السؤال باسم الله الأعظم

وسمع آخر يقول في تشهده أيضا : ( أبو داود والنسائي وأحمد والبخاري في الأدب المفرد ) ( اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت [ وحدك لا شريك لك ] [ المنان ] [ يا ] بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم [ إني أسألك ] [ الجنة وأعوذ بك من النار ] . [ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ( تدرون بما دعا ؟ ) قالوا الله ورسوله أعلم . قال : ( والذي نفسي بيده ] لقد دعا الله باسمه العظيم ( وفي رواية : الأعظم ) الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى}

الأحد، 11 فبراير 2024

ج4. سؤالات السلمي للدارقطني{ن حرف الزاي الي حرف الصاد}

 

من حرف الزاي{سؤالات السلمي للدارقطني

  بَابُ الزَّايِ

  141 - وسألتُه عن زَكريَّا السَّاجِيِّ (1) ؟ فقال: ثقةٌ. 142 - وقال: كان زيادُ بنُ أبي سُفيانَ (2) يَكتبُ إلى عائشةَ أمِّ المؤمنين (3) : «مِن زيادِ بنِ أبي سُفيانَ» ، ويَبعثُ إليها بمالٍ؛ رجاءَ أن تَكتبَ إليه: «زياد بن أبي سُفيانَ» ، وكانت تَكتبُ إليه: «من عائشةَ أمِّ المؤمنين إلى ابنِها» . 143 - حدَّثني أبو طالبٍ الحافظُ (4) ، ثنا أبو داودَ بنُ الأشعثِ: سُليمانُ (5) ، قال: سمعتُ عبَّاس العَنْبَريَّ (6) يقولُ: ثلاثةٌ جعلتُهم حُجَّةً _________ (1) هو: زكريا بن يحيى بن عبد الرحمن بن بحر، أبو يحيى، الساجي البصري، توفي بالبصرة سنة سبع وثلاث مئة. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (3/601) ، و"تذكرة الحفاظ" (2/709- 710) ، و"سير أعلام النبلاء" (14/197- 200) ، و"ميزان الاعتدال" (2/79) . [142] هذا النص ليس في "الملخص". (2) هو: زياد بن أبي سفيان، ويقال: ابن عبيد، ويقال: ابن سمية، وسمية أمه، أبو المغيرة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/357) ، و"سير أعلام النبلاء" (3/494- 497) . (3) هي: الصديقة بنت الصديق عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما، حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، توفيت سنة سبع وخمسين على الصحيح. ترجمتها في "الطبقات الكبرى" (8/58-81) ، و"تهذيب الكمال" (35/227 الترجمة 7885) ، و"سير أعلام النبلاء" (2/135-201) ، و"الإصابة" (13/38) . [143] نقل هذا النص المزِّي في "تهذيب الكمال" (10/105) و (13/145) عن أبي داود. وقد جاء النص مختصرًا جدًّا في "التلخيص" على النحو التالي: «زيد بن المبارك الصَّنعاني: حجة، قاله عباس العنبري» . (4) تقدم في رقم (33) . (5) هو: الإمام صاحب "السنن". (6) قوله: «عباس» كذا في الأصل، وهو عَلَمٌ مصروف، فالجادة أن يقول: «سمعتُ [ص:175] عبَّاسًا» ، ولكن ما في الأصل يخرَّج على وجهين تقدم ذكرهما في التعليق على عبارة: «سمعتُ جعفر الفريابي» في النص رقم (116) . وعباس هو: ابن عبد العظيم بن إسماعيل بن توبة، أبو الفضل، العنبري. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (7/6) ، و"الجرح والتعديل" (6/216) ، و"تاريخ بغداد" (12/137- 138) ، و "تهذيب الكمال" (14/222الترجمة 3128) ، و"سير أعلام النبلاء" (12/302- 303) ، و"تذكرة الحفاظ" (2/524) . (1/174) بيني وبين اللهِ عزَّ وجلَّ: أحمدُ بنُ حنبلٍ (1) ، وزيدُ بنُ المباركِ الصَّنْعانيُّ (2) ، وصَدَقَةُ المَرْوَزِيُّ (3) ! 144 - وسألتُه عن زيدِ بنِ شُعيبٍ (4) ؟ فقال: ثقةٌ. _________ (1) تقدمت ترجمته في رقم (28) . (2) هو: خالُ علي بن المبارك الصنعاني. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (3/573) ، و"الثقات" لابن حبان (8/251) ، و"تهذيب الكمال" (10/104 الترجمة 2126) . (3) هو: صدقة بن الفضل، أبو الفضل، المروزي، توفي سنة ثلاث أو ست وعشرين ومئتين. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/298) ، و"الجرح والتعديل" (4/434) ، و"تهذيب الكمال" (11/144 الترجمة 2867) ، و"تذكرة الحفاظ" (10/489-490) . (4) كذا جاء في الأصل و"الملخص"، ولم نجد راويًا بهذا الاسم، والظاهر أنه متصحف عن: «زين بن شعيب» ، وهو زين- بالزاي، ثم ياء معجمة باثنتين من تحتها، بعدها نون- بن شعيب بن كريب المَعَافِري، ثم الخامِري- من الأخمور، وهم بطن من المعافر-، أبو عبد الملك- ويقال: أبو عبد الله-، المصري، يروي عن الإمام مالك وأسامة بن زيد وغيرهما، روى عنه عبد الله بن وَهْب ويحيى بن عبد الله بن بكير وغيرهما، توفي بالإسكندرية سنة أربع وثمانين ومئة. ترجمته في "الإكمال" لابن ماكولا (3/75) ، و (4/21-22) ، و"الأنساب" للسمعاني (2/125) ، و"المنتظم" لابن الجوزي (9/96) ، و"تاريخ الإسلام" للذهبي (12/165) ، و"توضيح المشتبه" (3/31) ، و (4/133) . (1/175) 145 - وقال: زُبَيرُ بنُ سعيدٍ الهاشميُّ (1) ، فقال: هو نَوفَليٌّ، مَدَنيٌّ، حَمل عنه ابنُ المباركِ (2) ، وجَريرُ بنُ حازم (3) ، يُعتبرُ بما رواه عن عليِّ بنِ عبدِاللهِ بنِ يَزيدَ (4) بنِ رُكانةَ (5) ، فأمَّا عن _________ [145] ذكره الدارقطني في"الضعفاء والمتروكين" (ص221 رقم242) فقال: «زبير بن سعيد الهاشمي النوفلي، مدني حمل عنه ابن المبارك، وجرير بن حازم، يعتبر بما رواه عن عبد الله بن علي بن يزيد بن ركانة، فأما ما يرويه عن محمد بن المنكدر، فإنه يُترَك» . (1) هو: الزبير بن سعيد بن سليمان بن سعيد بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب، أبو القاسم، الهاشمي المدني، نزيل المدائن، توفي بعد الخمسين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/415) ، و"ضعفاء العقيلي" (2/89) ، و"الجرح والتعديل" (3/582) ، و"الكامل في الضعفاء" (3/224) ، و"المجروحين" (1/313) ، و"تاريخ بغداد" (8/464) ، و"تهذيب الكمال" (9/304 الترجمة 1963) ، و"ميزان الاعتدال" (2/67) . (2) هو: عبد الله بن المبارك، أبو عبد الرحمن، المروزي، الحنظلي مولى بني حنظلة، توفي سنة إحدى وثمانين ومئة، وله ثلاث وستون سنة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (5/212) ، و"الجرح والتعديل" (5/179) ، و"تاريخ بغداد" (10/152) ، و"تهذيب الكمال" (16/5 الترجمة 3520) ، و"سير أعلام النبلاء" (8/378- 421) . (3) هو: جرير بن حازم بن زيد بن عبد الله بن شجاع، أبو النضر، الأزدي ثم العَتَكي البصري. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (2/213- 214) ، و"الجرح والتعديل" (2/504- 505) ، و"الكامل في الضعفاء" (2/124) ، و"تهذيب الكمال" (4/524 الترجمة 913) ، و"سير أعلام النبلاء" (7/98- 103) ، و"تذكرة الحفاظ" (1/199- 200) ، و"ميزان الاعتدال" (1/392- 393) . (4) في الأصل: «زيد» ، والتصويب من "الملخص". (5) كذا ورد اسمه هنا: «علي بن عبد الله بن يزيد بن ركانة» ، ولم نجد في الرواة من اسمه كذلك، ولعل الصواب: «عبد الله بن علي بن يزيد بن ركانة» كما تقدم نقله عن "الضعفاء والمتروكين"؛ فإنه هو الذي روى عنه الزبير بن سعد، وترجمته في: "التاريخ الكبير" (5/147) ، و"ضعفاء العقيلي" (2/282) ، و"الجرح والتعديل" (5/114) ، و"الكامل في الضعفاء" (5/208) ، و"تهذيب الكمال" (15/322 الترجمة 3436) . (1/176) ابنِ المُنكَدِرِ (1) فَيُتْرَكُ (2) ؛ فإنَّه مناكيرُ. 146 - سمعتُ محمَّدَ بنَ يحيى الصُّوليَّ (3) يقولُ: سمعتُ محمَّدَ ابنَ زكريَّا الغَلاَبيَّ (4) يقولُ: سمعتُ محمَّدَ بنَ [عبيدِاللهِ] (5) العُتْبيَّ (6) _________ (1) في الأصل: «عن علي بن المنكدر» ، وفي الموضع السابق من "الضعفاء والمتروكين": «محمد بن المنكدر» ، والمثبت من "الملخص". وقد تقدمت ترجمة محمد بن المنكدر في رقم (109) . (2) في الأصل: «يترك» ، والمثبت من "الملخص". وما في الأصل له وجهٌ في العربية صحيحٌ؛ فقد ذهب النحاةُ إلى أن الفاء قد تحذف من جواب «أما» في الشعر ضرورةً، وفي النثر على قلَّة. وذهب ابن مالك والدماميني وغيرُهما: إلى أن حذفَها جائزٌ في الاختيار وسعة الكلام. انظر: "شواهد التوضيح" (ص136) ، و"سر صناعة الإعراب" (1/264- 267) ، و"عقود الزبرجد" (3/227- 229) ، و"مغني اللبيب" (ص80- 84) . [146] اقتصر الملخِّص من هذا النص على قوله: «أبو عمرو بن العلاء اسمه زبان» . وهذا النص رواه الدارقطني في "المؤتلف والمختلف" (2/1084) فقال: «حدثنا أبو بكر محمد بن يحيى الصولي، حدثنا محمد بن زكريا الغلابي، قال: سمعت محمد ابن عبيد الله العتبي، يقول: كان اسم أبي عَمرو عندي جَزْءًا، فأخبرني بعضُ ولده أن اسمه زبَّان» . وذكره ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (67/105) عن العتبي به. (3) هو: محمد بن يحيى بن عبد الله بن العباس بن محمد بن صُوْل، أبو بكر، الصولي البغدادي، صاحب التصانيف، توفي سنة خمس وثلاثين وثلاث مئة. ترجمته في: "تاريخ بغداد" (3/427- 432) ، و"سير أعلام النبلاء" (15/301- 303) ، و"لسان الميزان" (5/427- 428) . (4) هو: محمد بن زكريا بن دينار، أبو جعفر، البصري الأنصاري. قال عنه الدارقطني في: "سؤالات الحاكم" (ص 148 رقم 206) : «يضع الحديث» ، وانظر ترجمته في"الثقات" لابن حبان (9/154) ، و"ميزان الاعتدال" (3/550) ، و"لسان الميزان" (5/168) ، و"الكشف الحثيث" (ص 229 رقم 663) . (5) في الأصل: «عبد الله» وضبَّب عليها الناسخ، والتصويب من مصادر التخريج ومصادر ترجمته. (6) هو: محمد بن عبيد الله بن عمرو بن معاوية بن عمرو بن عتبة بن أبي سفيان، [ص:178] أبو عبد الرحمن، البصري، توفي سنة ثمان وعشرين ومئتين. ترجمته في: "تاريخ بغداد" (2/324-326) ، و"الإكمال" لابن ماكولا (6/368) ، و"الأنساب" للسمعاني (3/315) ، و"المنتظم" لابن الجوزي (11/141) ، و"وفيات الأعيان" لابن خلكان (4/398) ، و"سير أعلام النبلاء" (11/96) ، و"تاريخ الإسلام" (16/367-368) ، و"توضيح المشتبه" (6/160) . وربما تصحف اسم أبيه في بعض المصادر إلى: «عبد الله» ، واسم جده إلى: «عمر» . انظر "تكملة الإكمال" لابن نقطة (4/262) ، و"مرآة الجنان" (2/97) ، و"اللباب" لابن الأثير (2/320) . (1/177) يقولُ: كان اسمُ أبي عَمرِو بنِ العَلاءِ (1) عندي: «جَزْءًا» ، فأخبرني (2) بعضُ أولادِه أنَّ اسمَه: «زَبَّان» . 147 - وأبو دُلاَمةَ الشاعرُ، اسمُه: زيدُ (3) بنُ الجَوْنِ (4) . _________ (1) هو: أبو عمرو بن العلاء بن عمار بن العُرْيان بن عبد الله بن الحصين بن الحارث، التميمي المازني النحوي البصري المقرئ، أحد الأئمة القراء السبعة، اختُلف في اسمه فقيل: اسمه زَبَّان، وقيل: العُرْيان، وقيل: يحيى، وقيل: جَزْء، وقيل: اسمه كنيته، توفي سنة أربع وخمسين ومئة، وهو ابن ست وثمانين سنة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (9/55) ، و"تهذيب الكمال" (34/120 الترجمة 7533) ، و"سير أعلام النبلاء" (6/407- 411) . (2) في الأصل تكررت «فا» هكذا: «فافاخبرني» ، فأشبه أن تكون العبارة: «جرافًا فأخبرني» . وما أثبتناه موافق لما في "المؤتلف والمختلف" و "تاريخ دمشق". (3) كذا في الأصل و"الملخص"، والأصح في اسمه: «زند» بالنون، ويقال: «زبد» بالباء الموحدة. وقد ذكره الدارقطني في "المؤتلف والمختلف" (3/1138) فقال: «وأبو دلامة الشاعر اسمه زند بن الجَوْن» ، وقال ابن ماكولا في "الإكمال" (4/169) : «وزند بن الجَوْن أبو دلامة الشاعر» . (4) هو: زند- بالنون- ابن الجَوْن، مولى بني أسد، وقيل: إن اسمه زبد بالباء المنقوطة بواحدة، والأول أثبت. ترجمته في: "تاريخ بغداد" (8/488- 493) ، و"سير أعلام النبلاء" (7/374- 375) . (1/178) حرف السين **************************************************** ( فهرس الكتاب - فهرس المحتويات ) سؤالات السلمي للدارقطني بَابُ السِّينِ 148 - وسألتُه عن سِنانِ بنِ مُظاهرٍ (1) ؟ فقال: ثقةٌ. 149 - وسألتُه عن سعيد بن (2) داودَ الزَّنْبَريِّ (3) ؟ فقال: ضعيفٌ. 150 - وسألتُه عن سَعدانَ بنِ نَصرٍ (4) ؟ فقال: ثقةٌ مأمونٌ. _________ (1) هو: العِتْري نسبة إلى بني عِتْرَة، وهم حيٌّ من هوازن، عدادهم في بني رؤاس، نزل أكثرهم الكوفة. ترجمته في: "الإكمال" لابن ماكولا (7/34) ، و"الأنساب" (3/317) ، و"توضيح المشتبه" (6/381) ، و"تاج العروس" (12/519) . وتتصحف نسبته في بعض المصادر إلى: «العنزي» - بالنون والزاي- بسبب تقارب الرسم كما تجده في "تهذيب الآثار" لابن جرير (865) ، و"الإكمال" لابن ماكولا (4/442) . [149] نقل هذا النص ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (2/16) عن السلمي، وسيأتي برقم (176) . (2) قوله: «سعيد بن» سقط من الأصل، فأثبتناه من "الملخص"، وسيأتي على الصواب برقم (176) . (3) في "الملخص": «الزبيري» . وهو: سعيد بن داود بن سعيد بن أبي زَنْبر، أبو عثمان، المدني الزنبري، توفي بعد العشرين ومئتين. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/470) ، و"الجرح والتعديل" (4/18) ، و"الضعفاء الكبير" (2/103) ، و"المجروحين" (1/325) ، و"الأنساب" (2/375) ، و"تهذيب الكمال" (10/417 الترجمة 2264) ، و"ميزان الاعتدال" (2/133) . [150] روى هذا النص الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" (9/205 رقم4783) عن العتيقي، عن السلمي، به نحوه. (4) هو: سعيد بن نصر بن منصور، أبو عثمان، الثقفي البغدادي، وسعدان لقب، [ص:180] توفي سنة خمس وستين ومئتين. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (4/290-291) ، و"تاريخ بغداد" (9/205-206) ، و"سير أعلام النبلاء" (12/357-358) . (1/179) 151 - وسألتُه عن سعدِ بنِ عبدِاللهِ بنِ عبدِالحكمِ (1) ؟ فقال: ثقةٌ. 152 - وسألتُه عن سُفيانَ بنِ وَكِيعٍ (2) ؟ فقال: لَيِّنٌ، تَكلَّموا فيه. 153 - وسألتُه عن سليمانَ بنِ عيسى السِّجْزِيِّ (3) ؟ فقال: كذَّابٌ. _________ (1) هو: أبو عمير، المصري. روى عن أبي زرعة الرازي، توفي سنة ثمان وستين ومئتين. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (4/92) ، و"تاريخ مولد العلماء ووفياتهم» للربعي (ص243) ، ووقع عنده: «أبو عمر» ، وهو كذلك في بعض نسخ "الجرح والتعديل". (2) هو: سفيان بن وكيع بن الجراح، أبو محمد الرؤاسي، الكوفي، توفي سنة سبع وأربعين ومئتين. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (4/231) ، و"المجروحين" (1/359) ، و"تهذيب الكمال" (11/200 الترجمة2418) ، و"السير" (12/152) ، و"ميزان الاعتدال" (2/173) . [153] نقل الخطيب في"تاريخ بغداد" (8/360) عن عبد الغني بن سعيد قال: «قال لنا أبو الحسن علي بن عمر: كتاب "العقل" وضعه أربعة، أولهم: ميسرة بن عبد ربه، ثم سرقه منه داود بن المحبر فركبه بأسانيدَ غير أسانيد ميسرة، وسرقه عبد العزيز بن أبي رجاء فركبه بأسانيد أُخَر، ثم سرقه سليمان بن عيسى السجزي فأتى بأسانيدَ أُخَر» . ونقل الحافظ في "لسان الميزان" (3/100) عن الدارقطني أنه قال فيه: "متروك". (3) هو: سليمان بن عيسى بن إسحاق بن نجيح، أبو يحيى، السجزي. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (4/134) ، و"الكامل في الضعفاء" (3/289) ، و"الأنساب" (3/21) ، و"ميزان الاعتدال" (2/218) ، و"لسان الميزان" (3/99-100) ، و"الكشف الحثيث" (ص 131 رقم 332) . وقد وقع في "الأنساب": «أبو يحيى سليمان بن عيسى بن يحيى السجزي» . (1/180) 154 - وسألتُه عن سُعَير بن الخِمْس (1) ؟ فقال: كُنيتُه أبو مالكٍ، وهو ثقةٌ. 155 - وسألتُه عن سعيدِ بنِ سنانٍ؟ فقال: هما اثنانِ: سعيدُ بنُ سنانٍ: أبو مَهْدي حِمْصيٌّ (2) ؛ يَضعُ الحديثَ. وسعيدُ بنُ سنانٍ: أبو سِنان كوفيٌّ (3) سكن الرَّيَّ، وهو من _________ [154] سيأتي هذا النص برقم (161) . وقد نقل ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (2/53) عن الدارقطني قوله: ثقة. (1) هو: أبو مالك، ويقال: أبو الأحوص، التميمي الكوفي. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/213) ، و"الجرح والتعديل" (4/323) ، و"تهذيب الكمال" (11/130 الترجمة 2394) ، و"ميزان الاعتدال" (2/164) . [155] نقل هذا النص ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (2/25) فقال: «وقال الدارقطني: سعيد بن سنان اثنان: أبو مهدي حمصي يضع الحديث، وأبو سنان كوفي سكن الري، من الثقات» . (2) توفي سنة ثلاث وقيل: سنة ثمان وستين ومئة. ترجمته في "التاريخ الكبير" (3/477) ، و"المجروحين" (1/322) ، و"الكامل في الضعفاء" (3/359) ، و"تهذيب الكمال" (10/495 الترجمة 2295) ، و"ميزان الاعتدال" (2/143- 144) ، و"الكشف الحثيث" (ص 124 رقم 306) . (3) هو: البُرْجُمي الشيباني، عدَّه ابن حجر في الطبقة السادسة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/477) ، و"الجرح والتعديل" (4/27) ، و"الكامل في الضعفاء" (3/362) ، و"تهذيب الكمال" (10/492 الترجمة 2294) ، و"ميزان الاعتدال" (2/143) . (1/181) الثِّقاتِ، يَروي عن حَبيبِ بنِ أبي ثابتٍ (1) ، وعَمرِو بنِ مُرَّةَ (2) ، وأبي إسحاقَ السَّبيعيِّ (3) . 156 - وسألتُه عن سُفيانَ بنِ محمَّدٍ المِصِّيصيِّ (4) ؟ فقال: لا شيءَ. 157 - وسألتُه عن سالمِ بنِ إبراهيمَ بنِ أبي بكرِ بنِ عيَّاشٍ (5) ؟ فقال: لم يَكنْ في مَذهبِه بمَحمودٍ، وليس بِثَبَتٍ. _________ (1) هو: فقيه الكوفة حبيب بن أبي ثابت: قيس بن دينار، أبو يحيى، القرشي الأسدي، توفي سنة تسع عشرة ومئة. ترجمته في: "تهذيب الكمال" (5/358 الترجمة 1079) ، و"سير أعلام النبلاء" (5/288) . (2) تقدم في رقم (112) . (3) هو: عمرو بن عبد الله، الهَمْداني الكوفي، توفي سنة تسع وعشرين ومئة. ترجمته في: "تهذيب الكمال" (22/102 الترجمة 4400) ، و"سير أعلام النبلاء" (5/392- 401) . [156] أخرج نحو هذا النص الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" (9/186) من غير طريق أبي عبد الرحمن السلمي؛ قال: «أخبرني الأزهري قال: سئل أبو الحسن الدارقطني عن سفيان بن محمد المصيصي فقال: لا شيء» . وزاد: «أخبرنا القاضي أبو الطيب طاهر بن عبد الله الطبري قال: قال لنا الدارقطني: شيخ لأهل المِصِّيصَة يقال له: سفيان بن محمد الفَزَاري، كان ضعيفًا سيِّئ الحال في الحديث» . (4) هو: سفيان بن محمد بن سفيان، الفزاري المصيصي. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (4/231) ، و"المجروحين" (1/358) ، و"الكامل في الضعفاء" (3/419) ، و"ميزان الاعتدال" (2/172) ، و"لسان الميزان" (3/54) ، و"الكشف الحثيث" (ص127 رقم 316) . [157] هذا النص نقله الذهبي في "ميزان الاعتدال" (2/109) ، وفي "المغني" (1/250) فقال: قال الدارقطني: ليس بثبت. (5) قال الذهبي: «معاصر للأئمة» . ترجمته في: "ميزان الاعتدال" (2/109) ، و"المغني في الضعفاء" (1/250) ، و"لسان الميزان" (3/3- 4) . (1/182) 158 - وسألتُه: لِمَ تَرك محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البخاريُّ (1) حديثَ سُهيلِ بنِ أبي صالحٍ (2) في الصحيحِ؟ فقال: لا أَعرِفُ له فيه عُذرًا؛ فقد كان أبو عبدِالرحمنِ أحمدُ بنُ شعيبٍ النَّسائيُّ (3) إذا مرَّ بحديثٍ لِسُهيلٍ قال: سُهيلٌ- واللهِ- خيرٌ من أبي اليَمانِ (4) ويحيى بنِ بُكَيرٍ (5) وغيرِهما، وكتابُ البخاريِّ من هؤلاءِ [ملآن] (6) . _________ [158] نقل هذا النص الذهبي في "السير" (5/460) هكذا: «قال أبو عبد الرحمن السلمي: سألت الدارقطني: لم ترك البخاري سهيلا ً في الصحيح؟ فقال: لا أعرف له فيه عذًرا، فقد كان النَّسائيُّ إذا حدث بحديث لسهيل قال: سهيل والله خيرٌ من أبي اليمان ويحيى بن بكير وغيرهما، وكتاب البخاري من هؤلاء ملآن، وخرَّج لفليح بن سليمان، ولا أعرف له وجهًا» . ونقل نحوه ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (2/129) . (1) تقدمت ترجمته في رقم (80) . (2) هو: سهيل بن أبي صالح: ذكوان السمان، أبو يزيد، المدني. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/104) ، و"الجرح والتعديل" (4/246) ، و"تهذيب الكمال" (12/223 الترجمة 2629) ، و"سير أعلام النبلاء" (5/458) ، و"ميزان الاعتدال" (2/243) . (3) تقدمت ترجمته في رقم (33) . (4) هو: الحكم بن نافع، أبو اليمان، البَهْراني الحمصي، ولد في حدود سنة بضع وثلاثين ومئة، وتوفي سنة اثنتين وعشرين، وقيل: إحدى وعشرين ومئتين. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (2/344) ، و"الجرح والتعديل" (3/129) ، و"تهذيب الكمال" (7/146 الترجمة 1448) ، و"سير أعلام النبلاء" (10/319- 325) ، و"تذكرة الحفاظ" (1/412) . (5) سيأتي ذكره أيضًا في رقم (290) ، وهو: يحيى بن عبد الله بن بكير، أبو زكريا، القرشي المخزومي المصري، ولد سنة خمس وخمسين ومئة، وتوفي سنة إحدى وثلاثين ومئتين. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (8/284) ، و"الجرح والتعديل" (9/165) ، و"تهذيب الكمال" (31/401 الترجمة 6858) ، و"سير أعلام النبلاء" (10/612- 615) . (6) رسمت في الأصل: «ملا» ، وفي "الملخص": «ملأ» ، والمثبت من "السير". (1/183) وقال: قال أحمدُ بنُ شعيبٍ النَّسائيُّ: ترك محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البخاريُّ حديثَ سُهيلِ بنِ أبي صالحٍ في كتابِه، وأَخرج عن ابنِ بُكيرٍ وأبي اليَمانِ وفُلَيحِ بنِ سُليمانَ (1) ، لا أَعرِفُ له وجهًا، ولا أَعرِفُ له (2) فيه عُذرًا. 159 - وقال أحمدُ بنُ شُعيبٍ (3) : القَعْنَبيُّ (4) فوقَ عبدِاللهِ بنِ يوسفَ (5) في "الموطَّأِ". 160 - وأبو المُسَيّبِ هو سَلْمُ بن سَلاَّمٍ الوَاسطيُّ (6) . _________ (1) هو: فليح بن سليمان بن أبي المغيرة، الخزاعي الأسلمي، اسمه عبد الملك، و"فليح" لقبه، ولد في آخر أيام الصحابة، وتوفي سنة ثمان وستين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (7/133) ، و"الجرح والتعديل" (7/84- 85) ، و"تهذيب الكمال" (23/317 الترجمة 4775) ، و"سير أعلام النبلاء" (7/351-355) ، و"ميزان الاعتدال" (3/365- 366) . (2) قوله: «له» ليس في الأصل، فأثبتناه من "الملخص". [159] هذا النص ليس في "الملخص"، وقد نقله ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (2/434) عن الدارقطني. (3) هو: النسائي، تقدمت ترجمته في رقم (33) . (4) تقدم في رقم (48) . (5) هو: التِّنِّيْسِيُّ الكَلاعي الدمشقي، توفي سنة ثمان عشرة ومئتين. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (5/233) ، و"الجرح والتعديل" (5/205) ، و"تهذيب الكمال" (16/333 الترجمة 3673) ، و"تذكرة الحفاظ" (1/404- 405) ، و"ميزان الاعتدال" (2/528) . [160] هذا النص ليس في "الملخص". (6) عدَّه الحافظ ابن حجر في "التقريب" من الطبقة التاسعة. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (4/368) ، و"تهذيب الكمال" (11/226 الترجمة 2429) . (1/184) 161 - سُعَيرُ بنُ الخِمْسِ التَّميميُّ (1) ، كُنيتُه: أبو مالكٍ، ثقةٌ. 162 - وابنُه مالكُ بنُ سُعَير (2) ، يَروي عن الأعمشِ (3) ، وهشامِ ابنِ عُروةَ (4) . 163 - وقَطَنُ بنُ سُعَيرِ بنِ الخِمْسِ (5) ، له حكاياتٌ في الزُّهدِ، ولا أعرفُ له مُسْنَدًا شيئًا (6) . _________ [161] تقدم هذا النص برقم (154) . (1) قوله: «التميمي» ليس في الأصل، فأثبتناه من "الملخص". [162] جاء في "سؤالات الحاكم للدارقطني" (ص279رقم 498) قال: «قلت: فمالك ابن سعير بن الخمس؟ قال: صدوق» . (2) هو: مالك بن سعير بن الخمس، أبو محمد، ويقال: أبو الأحوص، التميمي الكوفي، توفي على رأس المئتين. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (7/314) ، و"الجرح والتعديل" (8/209) ، و"تهذيب الكمال" (27/145 الترجمة 5742) ، و"ميزان الاعتدال" (3/426- 427) . (3) هو: سليمان بن مهران، أبو محمد، الأسدي الكاهلي الكوفي، ولد في طبرستان سنة إحدى وستين، وتوفي سنة سبع أو ثمان وأربعين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/37) ، و"الجرح والتعديل" (4/146) ، و"تهذيب الكمال" (12/76 الترجمة 2570) ، و"سير أعلام النبلاء" (6/226) . (4) هو: هشام بن عروة بن الزبير بن العوام، أبو المنذر، الأسدي القرشي، ولد سنة إحدى وستين، وتوفي سنة خمس أو ست وأربعين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (8/193) ، و"الجرح والتعديل" (9/63) ، و"تهذيب الكمال" (30/232 الترجمة 6585) ، و"السير" (6/34) ، و"تذكرة الحفاظ" (1/144-145) . [163] هذا النص ليس في "الملخص". (5) ترجمته في: "ضعفاء العقيلي" (3/490) ، و"الكامل في الضعفاء" (6/52) ، و"المجروحين" (2/220) ، و"ميزان الاعتدال" (3/391) ، و"لسان الميزان" (4/474) . (6) أي: لا أعلمه يروي شيئًا من الأحاديث المسندة المرفوعة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. (1/185) 164 - وقال: سُرورُ بنُ المُغيرةِ هو ابنُ زاذانَ (1) ، وهو ابنُ أخي منصورِ بنِ زاذانَ (2) ، واسطيٌّ. 165 - وسَلاَّمٌ: ابنُ أبي خُبْزةَ (3) ، واسمُ أبي خُبزةَ: مِكْيَس. 166 - سمعتُ محمَّدَ بنَ عبدِاللهِ (4) يقولُ: سمعتُ أحمدَ بنَ أبي خالدٍ (5) يقولُ: سمعتُ أبا عبدِالرحمنِ النَّسائيَّ (6) يقولُ: سَعيدُ بن عُفَيرٍ (7) : صالحٌ. وسَعيدُ بنُ أبي مريمَ (8) : لا بأسَ به، وهو أحبُّ إليَّ _________ (1) هو: أبو عامر، أصله بصري لكنه واسطي. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/216) ، و "الجرح والتعديل" (4/325) ، و"ميزان الاعتدال" (2/116) ، و"لسان الميزان" (3/11) . (2) هو: منصور بن زاذان، أبو المغيرة، الثقفي الواسطي، ولد في حياة ابن عمر، وتوفي في سنة إحدى وثلاثين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (7/346) ، و"الجرح والتعديل" (8/172) ، و"تهذيب الكمال" (28/523 الترجمة 6191) ، و"سير أعلام النبلاء" (5/441- 442) . [165] نقل الذهبي في "الميزان" (2/174) عن الدارقطني تضعيفَ سلام هذا. (3) في الأصل: «خيره» ، وهو: العطار، والد سعيد بن سلام. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/134) ، و"الجرح والتعديل" (4/260) ، و"المجروحين" (1/340) ، و"الإكمال" (2/33) ، و"ميزان الاعتدال" (2/174) ، و"لسان الميزان" (3/57) ، و"الكشف الحثيث" (ص 128 رقم 322) . [166] نقل ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (2/39) نحو هذا الكلام عن الدارقطني. (4) تقدم في النص رقم (130) . (5) تقدم في النص رقم (130) . (6) تقدمت ترجمته في رقم (33) . (7) هو: سعيد بن كثير بن عفير- ينسب إلى جده- أبو عثمان، المصري الأنصاري، عالم الديار المصرية، ولد سنة ست وأربعين ومئة، وتوفي سنة ست وعشرين ومئتين. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/309) ، و"الجرح والتعديل" (4/56) ، و"تهذيب الكمال" (11/36 الترجمة 2344) ، و"سير أعلام النبلاء" (10/583- 586) ، و"ميزان الاعتدال" (2/155) . (8) هو: سعيد بن الحكم بن محمد بن سالم، أبو محمد، الجُمَحي، المصري، محدث [ص:187] الديار المصرية، ولد سنة أربع وأربعين ومئة، وتوفي سنة أربع وعشرين ومئتين. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/512) ، و"الجرح والتعديل" (4/13- 14) ، و"تهذيب الكمال" (10/391 الترجمة 2253) ، و"سير أعلام النبلاء" (10/327- 330) . (1/186) مِن سَعيدِ بنِ عُفَيرٍ. 167 - وسألتُه عن سَعيدِ بنِ يَعقوبَ الطَّالْقَانيِّ (1) ؟ قال: كُنيتُه: أبو بكرٍ (2) ، وهو ثقةٌ. 168 - وقال: سُليمانُ بنُ سُليمٍ (3) ، أبو سَلَمةَ، دمشقيٌّ، يَنزِلُ «حِمْصَ» ، ثقةٌ، يَروي عنه (4) بقيةُ (5) ، ومحمدُ بنُ حَرْبٍ (6) . _________ [167] نقل ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (2/52) توثيق الدارقطني لسعيد بن يعقوب. (1) بسكون اللام، وقيل: بفتحها. توفي سنة أربع وأربعين ومئتين. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/532) ، و"الجرح والتعديل" (4/75) ، و"تاريخ بغداد" (5/89) ، و"الأنساب" (3/243) ، و"تهذيب الكمال" (11/122 الترجمة 2386) ، و"تذكرة الحفاظ" (2/460-461) . (2) في "الملخص": «أبو بدر» . [168] أخرج هذا النص ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (22/329) من طريق السلمي، وفيه تصحيف يصحح من مخطوط "تاريخ دمشق" (7/618) ، ونقل المزي في "تهذيب الكمال" عن الدارقطني أنه قال: ثقة. (3) تصحف في "الملخص" إلى: «سليمان بن حكيم» . وسليمان هذا توفي سنة سبع وأربعين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/17) ، و"الجرح والتعديل" (4/121) ، و"تاريخ دمشق" (22/324- 332) ، و"تهذيب الكمال" (5/439 الترجمة 2523) . (4) في "الملخص": «يروي عن» . (5) تقدمت ترجمته في رقم (80) . (6) هو: الخَوْلاني الحمصي الأبْرَش، توفي سنة أربع وتسعين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (1/69) ، و"الجرح والتعديل" (7/237) ، و"تاريخ دمشق" (52/273) ، و"تهذيب الكمال" (25/44 الترجمة 5138) ، و"سير أعلام النبلاء" (9/57- 59) ، و"تذكرة الحفاظ" (1/310) . (1/187) 169 - وقال: سَلْمُ بنُ عَبدِالرحمنِ (1) ، هو كوفيٌّ، وهو أخو حُصَينٍ (2) والحارثِ (3) . 170 - وسُئل عن سَهْلِ بنِ محمودٍ (4) ؟ فقال: هو [أبو] (5) السَّريِّ، بغداديٌّ، فاضلٌ، يَروي عن أبي بكرِ _________ [169] هذا النص ليس في "الملخص". وقال البرقاني في "سؤالاته" (ص 35رقم 206) : «قلت للدارقطني: سَلْمٌ عن الشعبي؟ فقال: قيل إن هذا سَلْمُ بن عبد الرحمن النخعي، فإن كان هذا فهو ثقة» . ونقل ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (2/66) توثيقَ الدارقطني له. (1) هو: النخَعي الكوفي، وقيل: يكنى أبا عبد الرحيم. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (2/2 رقم156) ، و"الجرح والتعديل" (4/263-264) ، و"تهذيب الكمال" (11/227-228) . (2) هو: حصين بن عبد الرحمن النخعي، الكوفي، روى عن الشعبي، وروى عنه حفص ابن غياث، قال الذهبي: «مجهول» . ترجمته في: "الطبقات الكبرى" (6/324) ، و"التاريخ الكبير" (3/8) ، و"الجرح والتعديل" (3/194) ، و"الثقات" لابن حبان (6/211) ، و"تهذيب الكمال" (6/524 الترجمة 1361) ، و"ميزان الاعتدال" (1/552) . وهو غير حصين بن عبد الرحمن السلمي، أبي الهذيل، المتوفى سنة ست وثلاثين ومئة، الذي روى له الجماعة، وترجمته في: "تهذيب الكمال" (6/519 الترجمة 1358) ، و"سير أعلام النبلاء" (5/422- 424) . (3) لم نقف على ترجمته، لكن ذكره المزي في "تهذيب الكمال" (13/457) في شيوخ طلق بن غنام، وذكره في (16/503) في الرواة عن عبد الرحمن بن الأخنس. [170] قال الخطيب في "تاريخ بغداد" (9/116) : «وذكره الدارقطني فقال: بغدادي فاضل» . (4) هو: مولى العباس بن عبد الله بن مالك، توفي سنة خمس عشرة ومئتين. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (4/204) ، و"تاريخ بغداد" (5/115) ، و"المنتظم" (10/269) . (5) ما بين المعقوفين سقط من الأصل، وتصحَّف في "الملخص" إلى: «ابن» . وما أثبتناه من مصادر ترجمته. (1/188) ابنِ عَيَّاشٍ (1) ، يَروي عنه محمَّدُ بنُ عبدِاللهِ المُخَرِّميُّ (2) . 171 - وقال: سِمَاكُ بنُ حربٍ (3) إذا حدَّث عنه شُعبةُ (4) والثَّوريُّ (5) وأبو الأَحْوصِ (6) فأحاديثُهم عنه سليمةٌ، وما كان عن شَريكِ ابنِ عبدِاللهِ (7) وحفصِ بن جُمَيْع (8) ونظرائِهم، ففي بعضِها (9) نَكارةٌ. _________ (1) اسمه كنيته- وقيل: اسمه شعبة- ابن عياش بن سالم، الفقيه المحدث المقرئ الكوفي، ولد سنة خمس وتسعين، وتوفي سنة ثلاث وتسعين ومئة. ترجمته في "التاريخ الكبير" (9/14) ، و"الجرح والتعديل" (9/348) ، و"تاريخ بغداد" (14/371- 384) ، و"تهذيب الكمال" (33/129 الترجمة 7252) ، و"سير أعلام النبلاء" (8/495- 508) . (2) بضم الميم، وفتح الخاء المعجمة، وتشديد الراء المكسورة، نسبة إلى «المُخَرِّم» ، وهي محَلَّةٌ ببغداد مشهورة. انظر "الأنساب" (4/248) ، و"اللباب" (3/178) . ومحمد بن عبد الله ستأتي ترجمته في رقم (325) . [171] نقل مغلطاي في "إكماله" (6/110-111) هذا النص من كتاب "الجرح والتعديل" للدارقطني. (3) تقدمت ترجمته في رقم (52) . (4) هو: شعبة بن الحجَّاج بن الورد، أبو بسطام، ولد سنة ثمانين، وقيل: اثنتين وثمانين، وتوفي سنة ستين ومئة بالبصرة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/244- 245) ، و"الجرح والتعديل" (1/126- 127) ، و"تاريخ بغداد" (9/255- 266) ، و"تهذيب الكمال" (12/479 الترجمة 2739) ، و"سير أعلام النبلاء" (7/202- 228) ، و"تذكرة الحفاظ" (1/193- 197) . (5) تقدمت ترجمته في رقم (24) . (6) هو: سلاَّم بن سليم، أبو الأحوص، الكوفي الحنفي، توفي سنة تسع وسبعين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/244- 245) ، و"الجرح والتعديل" (1/126- 127) ، و"تاريخ بغداد" (9/255- 266) ، و"تهذيب الكمال" (12/479 الترجمة 2739) ، و"سير أعلام النبلاء" (7/202- 228) ، و"تذكرة الحفاظ" (1/193- 197) . (7) تقدمت ترجمته في رقم (58) . (8) هو: العِجْلي الكوفي. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (3/170) ، و"المجروحين" (1/256) ، و"تهذيب الكمال" (7/6 الترجمة 1386) ، و"ميزان الاعتدال" (1/556) . (9) في "الملخص": «بعضهم» . (1/189) 172 - وسَرَّار (1) بنُ مُجَشِّرٍ (2) هو أبو عبيدةَ، بَصريٌّ، وهو ثقةٌ. 173 - وسُئل عن أبي داودَ النَّخَعيِّ (3) ؟ فقال: هو سُليمانُ بن عَمرٍو، كوفيٌّ، متروكٌ، رماه أحمدُ بنُ حنبلٍ بالكذبِ. 174 - وسُئل عن عبدِالحكمِ (4) ، وعبدِ الرحمنِ (5) ، _________ (1) في الأصل: «وشراد» ، وكأن الناسخ حاول إصلاح الشين،؛ بجعلها سينًا، والمثبت من "الملخص". وقد نقل كل من المزي في "تهذيب الكمال" (10/213) ، وابن حجر في "تهذيب التهذيب" (1/685) توثيق الدارقطني لهذا الراوي. (2) هو: سَرَّار، بفتح أوله، وتشديد الراء، ابن مُجَشِّر، بضم الميم، وفتح الجيم، وتشديد المعجمة المكسورة. كذا ضبطه ابن حجر في"التقريب"، توفي سنة خمس وستين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/215) ، و"الجرح والتعديل" (4/325) ، و"المؤتلف والمختلف" (3/1318) ، و"تهذيب الكمال" (10/213 الترجمة2187) . [173] ذكر الدارقطني هذا الراوي في "الضعفاء والمتروكين" (ص409 رقم614) فقال: «أبو داود النَّخَعيُّ، كذاب رماه أحمد بن حنبل بالكذب» . (3) ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/28) ، و"ضعفاء العقيلي" (2/134) ، و"الجرح والتعديل" (4/132) ، و"الكامل في الضعفاء" (3/245) ، و"المجروحين" (1/333) ، و"ميزان الاعتدال" (2/216) . [174] روى هذا النص ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (53/361) . (4) هو: عبد الحكم بن عبد الله بن عبد الحكم بن أعين، أبو عثمان، المصري، ولد سنة ثمانين ومئة، وتوفي سنة سبع وثلاثين ومئتين في السجن. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (6/36) ، و"سير أعلام النبلاء" (11/162- 163) ، و"لسان الميزان" (3/393) . (5) هو: عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم بن أعين، أبو القاسم، المصري، كان من أهل الحديث عالمًا بالتاريخ صنف "تاريخ مصر" وغيره، توفي سنة سبع وخمسين ومئتين. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (5/257) ، و"تهذيب الكمال" (17/213 الترجمة 3868) . (1/190) وسعدٍ (1) ، ومحمدٍ (2) ؛ بَني عبدِاللهِ بنِ عبدِالحكمِ؟ فقال: ثقاتٌ. 175 - وسُئل عن سعيدِ بنِ عَمرٍو الزُّبَيريِّ (3) ؟ فقال: ثقةٌ. 176 - وسَعيد ُ بنُ داودَ [الزَّنْبريُّ] (4) : ضعيفٌ. وكلاهما يَرويان عن مالكٍ (5) . 177 - وقال: السَّكَنُ بنُ إسماعيلَ (6) ، والسَّكَنُ بنُ نافعٍ (7) ، والسَّكَنُ بنُ إبراهيمَ (8) ؛ كلُّهم ثقاتٌ. _________ (1) تقدمت ترجمته برقم (151) . (2) هو: محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، أبو عبد الله، المصري، مفتي مصر، ولد سنة اثنتين وثمانين ومئة، وتوفي سنة ثمان وستين ومئتين. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (7/300- 301) ، و"تهذيب الكمال" (25/497 الترجمة 5354) ، و"سير أعلام النبلاء" (12/497- 501) ، و"ميزان الاعتدال" (3/611- 612) . (3) ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/499) ، و"الجرح والتعديل" (4/50) ، و"مشتبه أسامي المحدثين" (ص146 رقم 241) . (4) في الأصل، و"الملخص": «الزُّبَيريّ» . وقد تقدمت ترجمته برقم (149) . (5) تقدمت ترجمته في رقم (24) . (6) هو: أبو معاذ، وقيل: أبو عمرو، الأنصاري البصري، الأصم. ترجمته في: "الثقات" (1/419) ، و"تهذيب الكمال" (11/207 الترجمة 2421) . (7) هو: الباهلي. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (4/288) ، و"تعجيل المنفعة" (1/595 رقم 392) . (8) ترجمته في: "الثقات" (1/330) ، و"الجرح والتعديل" (3/388) ، و"تعجيل المنفعة" (1/594 رقم 391) . (1/191) ********************************* حرف الشين ********************** ( فهرس الكتاب - فهرس المحتويات ) سؤالات السلمي للدارقطني بَابُ الشِّينِ 178 - وسألتُه عن شُعيبِ بنِ محمَّدٍ الذَّارِعِ (1) ؟ فقال: صَدوقٌ. 179 - وسألتُه عن شُعَيبِ بنِ خالدٍ (2) ؟ فقال: هو رازيٌّ ثقةٌ. 180 - وسألتُه عن أبي شُعَيبٍ الحرَّانيِّ (3) ؟ فقال: ثقةٌ. _________ (1) هو: أبو الحسن، توفي سنة ثمان وثلاث مئة. ترجمته في: "تاريخ بغداد" (9/245- 246) ، و"الأنساب" (2/269) . (2) هو: البَجَلي الرازي، كان قاضيًا بالرَّيِّ على أهل الذمة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/221) ، و"الجرح والتعديل" (4/343) ، و"تهذيب الكمال" (12/521 الترجمة 2748) . [180] جاء في "سؤالات السهمي للدارقطني" (ص231 رقم326) : «وسألته عن أبي شُعَيب عبد الله بن الحسن الحراني، فقال: ثقة مأمون» . ومن طريق السهمي رواه الخطيب في "تاريخ بغداد" (9/186) . وسيأتي هذا النص في الكنى برقم (432) . (3) هو: عبد الله بن الحسن بن أحمد بن أبي شعيب، المؤدب، ولد سنة ست ومئتين، وتوفي سنة خمس وتسعين ومئتين. ترجمته في: "الثقات" لابن حبان (8/369) ، و"تاريخ بغداد" (9/435- 437) ، و"سير أعلام النبلاء" (13/536- 537) ، و"ميزان الاعتدال" (2/406) ، و"لسان الميزان" (3/271) . وقد تقدم ذِكْره في رقم (51) . (1/192) 181 - حدَّثنا ابنُ مَخْلَدٍ (1) ، ثنا [ابنُ] (2) مُلاَعِبٍ (3) ، قال: سمعتُ محمَّدَ بنَ عليِّ بنِ المدينيِّ (4) يقولُ: سمعتُ أبي (5) يقولُ: شِهابُ ابنُ خِرَاشٍ (6) ثقةٌ. 182 - وسُئل عن بَني حَوْشَبٍ؟ _________ [181] اقتصر في "الملخص" من هذا النص على قوله: «وشهاب بن خراش ثقة، قاله ابن المديني» . وقد روى هذا النص ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (23/214) عن السلمي. (1) تقدمت ترجمته في النص رقم (115) . (2) ما بين المعقوفين ليس في الأصل، وفي "تاريخ دمشق": «أبو» ، وسيأتي هذا الإسناد في النص رقم (401) على الصواب. (3) هو: أحمد بن ملاعب، أبو الفضل، البغدادي، المخرمي، توفي سنة خمس وسبعين ومئتين. ترجمته في: "تاريخ بغداد" (5/168- 170) ، و"سير أعلام النبلاء" (13/42- 43) . (4) في الأصل: «محمد بن علي المدني» ، وما أثبتناه موافق لما في "الملخص" و"تاريخ دمشق"، وسيأتي هذا الإسناد في النص رقم (401) . (5) تقدمت ترجمته في رقم (116) . (6) هو: أبو الصلت الشيباني، ابن أخي العوام بن حوشب، توفي قبل سنة ثمانين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/236) ، و"الجرح والتعديل" (4/362) ، و"المجروحين" (1/362) ، و"تهذيب الكمال" (12/568 الترجمة 2776) ، و"سير أعلام النبلاء" (8/284) ، و"ميزان الاعتدال" (2/82) . [182] اعتنى بذكر بني حوشب عددٌ من أهل العلم، منهم: بحشل في "تاريخ واسط" (ص103-106) ، حيث ذكر أن جدَّهم يزيد بن رُوَيم الشيباني أسلم على يَدَي علي ابن أبي طالب رضي الله عنه، فوهب له جارية، فولدت له حوشبًا، وذكر من أبنائه: «العوام، ومريدة، وثمامة، وطِلابًا، ويوسف» . ومنهم الكلاباذي في "رجال صحيح البخاري" (2/597) ؛ حين ترجم للعَوَّام بن حوشب، وقال: «أخو يوسف، وخراش، ومنير، ومزيدة، وثمامة، وطلاب» . ومنهم ابن ماكولا في "الإكمال" (3/104-105) حين قال: «أما الحَوشَبي- بحاء مهملة، وباء معجمة بواحدة-: فهو طِلاب بن حوشب بن يزيد بن رويم الشيباني [ص:194] الحوشبي أخو العوَّام، وخراش، وثمامة، وبريدة، ويوسف، والحارث، ومنير، بنو حوشب، وهم واسطِيُّون» ، وتابعه السمعاني في "الأنساب" (2/107) عدا ما سيأتي ذكره في التعريف بسيف بن حوشب. ومنهم الحافظ المزي في "تهذيب الكمال" (22/427) في ترجمة العوام بن حوشب، ذكر من إخوته: خراشًا، وطلابًا، وثمامة، ومزيدة، ومالكًا، ويوسف. ونلاحظ في هذه النقول الاختلاف في اسم «مريدة» ، أو «مزيدة» ، أو «بريدة» . (1/193) فقال: هم إخوةٌ: سَيفُ بنُ حَوْشَبٍ (1) ، والعَوَّامُ بنُ حَوْشَبٍ (2) ، ويُوسفُ بنُ حَوْشَبٍ (3) ، ومُنيرُ (4) بنُ حَوْشَبٍ (5) ، وطِلاَبُ بنُ _________ (1) لم نقف له على ذكر إلا في حاشية "الأنساب" للسمعاني (2/107) ؛ حيث ذكر المحقق أنه زيد في إحدى نسخ "الأنساب": «سيف» حين ذكر السمعاني بني حوشب، لكن لم ير المحقق إثبات هذا الاسم في صلب الكتاب؛ لأن ابن ماكولا لم يذكره. (2) هو: العوام بن حوشب بن يزيد بن رويم، أبو عيسى، الشيباني الربعي الواسطي، توفي سنة ثمان وأربعين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (7/67) ، و"الجرح والتعديل" (7/22) ، و"تهذيب الكمال" (22/427 الترجمة 4541) ، و"سير أعلام النبلاء" (6/354) . (3) ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/2/374) ، و"الجرح والتعديل" (9/220-221) . (4) كذا في الأصل، وفي "الملخص": «وشهر» ، وهو خطأ بيقين؛ فمنير من أبناء حوشب كما تقدم ويأتي، وشهر أشعري، وبنو حوشب من بني شيبان، وشهر مولى الصحابية أسماء بنت يزيد الأنصارية، ولذا لم نجد من ذكر جدَّه، وبنو حوشب جدُّهم: يزيد، ويستأنس في ذلك أيضًا بكون شهر شاميًّا، وهم من واسط، وهو أقدم منهم طبقة، فقد ذكر ابن حجر في "التقريب" (2830) أن شهر بن حوشب من الطبقة الثالثة، ووفاته سنة (112هـ) ، وذكر في (5211) أن العوام بن حوشب من الطبقة السادسة، وأن وفاته كانت سنة (148هـ) . (5) تقدم أن الكلاباذي وابن ماكولا والسمعاني ذكروا منيرًا هذا في أبناء حوشب، وقد ذكره ابن ماكولا أيضًا في موضع آخر من "الإكمال" (7/225) ، ولم يذكروا عنه سوى أنه من أبناء حوشب. (1/194) حَوْشَبٍ (1) ، وخِرَاشُ بنُ حَوْشَبٍ (2) ، وكلُّهم حدَّثوا، وطِلاَبٌ يُكنى: أبا مريمَ (3) ، وخِراشٌ هو والدُ شهابِ بنِ خراشٍ (4) ، وكنيةُ العَوَّامِ: أبو عيسى. _________ (1) ترجمته في: "الكنى والأسماء" للإمام مسلم (2/932 الترجمة 3804) ، و"الجرح والتعديل" (4/502) ، و"فتح الباب في الكنى والألقاب" لابن منده (2890) ، و"المقتنى في سرد الكنى" (1/243 رقم 2272) ، و (2/151 رقم 6726) . وانظر الحاشية بعد التالية. (2) لم نقف على ترجمة مستقلة لخراش بن حوشب، سوى ما تقدم من ذكر الكلاباذي وابن ماكولا والسمعاني له في أبناء حوشب، ومع هذا فهو مذكور في ترجمة ابنيه شهاب وعبد الله، وفي ترجمة أخيه العوام، من "تهذيب الكمال"، وذكره ابن الأثير في "الكامل في التاريخ" (4/455) فقال: «وقيل: كان خراش بن حوشب بن يزيد الشيباني على شرطة زيد، وهو الذي نبش زيدًا [يعني زيد بن يحيى] وصلبه ... » . وذكر الطبري في "تاريخه" (4/210) ، وفي (4/233- 234) نحو ما ذكره ابن الأثير. (3) كذا في الأصل و"الملخص"، وفي "الجرح والتعديل" (4/502) و"فتح الباب" و"المقتنى" (2272) : «أبو رويم» ، وفي "الكنى والأسماء" (3804) و"المقتنى" (6726) : «أبو يريم» . (4) تقدمت ترجمة شهاب بن خراش قريبًا في رقم (181) . (1/195) ************************* ******************* الي حرف الصاد ( فهرس الكتاب - فهرس المحتويات ) سؤالات السلمي للدارقطني بَابُ الصَّادِ 183 - وسألتُه عن صَدَقةَ السَّمِينِ (1) ؟ فقال: هو ابنُ عبدِاللهِ، وهو ضعيفٌ. 184 - وسألتُه عن صالحٍ القِيراطيِّ (2) ؟ فقال: كذَّابٌ، دجَّالٌ، يُحدِّثُ بما لم يَسمعْهُ. _________ [183] روى هذا النص ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (24/26-27) عن السلمي. وأورد الدارقطني صدقة هذا في "الضعفاء والمتروكين" (ص251 رقم298) ، وضعَّفه أيضًا في "العلل" (9/272) ، وفي "السنن" (1/229) . وقال في "المؤتلف والمختلف" (3/1257) : «قال أحمد: ما كان من حديثه مرفوعًا فهو منكر» . (1) هو: صدقة بن عبد الله، أبو معاوية، الدمشقي، توفي سنة ست وستين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/296) ، و"الجرح والتعديل" (4/429) ، و"المجروحين" (1/374) ، و"الكامل في الضعفاء" (4/74) ، و"تهذيب الكمال" (4/365 الترجمة 727) ، و"سير أعلام النبلاء" (7/314- 317) ، و"ميزان الاعتدال" (2/310) . [184] ذكر هذا النص الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" (9/330) عن السلمي. وذكر الدارقطنيُّ القيراطيَّ في "الضعفاء والمتروكين" (ص 249 رقم 293) ، وقال: «حدثونا عنه» ، وقال في "سؤالات الحاكم" (ص 120رقم 113) : «متروك» . ونقل الذهبي في الموضع الآتي من "الميزان" عن الدارقطني أنه قال: «متروك، كذاب، دجال، أدركناه ولم نكتب عنه، يحدث بما لم يسمع» . (2) هو: صالح بن أحمد بن أبي مقاتل: يونس، أبو الحسين، توفي سنة ست عشرة وثلاث مئة. ترجمته في: "المجروحين" (1/373) ، و"الكامل في الضعفاء" (4/73) ، و"ميزان الاعتدال" (2/287) ، و"لسان الميزان" (3/164) ، و"الكشف الحثيث" (ص 134 رقم 340) . (1/196) 185 - وسألتُه عن صالحِ بنِ رُمَيحٍ (1) ؟ فقال: لا شيءَ. 186 - وصالحٌ المُرِّيُّ (2) رجلٌ صالحٌ زاهدٌ؛ إلا أنه ضعيفُ الحديثِ. _________ [185] هذا النص نقله الذهبي في "ميزان الاعتدال" (2/295) عن الدارقطني. (1) ترجمته في: "ميزان الاعتدال" (2/295) ، و"لسان الميزان" (3/168) . [186] ذكره الدارقطني في "الضعفاء والمتروكين" (ص245 رقم287) وقال: «رجل صالح، قلَّ ما يُوافَقُ فيما يرويه عن الحسن والجُريري» . وقال الخطيب في "تاريخ بغداد" (9/305) : «وقال الأزهري: قال أبو الحسن الدارقطني: أخبرنا أبو حامد محمد بن حبان- إجازةً-، قال: صالح بن بشير المري من أهل البصرة، حمله المهدي إلى بغداد، فسمع منه البغداديون» . (2) هو: صالح بن بشير بن وادع، أبو بشر، البصري، القاصُّ الزاهد، توفي سنة اثنتين وسبعين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/273) ، و"الجرح والتعديل" (4/395) ، و"المجروحين" (1/371) ، و"الكامل في الضعفاء" (4/60) ، و"تاريخ بغداد" (9/305) ، و"تهذيب الكمال" (13/16 الترجمة 2796) ، و"ميزان الاعتدال" (2/289) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج2. باقي صحيح السيرة النبوية تحقيق الشيخ الألباني مراجع ومدقق {من 130. الي234.}

  ج2. صحيح السيرة {ج2. باقي صحيح السيرة النبوية  تحقيق  الشيخ الألباني مراجع ومدقق {من 130. الي234.} صفحة رقم -130 - قال : قلت : من غف...