
454 - دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أَتَقَلَّبُ، فَقَالَ: «مَالَكَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ؟» قُلْتُ: الْجُوعُ.
رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَزَرِيُّ، عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَدْهَمَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَعَبْدُ اللَّهِ هَذَا كَانَ يَأْتِي عَنِ الثَّوْرِيِّ بِالأَوَابِدِ.
455 - «دِيَةُ ذِمِّيٍّ دِيَةُ الْمُسْلِمِ» .
(1/191)
رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ كُرَيْزٍ أَبُو كُرَيْزٍ الْقُرَشِيُّ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَعَبْدُ اللَّهِ كَانَ يَأْتِي عَنِ الثِّقَاتِ مَا لَيْسَ مِنْ حَدِيثِهِمْ، فَسَقَطَ الاحْتِجَاجُ بِهِ.
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: مَوْضُوعٌ لا شَكَّ فِيهِ.
456 - «دَاوِمُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ، فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ افْتَرَضَهُنَّ عَلَيْكُمْ. . .» الْحَدِيثَ بِطُولِهِ.
رَوَاهُ مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَمَرْوَانُ هَذَا قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: لَيْسَ بِالطَّاطَرِيِّ، هَذَا شَيْخٌ يَرْوِي عَنْ مَالِكٍ الْمَنَاكِيرَ، لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ.
قَالَ: هَذَا خَبَرٌ بَاطِلٌ لا أَصْلَ لَهُ.
باب الذال.
457 - «ذَكَاةُ الْجَنِينِ ذَكَاةُ أُمِّهِ إِذَا أَشْعَرَ، وَلَكِنَّهُ يُذْبَحُ حَتَّى يَنْصَبُّ مَا فِيهِ مِنَ الدَّمِ» .
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَدَنِيُّ الْوَاسِطِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَمُحَمَّدٌ هَذَا يَرْفَعُ الْمَوْقُوفَ وَيُسْنِدُ الْمَرَاسِيلَ، وَهَذَا إِنَّمَا هُوَ مِنْ قَوْلِ ابْنِ عُمَرَ مَوْقُوفٌ.
وَرَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ الْمَكِّيُّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ، وَإِنَّمَا هُوَ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ: كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ
(1/192)
يَقُولُونَ: إِذَا أَشْعَرَ الْجَنِينُ فَذَكَاتُهُ ذَكَاةُ أُمِّهِ.
رَوَاهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ وَغَيْرُهُ عَنِ الثِّقَاتِ عَنِ الزُّهْرِيِّ هَكَذَا.
وَإِسْمَاعِيلُ هَذَا مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.
458 - «ذَنْبٌ لا يُغْفَرُ، وَذَنْبٌ لا يُتْرَكُ، وَذَنْبٌ يُغْفَرُ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ سُفْيَانَ أَبُو خَالِدٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ، عَنْ سَلْمَانَ.
459 - ذَكَرْنَا زِيَادَةَ الْعُمُرِ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ فَقَالَ: «إِنَّ اللَّهَ لا يُؤَخِّرُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا، وَإِنَّمَا زِيَادَةُ الْعُمُرِ ذُرِّيَّةٌ صَالِحَةٌ يَرْزُقُهَا اللَّهُ الْعَبْدَ فَيَدْعُونَ لَهُ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ، عَنْ مَسْلَمَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَشْجَعِيِّ، عَنْ عَمِّهِ أَبِي مَشْجَعَةَ بْنِ رِبْعِيٍّ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ.
وَسُلَيْمَانُ هَذَا يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ، وَلا أَدْرِي الْبَلاءَ مِنْهُ أَوْ مِنْ مَسْلَمَةَ
.
(1/193)
460 - ذَرُوا الْحَسْنَاءَ الْعَقِيمَ، وَعَلَيْكُمْ بِالسَّوْدَاءِ الْوَلُودِ ".
رَوَاهُ حَسَّانُ بْنُ سِيَاهٍ الْبَصْرِيُّ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ.
وَحَسَّانٌ هَذَا مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.
باب الراء
461 - " رَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي مَكْتُوبًا عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ: الْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، وَالْقَرْضُ بِثَمَانِيَةَ عَشَرَ ".
رَوَاهُ خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَنَسٍ.
وَخَالِدٌ هَذَا فِي حَدِيثِهِ مَنَاكِيرُ، وَمِمَّا أُنْكِرَ عَلَيْهِ هَذَا الْحَدِيثُ.
وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ: لَيْسَ بِصَحِيحٍ.
462 - «رَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي حَوْلَ الْعَرْشِ فَرِيدَةً خَضْرَاءَ مَكْتُوبٌ فِيهَا بِقَلَمٍ مِنْ نُورٍ أَبْيَضَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ» .
رَوَاهُ السَّرِيُّ بْنُ عَاصِمٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ.
وَالسَّرِيُّ هَذَا كَانَ مُعَلِّمَ الْمُعْتَزِّ، يَسْرِقُ الْحَدِيثَ وَيَرْفَعُ الْمَوْقُوف، لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ
.
(1/194)
463 - رَأَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أُبَيٍّ يَشْتَدُّ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْحِجَارَةُ تَنْكُبُ رِجْلَيْهِ، الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ زِيَادٍ الْمِخْرَاقِيُّ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَإِسْمَاعِيلُ يَسْرِقُ الْحَدِيثَ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ. . ..
464 - «رَأَيْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ قَلَنْسُوَةً شَامِيَّةً طَوِيلَةً» .
رَوَاهُ الضَّحَّاكُ بْنُ حَجْوَةَ الْمَنْبِجِيُّ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَالضَّحَّاكُ يَرْوِي الْعَجَائِبَ، لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ.
465 - «رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلاةَ رَفَعَ يَدَيْهِ» . . . الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنِ الْبَرَاءِ.
قَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ: فَلَمَّا قَدِمَ يَزِيدُ الْكُوفَةَ سَمِعْتُهُ يُحَدِّثُ بِهَذَا، وَفِيهِ:
(1/195)
ثُمَّ لَمْ يَعُدْ، فَظَنَنْتُ أَنَّهُمْ لَقَّنُوهُ.
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: هَذَا خَبَرٌ عَوَّلَ عَلَيْهِ أَهْلُ الْعِرَاقِ فِي عَدَمِ رَفْعِ الْيَدَيْنِ فِي الصَّلاةِ عِنْدَ الرُّكُوعِ وَعِنْدَ رَفْعِ الرَّأْسِ مِنْهُ.
466 - رَأَيْتُ ابْنَ طَاوُسٍ صَلَّى إِلَى جَنْبِي، فَكَانَ إِذَا سَجَدَ سَجْدَةَ الأُولَى، فَرَفَعَ رَأْسَهُ مِنْهَا رَفَعَ يَدَيْهِ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ، وَفِيهِ رَأَيْتُ أَبِي يَفْعَلُهُ، وَقَالَ: رَأَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَفْعَلُهُ، وَقَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
رَوَاهُ النَّضْرُ بْنُ كَثِيرٍ أَبُو سَهْلٍ الْبَصْرِيُّ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ.
وَالنَّضْرُ هَذَا يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الثِّقَاتِ.
وَقَالَ الْبُخَارِيُّ: النَّضْرُ بْنُ كَثِيرٍ أَبُو سَهْلٍ الْبَصْرِيُّ، رَأَى ابْنَ طَاوُسٍ فِي رَفْعِ الأَيْدِي، وَقَالَ مَرَّةً: أَرَاهُ ذَكَرَهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَهُ مَنَاكِيرُ.
467 - رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِيَدِهِ كَتِفُ شَاةٍ، وَهُوَ مُتَّكِئٌ، وَهُوَ يَجْتَزُّ بِالسِّكِّينِ، ثُمَّ أُقِيمَتِ الصَّلاةُ، فَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ.
رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ كُرْزٍ أَبُو كُرْزٍ الْقُرَشِيُّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ قَالَتْ: رَأَيْتُ.
وَهَذَا لَمْ يَرْوِهِ عَنِ الزُّهْرِيِّ غَيْرُ عَبْدِ اللَّهِ، وَهُوَ كَذَّابٌ.
وَلَيْسَ عِنْدَ الزُّهْرِيِّ ذَلِكَ عَنْ سَعِيدٍ، وَإِنَّمَا هَذَا الْمَتْنُ الَّذِي أَتَى بِهِ عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدٍ، عَنْ بُسْرَةَ، فَإِنَّمَا هُوَ عِنْدَ الزُّهْرِيِّ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، وَابْنُ أُمَيَّةَ الضُّمَيْرِيُّ، عَنْ أَبِيهِ.
عَلَى أَنَّهُ أَتَى فِي الْخَبَرِ أَيْضًا بِلَفْظَةٍ مُنْكَرَةٍ.
(1/196)
قَوْلُهُ: وَهُوَ مُتَّكِئٌ، وَهَذِهِ اللَّفْظَةُ غَيْرُ مَحْفُوظَةٍ، لأَنَّهُ قَالَ: «أَمَّا أَنَا فَلا آكُلُ مُتَّكِئًا» مِنْ رِوَايَةِ عَلِيِّ بْنِ الأَرْقَمِ عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ فِي الصَّحِيحِ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
468 - رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَذَّنَ فِي أُذُنِ الْحَسَنِ حِينَ وَلَدَتْهُ فَاطِمَةُ.
رَوَاهُ عَاصِمُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ، قَالَ: رَأَيْتُ.
وَعَاصِمٌ ضَعِيفٌ.
469 - رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَسْتَقِي مَاءً لِوُضُوئِهِ مِنْ زَمْزَمَ فَقُلْتُ: أَنَا أَكْفِيكَ. . . الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ نَصْرُ بْنُ مَنْصُورٍ الْعَنزِيُّ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَلْقَمَةَ أَبِي الْجَنُوبِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ: رَأَيْتُ عُمَرَ يَسْتَقِي بِالْوُضُوءِ، وَذَكَرَهُ.
نَصْرٌ هَذَا لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ، وَهُوَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ النَّصْرُ بْنُ مَنْصُورٍ إِنْ شَاءَ اللَّهُ.
قَالَ عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ: قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ النَّصْرُ بْنُ مَنْصُورٍ
(1/197)
الْعَنزِيُّ تَعْرِفُهُ يَرْوِي عَنْ أَبِي الْجَنُوبِ عَنْ عَلِيٍّ مَنْ هُوَ؟ قَالَ: حَمَّالَةُ الْحَطَبِ.
وَقَالَ الْبُخَارِيُّ: مُنْكَرُ الْحَدِيثِ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: ضَعِيفٌ.
470 - «رَأَيْتُ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ مَكْتُوبًا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ عَلِيٌّ أَخُو رَسُولِ اللَّهِ» .
رَوَاهُ كَادِحُ بْنُ رَحْمَةَ، عَنْ مِسْعَرِ بْنِ كِدَامٍ، عَنْ عَطِيَّةَ، عَنْ جَابِرٍ.
وَكَادِحٌ هَذَا مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ، أُنْكِرَ عَلَيْهِ هَذَا الْحَدِيثُ مَعَ غَيْرِهِ، تَرَكَ حَدِيثُهُ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ.
471 - رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَخْضِبُ بِصُفْرَةٍ. . . الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ خَالِدُ بْنُ عُثْمَانَ الْعُثْمَانِيُّ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَخَالِدٌ هَذَا يَرْوِي عَنْ مَالِكٍ مَا لا يُتَابَعُ عَلَيْهِ.
472 - «رَحِمَ اللَّهُ أَبَا بَكْرٍ زَوَّجَنِي ابْنَتَهُ، وَصَحِبَنِي إِلَى دَارِ الْهِجْرَةِ، وَأَعْتَقَ بِلالا مِنْ مَالِهِ، رَحِمَ اللَّهُ عُمَرَ. . .» الْحَدِيثَ.
(1/198)
رَوَاهُ مُخْتَارُ بْنُ نَافِعٍ التَّيْمِيُّ أَبُو إِسْحَاقَ التَّمَّارُ، عَنِ ابْنِ حَيَّانَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيٍّ.
وَمُخْتَارٌ هَذَا مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ جِدًّا، يَرْوِي عَنِ الْمَشَاهِيرِ مَا يَسْبِقُ إِلَى الْقَلْبِ أَنَّهُ كَانَ الْمُتَعَمِّدَ لَهَا.
473 - «رَحِمَ اللَّهُ عَبْدًا سَمِعَ مَقَالَتِي، فَوَعَاهَا وَأَدَّاهَا، فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ، وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ لَيْسَ بِفَقِيهٍ» .
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْقُرَشِيُّ الْكُوفِيُّ أَبُو إِسْحَاقَ الْعُقَابُ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ، عَنْ أَبِيهِ.
وَمُحَمَّدٌ مِمَّنْ كَانَ يَنْفَرِدُ عَنِ الثِّقَاتِ بِالأَشْيَاءِ الْمَقْلُوبَاتِ.
وَإِنَّمَا يَجِيءُ بِهَذَا الإِسْنَادِ حَدِيثُ «النَّحْلِ» ، وَحَدِيثُ «رَحِمَ اللَّهُ عَبْدًا» مِنْ طُرُقٍ غَيْرِ هَذَا.
474 - رَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا أَحْمَرَ، فَقَالَ: «أَيْنَ أَبُو الْوَرْدِ» .
رَوَاهُ جُبَارَةُ بْنُ مُغَلِّسٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ أَبِي الْوَرْدِ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: رَأَى.
وَأَنْكَرَ مُحَمَّدُ بْنُ نُمَيْرٍ هَذَا الْحَدِيثَ عَلَى جُبَارَةَ، وَلأَجْلِهِ ضُعِّفَ
(1/199)
475 - رُخِّصَ فِي الْكَذِبِ فِي ثَلاثٍ: الرَّجُلُ يَقُولُ الْقَوْلَ يُرِيدُ بِهِ الإِصْلاحَ. . . " الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ بُخْتٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ حُمَيْدٍ، عَنْ أَبِيهِ.
وَأَمَّا النَّاسُ فَإِنَّهُمْ رَوَوْا هَذَا الْخَبَرَ عَنِ الزُّهْرِيِّ بِإِسْنَادِهِ، عَنْ حُمَيْدٍ، عَنْ أُمِّهِ.
هَكَذَا رَوَاهُ مَعْمَرٌ وَمَالِكٌ وَعَقِيلٌ وَيُونُسُ.
476 - رِيحُ الْوَلَدِ مِنْ رِيحِ الْجَنَّةِ.
رَوَاهُ مَنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ سُهَيْلٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ ابن عباس.
وَمَنْدَلٌ قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: يَسْتَحِقُّ التَّرْكَ.
477 - رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا الدَّرْدَاءِ يَمْشِي أَمَامَ أَبِي بَكْرٍ. . . الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ التَّيْمِيُّ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ جَابِرٍ.
وَإِسْمَاعِيلُ ضَعِيفٌ جِدًّا.
478 - رَفَعْتُ جِرَاحَةً إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُدَاوَى سَنَةً. . .
(1/200)
الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ أَبُو الْعَطُوفِ الْجَرَّاحُ بْنُ مِنْهَالٍ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ.
وَأَبُو الْعَطُوفِ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.
479 - «رَكْعَتَانِ بِسِوَاكٍ أَفْضَلُ مِنْ سَبْعِينَ رَكْعَةً مِنْ غَيْرِ سِوَاكٍ» .
رَوَاهُ مَسْلَمَةُ بْنُ عَلِيٍّ الْخُشَنِيُّ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، وَإِنَّمَا هُوَ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ حَسَّانِ بْنِ عَطِيَّةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَهُ، مُرْسَلٌ.
وَمَسْلَمَةُ هَذَا وَصَلَهُ، وَهُوَ لا شَيْءَ فِي الْحَدِيثِ.
480 - رَعَفْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَمَرَنِي أَنْ أُحْدِثَ وُضُوءًا.
رَوَاهُ أَبُو خَالِدٍ الدَّالانِيُّ الْوَاسِطِيُّ يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الرُّمَّانِيِّ، عَنْ زَاذَانَ، عَنْ سُلَيْمَانَ.
وَأَبُو خَالِدٍ ضَعِيفٌ.
481 - رَغِبَ رَسُولُ اللَّه فِي الْجِهَادِ وَفِي يَدِ رَسُولِ اللَّهِ جَرِيدَةٌ. . . الْحَدِيثَ فِي الْقِصَاصِ.  رَوَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُوَقَّرِيُّ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ أَبِي هَرِمٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَالْوَلِيدُ لَيْسَ بِشَيْءٍ فِي الْحَدِيثِ.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج2. باقي صحيح السيرة النبوية تحقيق الشيخ الألباني مراجع ومدقق {من 130. الي234.}

  ج2. صحيح السيرة {ج2. باقي صحيح السيرة النبوية  تحقيق  الشيخ الألباني مراجع ومدقق {من 130. الي234.} صفحة رقم -130 - قال : قلت : من غف...