السؤال باسم الله الأعظم

وسمع آخر يقول في تشهده أيضا : ( أبو داود والنسائي وأحمد والبخاري في الأدب المفرد ) ( اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت [ وحدك لا شريك لك ] [ المنان ] [ يا ] بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم [ إني أسألك ] [ الجنة وأعوذ بك من النار ] . [ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ( تدرون بما دعا ؟ ) قالوا الله ورسوله أعلم . قال : ( والذي نفسي بيده ] لقد دعا الله باسمه العظيم ( وفي رواية : الأعظم ) الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى}

الأحد، 11 فبراير 2024

ج4وج5.تذكرة الحفاظ لابن القيسراني أطراف أحاديث كتاب المجروحين لابن حبان{من482. الي 523.}

تذكرة الحفاظ لابن القيسراني أطراف أحاديث كتاب 
 المجروحين لابن حبان
 
باب الزاي
482 - «زُرْ غَبًّا تَزْدَدْ حُبًّا» .
رَوَاهُ طَلْحَةُ بْنُ عَمْرٍو الْحَضْرَمِيُّ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَطَلْحَةُ بْنُ عَمْرٍو لَيْسَ بِشَيْءٍ.
وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الْقُرَشِيُّ أَبُو عَمْرٍو، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَمُحَمَّدٌ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ، يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ مَا لَيْسَ مِنْ حَدِيثِهِمْ، وَلَعَلَّهُ سَرَقَهُ مِنْ طَلْحَةَ.
وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ خُلَيْدٍ الْحَنَفِيُّ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، وَإِنَّمَا هُوَ عِيسَى، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ عَطَاءٍ، فَوَهِمَ فِيهِ مُحَمَّدٌ الْحَنَفِيُّ هَذَا.
وَرَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ كرانَ الْبَصْرِيُّ، عَنْ مُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَسُلَيْمَانُ تَفَرَّدَ بِهِ عَنِ الْمُبَارَكِ، وَالْمُبَارَكُ لا بَأْسَ بِهِ.
وَأَشَارَ ابْنُ عَدِيٍّ إِلَى أَنَّ الآفَةَ مِنْ سُلَيْمَانَ لا مِنْ مُبَارَكٍ.
عَلَى أَنَّ الْحَسَنَ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
 
483 - «زَوِّجُوا الأَكْفَاءَ، وَتَزَوَّجُوا إِلَيْهِمْ، وَتَخَيَّرُوا لِنُطَفِكُمْ، وَإِيَّاكُمْ وَالزِّنْجَ، فَإِنَّهُ خَلْقٌ مُشَوَّهٌ» .
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ السُّدِّيُّ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ.
وَمُحَمَّدٌ يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الثِّقَاتِ.
484 - «زِنْ وَأَرْجِحْ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ الإِفْرِيقِيُّ، عَنِ الأَغَرِّ أَبِي مُسْلِمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَالإِفْرِيقِيُّ كَمَا يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الثِّقَاتِ.  وَقَدْ وَرَدَتْ هَذِهِ اللَّفْظَةُ فِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ.
رَوَاهُ أَبُو حُذَافَةَ أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: دَخَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ السُّوقَ، فَرَأَى مَعَ أَعْرَابِيٍّ رِجْلَ سَرَاوِيلَ. . . الْحَدِيثَ، وَفِيهِ «زِنْ وَأَرْجِحْ» .
وَهَذَا الْحَدِيثُ أَحَدُ مَا نُقِمَ عَلَى أَبِي حُذَافَةَ أَيْضًا، وَلأَجْلِهِ تُرِكَ الاحْتِجَاجُ بِهِ، لأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ حَدِيثِ نَافِعٍ ولا ابْنِ عُمَرَ وَلا مَالِكٍ.
باب السين
485 - سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ تَفْسِيرِ سُبْحَانَ اللَّهِ؟ فَقَالَ: «هُوَ تَنْزِيهُ اللَّهِ عَنِ السُّوءِ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمَّادٍ الطَّلْحِيُّ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ.
وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ هَذَا عِنْدَهُ نُسْخَةٌ مَوْضُوعَةٌ عَنْ طَلْحَةَ، فَلا أَدْرِي وَضَعَهَا أَوْ أُقْلِبَتْ عَلَيْهِ.
486 - سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الصَّلاةِ فِي الْقَوْسِ وَالْقَرَنِ؟ فَقَالَ: «صَلِّ فِي الْقَوْسِ وَاطْرَحِ الْقَرَنَ» .
رَوَاهُ مُوسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ.
وَمُوسَى ضَعِيفٌ لا شَيْءَ
 
487 - سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَوْلِ النَّاسِ فِي الْعِيدِ: تَقَبَّلَ اللَّهُ مِنَّا وَمِنْكُمْ؟ قَالَ: «ذَلِكَ فِعْلُ أَهْلِ الْكِتَابَيْنِ» وَكَرِهَهُ.
رَوَاهُ عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ زَيْدِ بْنِ وَاقِدٍ الدِّمَشْقِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ.
وَعَبْدُ الْخَالِقِ هَذَا كَأَنَّهُ عَمِلَهُ، وَمَكْحُولٌ لَمْ يَلْقَ عُبَادَةَ.
488 - سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ السَّمْنِ وَالْجُبْنِ وَالْفِرَاءِ؟ فَقَالَ: «الْحَلالُ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ سَيْفُ بْنُ هُرْمُزَ الْبُرْجُمِيُّ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ، عَنْ سَلْمَانَ.
وَسَيْفٌ هَذَا يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ.
قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ: لَيْسَ بِشَيْءٍ.
489 - سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الرَّجُلِ يَتَّخِذُ الْحَمَامَ فِي الْقَرْيَةِ؟ فَقَالَ: «إِنْ كَانَ لَهُ زَرْعٌ كَمَا يَزْرَعُونَ، وَإِلا فَلا» .
رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي عِلاجٍ الْمَوْصِلِيُّ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَنَسٍ.
وَعَبْدُ اللَّهِ هَذَا كَذَّابٌ
 
490 - سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الإِيمَانِ؟ فَقَالَ: «الصَّبْرُ وَالسَّمَاحَةُ» .
رَوَاهُ يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَابِرٍ.
وَيُوسُفُ يَرْوِي عَنْ أَبِيهِ مَا لَيْسَ مِنْ حَدِيثِهِ.
491 - سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْرَأُ خَلْفَ الإِمَامِ أَوْ أُنْصِتُ؟ قَالَ: «لا، بَلْ أَنْصِتْ» .
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ سَالِمٍ الْكُوفِيُّ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنِ الْحَارِثِ، عَنْ عَلِيٍّ.
وَمُحَمَّدٌ هَذَا كَانَ ابْنُ الْمُبَارَكِ يَنْهَى عَنْهُ، وَيَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ مَا لَيْسَ مِنْ حَدِيثِهِمْ، ضَعِيفٌ.
492 - سَأَلَتْنِي عَائِشَةُ عَنْ عَسْقَلانَ؟ قُلْتُ: مَا تَسْأَلُنِي عَنْ عَسْقَلانَ؟ فَقَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ عِنْدِي. . . . الْحَدِيثَ، وَفِيهِ ذِكْرُ مَقْبَرَةِ عَسْقَلانَ.
رَوَاهُ نَافِعٌ أَبُو هُرْمُزَ الْجَمَّالُ، عَنْ عَطَاءٍ، قَالَ: سَأَلَتْنِي.
وَنَافِعٌ هَذَا يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى عَطَاءٍ وَعَلَى أَنَسٍ
 
493 - «سُرْعَةُ الْمَشْيِ تُذْهِبُ بِبَهَاءِ الْمُؤْمِنِ» .
رَوَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ سَلَمَةَ الطَّبَرَانِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَالْوَلِيدُ هَذَا كَذَّابٌ.
وَرَوَاهُ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَهْبَانَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَعُمَرُ هَذَا مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ، وَيَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمُعْضَلاتِ.
494 - «سَيِّدُ طَعَامِ أَهْلِ الْجَنَّةِ اللَّحْمُ» .
رَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ، عَنْ مَسْلَمَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَشْجَعِيِّ، عَنْ أَبِي مَشْجَعَةَ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ.
وَسُلَيْمَانُ يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنْ مَسْلَمَةَ.
495 - «سَافِرُوا تَصِحُّوا وَتَسْلَمُوا» .
رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِيسَى الْفَرْوِيُّ، عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ
(1/207)
نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَعَبْدُ اللَّهِ هَذَا يُكَنَّى بِأَبِي عَلْقَمَةَ الأَصَمِّ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ.
وَهَذَا مَعْرُوفٌ مِنْ حَدِيثِ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ الرَّبَذِيِّ، لَيْسَ لِمَالِكٍ وَلا لِنَافِعٍ فِيهِ ذِكْرٌ.
496 - «سَاقِي الْقَوْمِ آخِرُهُمْ شُرْبًا» .
رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَنَسٍ.
وَأَحْمَدُ هَذَا كَذَّابٌ يَضَعُ.
وَقَدْ رُوِيَ هَذَا مِنْ وَجْهٍ آخَرَ صَحِيحٌ، وَأَمَّا مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ فَلا.
497 - " سَتُبْعَثُ بَعْدِي بُعُوثٌ، فَكُونُوا فِي بَعْثٍ يُقَالُ لَهَا: خُرَاسَانُ " وَفِيهِ ذِكْرُ مَرْوَ. . . الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ بْنِ حَصِيبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ.
وَهَذَا مِمَّا لا أَصْلَ لَهُ.
وَسَهْلٌ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ، يَرْوِي عَنْ أَبِيهِ مَا لا أَصْلَ لَهُ، يَجِبُ أَنْ لا يَشْغَلَ بِحَدِيثِهِ.
498 - «سُوءُ الْخُلُقِ يُفْسِدُ الْعَمَلَ كَمَا يُفْسِدُ الْخَلُّ الْعَسَلَ» .
رَوَاهُ النَّضْرُ بْنُ مَعْبَدٍ أَبُو قَحْذَمٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، وَالنَّضْرُ يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَقْلُوبَاتِ
.
(1/208)
499 - «سَوْدَاءُ وَلُودٌ خَيْرٌ مِنْ حَسْنَاءَ لا تَلِدُ» .
رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ الرَّبِيعِ، عَنْ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، وَفِيهِ " إِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الأُمَمَ، حَتَّى إِنَّ السَّقْطَ لَيَظَلُّ مُحْبَنْطِئًا عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ، فَيُقَالُ لَهُ: ادْخُلْ، فَيَقُولُ: أَنَا وَأَبَوَايَ، فَيُقَالُ: أَنْتَ وَأَبَوَاكَ ".
وَهَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ لا أَصْلَ لَهُ مِنْ حَدِيثِ بَهْزٍ.
وَعَلِيٌّ هَذَا يَرْوِي الْمَنَاكِيرَ، فَلَمَّا كَثُرَ ذَلِكَ بَطَلَ الاحْتِجَاجُ بِهِ.
500 - «سَبْعٌ يَجْرِي لِلْعَبْدِ أَجْرُهُنَّ بَعْدَ مَوْتِهِ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَرْزَمِيُّ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ.
وَمُحَمَّدٌ هَذَا مَتْرُوكٌ.
501 - سَخَّنْتُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاءً فِي الشَّمْسِ فَقَالَ: «لا تَعُودِي يَا حُمَيْرَاءُ، فَإِنَّهُ يُورِثُ الْبَرَصَ الْبَيَاضَ» .
(1/209)
رَوَاهُ أَبُو الْبَخْتَرِيُّ وَهْبُ بْنُ وَهْبٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا.
وَأَبُو الْبَخْتَرِيِّ كَذَّابٌ.
502 - سَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَوْتَ غِنَاءٍ، فَقَالَ: «انْظُرُوا مَا هَذَا» فَنَظَرْتُ فَإِذَا مُعَاوِيَةُ وَعَمْرٌو يَتَغَنَّيَانِ. . . الْحَدِيثَ.
وَفِيهِ: «اللَّهُمَّ أَرْكِسْهُمَا فِي الْفِتْنَةِ» .
رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي عَمْرِو بْنِ الأَحْوَصِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَيَزِيدُ هَذَا كَانَ يُلَقِّنُ الْحَدِيثَ، ضَعَّفَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، وَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ.
باب الشين
503 - «شَفَاعَتِي لأَهْلِ الْكَبَائِرِ مِنْ أُمَّتِي» .
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْبُنَانِيُّ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَابِرٍ.
وَمُحَمَّدٌ هَذَا لَيْسَ بِشَيْءٍ فِي الْحَدِيثِ.
504 - «شِرَارُكُمْ عُزَّابُكُمْ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ خَالِدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَخْزُومِيُّ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ صَالِحٍ مَوْلَى التَّوْءَمَةِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَخَالِدٌ هَذَا مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ
.
(1/210)
505 - «شَرُّ النَّاسِ مَنْ نَزَلَ وَحْدَهُ، وَجَلَدَ عَبْدَهُ، وَمَنَعَ رِفْدَهُ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ وَهْبٍ الطُّهُرْمُسِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَإِسْحَاقُ هَذَا مِنْ قَرْيَةٍ مِنْ قُرَى مِصْرَ، يُعْرَفُ بِطُهُرْمُسَ يَضَعُ الْحَدِيثَ صُرَاحًا.
506 - «شُرْبُ الْمَاءِ عَلَى الرِّيقِ يَعْقِدُ الشَّحْمَ» .
رَوَاهُ عَاصِمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْكُوزِيُّ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، وَعَاصِمٌ هَذَا يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الثِّقَاتِ، لا يَحِلُّ كَتْبُ حَدِيثِهِ.
507 - «شَاهِدُ الزُّورِ لا تَزُولُ قَدَمَاهُ حَتَّى تَجِبَ لَهُ النَّارُ» .
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْفُرَاتِ الْكُوفِيُّ، عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَذَكَرَ قِصَّةً فِي هَذَا الْحَدِيثِ.
وَفِيهِ ذِكْرُ الطَّيْرِ.
وَمُحَمَّدُ بْنُ فُرَاتٍ هَذَا لَيْسَ بِشَيْءٍ فِي الْحَدِيثِ
.
(1/211)
508 - «شِعَارُ الْمُسْلِمِينَ عَلَى الصِّرَاطِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ سَلِّمْ سَلِّمْ» .
رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الْوَاسِطِيُّ وَهُوَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ: عَبَّادُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ سَعْدٍ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ.
وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ هَذَا مُنْكَرُ الْحَدِيثِ عَنِ الثِّقَاتِ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: لَيِّنُ الْحَدِيثِ.
وَرَضِيَ الْقَوْلَ فِيهِ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ.
509 - شَكَوْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ أَرَقًا أَصَابَنِي، فَقَالَ: " قُلِ: اللَّهُمَّ غَارَتِ النُّجُومُ وَهَدَأَتِ الْعُيُونُ. . . " الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُلاثَةَ الْقَاضِي، عَنْ ثَوْبَانَ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ: شَكَوْتُ.
وَمُحَمَّدُ بْنُ عُلاثَةَ، قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: كَانَ مِمَّنْ يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الثِّقَاتِ، وَيَأْتِي بِالْمُعْضَلاتِ عَنِ الأَثْبَاتِ، لا تَحِلُّ الرِّوَايَةُ عَنْهُ إِلا عَلَى
(1/212)
وَجْهِ الْقَدْحِ.
وَأَمَّا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ فَوَثَّقَهُ.
قَالَ الْمَقْدِسِيُّ: وَالْقَوْلُ عِنْدِي مَا قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: فَإِنَّ أَحَادِيثَهُ تَدُلُّ عَلَى تَرْكِهِ.
💥💥💥💥💥💥💥💥💥
( فهرس الكتاب - فهرس المحتويات )
تذكرة الحفاظ لابن القيسراني أطراف أحاديث كتاب المجروحين لابن حبان
باب الصاد
510 - «صِلَةُ الرَّحِمِ وَحُسْنُ الْخُلُقِ وَحُسْنُ الْجِوَارِ تُعَمِّرُ الدِّيَارَ وَتَزِيدُ فِي الأَعْمَارِ» .
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ هِشَامٍ الْخَزَّازُ ابْنُ بِنْتِ مَطَرٍ، عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ عَبْدِ الْوَارِثِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُهَزِّمٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا.
وَمُحَمَّدٌ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ عَنِ الثِّقَاتِ.
511 - " صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتِي لَيْسَ فِي الإِسْلامِ سَهْمٌ: الْمُرْجِئَةُ وَالْقَدَرِيَّةُ ".
رَوَاهُ سَلامُ بْنُ أَبِي عَمْرٍو الْخُرَاسَانِيُّ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
وَسَلامٌ يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَقْلُوبَاتِ، لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ.
512 - " صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتِي لا تَنَالُهُمْ شَفَاعَتِي: الْمُرْجِئَةُ وَالْقَدَرِيَّةُ ".
(1/213)
وَفَسَّرَ ذَلِكَ.
رَوَاهُ سَلَمَةُ بْنُ وَرْدَانَ، عَنْ أَنَسٍ.
وَسَلَمَةُ لَيْسَ بِشَيْءٍ.
513 - صَلُّوا خَلْفَ مَنْ قَالَ «لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ» وَصَلُّوا عَلَى مَنْ مَاتَ مِنْ أَهْلِ «لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ» .
رَوَاهُ عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَغْرِبِيُّ الأُمَوِيُّ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَر.
وَعُثْمَانُ هَذَا يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى الثِّقَاتِ.
514 - «صَلَّيْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ وَخَلْفَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ، وَكَانُوا يَرْفَعُونَ أَيْدِيهِمْ فِي أَوَّلِ الصَّلاةِ ثُمَّ لا يَعُودُونَ» .
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ الْيَمَامِيُّ، عَنْ حَمَّادٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ.
وَمُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ السُّحَيْمِيُّ لَيْسَ بِشَيْءٍ فِي الْحَدِيثِ.
515 - صَلَّيْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ لَنَا: «هَلْ تَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ مَعِي؟» قُلْنَا: نَعَمْ، قَالَ: «فَلا تَفْعَلُوا إِلا بِأُمِّ الْقُرْآنِ» .
(1/214)
رَوَاهُ مَسْلَمَةُ بْنُ عَلِيٍّ الْخُشَنِيُّ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ.
وَهَذَا خَطَأٌ مِنْ وَجْهَيْنِ إِنَّمَا هُوَ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ ابْنِ أُكَيْمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، هَذَا اللَّفْظُ بِعَيْنِهِ، وَهُوَ عِنْدَ مَكْحُولٍ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ، عَنْ عَبَّادٍ مَوْقُوفٌ، لَيْسَ بِهَذَا اللَّفْظِ.
وَمَسْلَمَةُ لا شَيْءَ فِي الْحَدِيثِ.
516 - «صَوَامِعُ الْمُؤْمِنِينَ بُيُوتُهُمْ» .
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ هِشَامٍ ابْنُ بِنْتِ مَطَرٍ الْوَرَّاقِ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَدِيٍّ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَنَسٍ.
وَمُحَمَّدٌ هَذَا مُنْكَرُ الْحَدِيثِ.
517 - «صَوْمُكُمْ يَوْمَ تَصُومُونَ، وَفِطْرُكُمْ يَوْمَ تُفْطِرُونَ» .
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ، عَنْ مَالِكٍ، وَابْنُ أَبِي الرِّجَالِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ.
وَالْوَاقِدِيُّ هَذَا أَجْمَعُوا عَلَى تَرْكِهِ.
باب الضاد
518 - «ضَعِ الْقَلَمَ عَلَى أُذُنِكَ، فَإِنَّهُ ذِكْرٌ لِلْمُمْلِي» .
(1/215)
رَوَاهُ عَنْبَسَةُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ، عَنْ أُمِّ سَعْدٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ.
وَعَنْبَسَةُ هَذَا لا شَيْءَ فِي الْحَدِيثِ.
519 - ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ، وَقَالَ: «بِسْمِ اللَّهِ» وَفِيهِ «وَهَذَا عَنِّي وَعَنْ أُمَّتِي. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ حَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ.
وَحَجَّاجٌ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ، وَرَوَى هَذَا جَمَاعَةٌ مِنَ الثِّقَاتِ شُعْبَةُ، وَإِبْرَاهِيمُ، وَسَعِيدٌ، وَمَعْمَرٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ، الْحَدِيثَ، وَلَيْسَ فِيهِ هَذَا التَّفْصِيلُ، وَلَوْ صَحَّ هَذَا لَكَانَ فِي الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ الأُضْحِيَةَ لَيْسَتْ بِفَرْضٍ، لأَنَّ فِي الْخَبَرِ أَنَّهُ ضَحَّى عَنْ نَفْسِهِ وَأَهْلِ بَيْتِهِ شَاةً، وَلَكِنَّا لا نَسْتَحِلُّ كِتْمَانَ مَا ظَهَرَ مِنْ جَرْحِ نَاقِلِ الْخَيْرِ، وَإِنْ وَافَقَ مَذْهَبَنَا.
باب الطاء
520 - «طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ» .
رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَهَذَا حَدِيثٌ لا أَصْلَ لَهُ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ،
(1/216)
إِنَّمَا هُوَ مِنْ حَدِيثِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ.
وَأَحْمَدُ هَذَا كَذَّابٌ، لا تَحِلُّ الرِّوَايَةُ عَنْهُ.
521 - «طَلَبُ الْحَلالِ فَرِيضَةٌ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ» .
رَوَاهُ عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ الرَّمْلِيُّ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ.
وَعَبَّادٌ هَذَا كَانَ ابْنُ مَعِينٍ يُوَثِّقُهُ، وَأَمَّا ابْنُ حِبَّانَ، فَقَالَ: لا شَيْءَ فِي الْحَدِيثِ، وَمَنْ رَوَى مِثْلَ هَذَا الْحَدِيثِ عَنِ الثَّوْرِيِّ بِهَذَا الإِسْنَادِ بَطَلَ الاحْتِجَاجُ بِخَبَرِهِ.
وَقَالَ الْبُخَارِيُّ: عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ يَعْنِي الرَّمْلِيَّ، فِيهِ نَظَرٌ.
وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: لَهُ أَحَادِيثُ غَيْرُ مَحْفُوظَاتٍ، وَهُوَ جَدُّ عَبَّادٍ الْبَصْرِيُّ.
522 - «طُوبَى لِمَنْ رَآنِي ثَلاثَ مَرَّاتٍ» .
رَوَاهُ طَلْحَةُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَطَلْحَةُ لَيْسَ بِشَيْءٍ.
وَلِهَذَا الْحَدِيثِ طُرُقٌ إِلَى أَنَسٍ، وَكُلُّهَا وَاهِيَةٌ أَيْضًا.
523 - «طُهُورُ الرَّجُلِ لِصَلاتِهِ يُكَفِّرُ ذُنُوبَهُ. . .» الْحَدِيثَ.  رَوَاهُ بَشَّارُ بْنُ الْحَكَمِ أَبُو زَيْدٍ الضَّبِّيُّ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ.
وَبَشَّارٌ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ، يَرْوِي عَنْ ثَابِتٍ مَا لا يُتَابَعُ عَلَيْهِ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج2. باقي صحيح السيرة النبوية تحقيق الشيخ الألباني مراجع ومدقق {من 130. الي234.}

  ج2. صحيح السيرة {ج2. باقي صحيح السيرة النبوية  تحقيق  الشيخ الألباني مراجع ومدقق {من 130. الي234.} صفحة رقم -130 - قال : قلت : من غف...