السؤال باسم الله الأعظم

وسمع آخر يقول في تشهده أيضا : ( أبو داود والنسائي وأحمد والبخاري في الأدب المفرد ) ( اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت [ وحدك لا شريك لك ] [ المنان ] [ يا ] بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم [ إني أسألك ] [ الجنة وأعوذ بك من النار ] . [ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ( تدرون بما دعا ؟ ) قالوا الله ورسوله أعلم . قال : ( والذي نفسي بيده ] لقد دعا الله باسمه العظيم ( وفي رواية : الأعظم ) الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى}

الأحد، 11 فبراير 2024

ج7وج8.تلخيص كتاب الموضوعات لابن الجوزي}{من649.الي 775.}

ج7وج8.تلخيص كتاب الموضوعات لابن الجوزي}{من649.الي 775.}
 
 الدَّجَاج وَالْحمام
649 - حَدِيث: " الدَّجَاج غنم فُقَرَاء أمتِي، وَالْجُمُعَة حجتهم ". فِيهِ: عبد الله بن يزِيد محمش - كَذَّاب - ثَنَا هِشَام بن عبيد الله، عَن ابْن أبي ذِئْب، عَن نَافِع، عَن ابْن عمر.
650 - حَدِيث: " كَانَ يُعجبهُ النّظر إِلَى الْحمام الْأَحْمَر، وَإِلَى [الأترج] ". 
 رَوَاهُ عِيسَى بن عبد الله بن مُحَمَّد، عَن آبَائِهِ. وَعِيسَى: مَتْرُوك. وَرَوَاهُ بَقِيَّة، ثَنَا أَبُو سُفْيَان الْأَنمَارِي - صَاحب طامات - عَن حبيب بن عبد الله بن أبي كَبْشَة، عَن أَبِيه، عَن جده.
651 - حَدِيث: " كَانَ يحب النّظر إِلَى الخضرة، وَإِلَى الأترج، وَإِلَى الْحمام الْأَحْمَر ". فِيهِ: عَمْرو بن شمر - واهٍ - عَن يحيى بن سعيد، عَن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ، عَن عَائِشَة. /
652 - حَدِيث: " شكا رجل إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الْوحدَة، فَقَالَ: لَو اتَّخذت زوجا من حمام يؤنسك، وأصبحت من فِرَاخه، وَأخذت ديكاً [فآنسك] ، وأيقظك للصَّلَاة ". رَوَاهُ يحيى بن مَيْمُون - مَتْرُوك - عَن مَيْمُون بن عَطاء - مَجْهُول - عَن أبي إِسْحَاق، عَن الْحَارِث، عَن عَليّ. وروى مُحَمَّد بن زِيَاد - كَذَّاب - عَن مَيْمُون بن مهْرَان، عَن ابْن عَبَّاس.  " جَاءَ رجل فَشَكا الوحشة إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم. قَالَ: اتخذ زوج حمام يؤنسك ". وَقَالَ الصَّلْت بن حجاج - وَعَامة حَدِيثه مَنَاكِير -: أَنا ثَوْر، عَن خَالِد بن معدان، عَن عبَادَة بن الصَّامِت، بِنَحْوِهِ. وَرَوَاهُ أبان بن سُفْيَان، عَن عَاصِم [بن] سُلَيْمَان الْبَصْرِيّ - كَذَّاب - عَن [حرَام] بن عُثْمَان، عَن [أبي عَتيق] ، عَن جَابر، بِنَحْوِهِ.
653 - حَدِيث: " اتَّخذُوا الْحمام المقاصيص؛ فَإِنَّهَا تلهي الْجِنّ عَن صِبْيَانكُمْ ". فِيهِ: مُحَمَّد بن زِيَاد - وَضاع - ثَنَا مَيْمُون بن مهْرَان، عَن ابْن عَبَّاس.
654 - حَدِيث: قَالَ زَكَرِيَّا السَّاجِي: بَلغنِي أَن أَبَا البخْترِي دخل على الرشيد، وَهُوَ يطير الْحمام، فَقَالَ: تحفظ فِي هَذَا شَيْئا؟
(1/250)
فَقَالَ: حَدثنِي هِشَام، عَن أَبِيه، عَن عَائِشَة: " أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يطير الْحمام ". فَقَالَ الرشيد: اخْرُج عني، ثمَّ قَالَ: لَوْلَا أَنه رجل من قُرَيْش لعزلته - يَعْنِي من الْقَضَاء.
655 - حَدِيث: " جَاءَ أَعْرَابِي، فَقَالَ أَيّكُم مُحَمَّد. قَالُوا: صَاحب الْوَجْه الْأَزْهَر، قَالَ: إِن يكن نَبيا فَمَا معي؟ قَالَ: إِن أَخْبَرتك أَتَقْرَأُ الشَّهَادَة؟ قَالَ: نعم. قَالَ: مَرَرْت بوادي آل فلَان، فبصرت بوكر حمامة، فَأخذت الفرخين، وَأَتَتْ الْحَمَامَة فَلم تَرَ فرخها، فها هِيَ نَاشِرَة جناحيها مقبلة على فرخيها، فَفتح الْأَعرَابِي [ردنة] ، فَكَانَ كَمَا قَالَ، فَعجب الصَّحَابَة مِنْهَا وَمن إقبالها على فرخيها، فَقَالَ: أتعجبون من ذَلِك، لله أَشد فَرحا وإقبالاً على عَبده الْمُؤمن حِين تَوْبَته من هَذِه بفرخيها، ثمَّ قَالَ: الفروخ فِي أسر الله مَا لم تطر، فَإِذا طيرت، وفرت فانصب لَهَا فخك وحبلتك ". فِيهِ: مُحَمَّد بن الفرخان - كذب - عَن زيد بن مُحَمَّد الطَّحَّان، ثَنَا زيد بن أخرم، ثَنَا زيد بن [الْحباب] ، ثَنَا زيد بن مُحَمَّد بن ثَوْبَان، [ثَنَا زيد بن ثَوْر] ، ثَنَا زيد بن أُسَامَة، عَن جده زيد بن / حَارِثَة عَن زيد بن أَرقم. فقد وضع الْمَتْن والسند.
(1/251)
الْجَرَاد
656 - حَدِيث: " فقد [عمر] ، فَأرْسل رَاكِبًا يضْرب إِلَيّ الشَّام، وراكباً يضْرب إِلَى الْيمن، وراكباً يضْرب إِلَى الْعرَاق، يسْأَل: هَل رأى من الْجَرَاد شَيْئا. فَأَتَاهُ الرَّاكِب الَّذِي من قبل الْيمن بكف من جَراد، فَلَمَّا رَآهُ عمر كبر ثَلَاثًا، ثمَّ قَالَ: سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول: خلق الله ألف أمة، فستمائة فِي الْبَحْر، وَأَرْبَعمِائَة فِي الْبر، فَأول هَذِه الْأمة هَلَاكًا الْجَرَاد، فَإِذا هلك؛ تَتَابَعَت الْأُمَم مثل سلك النظام إِذا قطع ". قَالَ ابْن حبَان: مَوْضُوع، ثمَّ سَاقه من رِوَايَة عبيد بن وَاقد، عَن مُحَمَّد بن عِيسَى - مَتْرُوك - عَن ابْن الْمُنْكَدر، عَن جَابر.
657 - حَدِيث: " اللَّهُمَّ، اقْتُل كباره، وَأهْلك صغاره، وأفسد بيضه، و [اقْطَعْ] دابره، وَخذ بأفواهه عَن معاشنا وأرزاقنا، إِنَّك سميع الدُّعَاء. فَقَالَ رجل: يَا رَسُول الله، تَدْعُو على جند من جنود الله [بِقطع] دابره؟ ! فَقَالَ: إِنَّمَا الْجَرَاد نثرة حوت فِي الْبَحْر ". يرْوى بِسَنَد: فِيهِ مُوسَى بن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم - مَتْرُوك - عَن أَبِيه، عَن جَابر.
(1/252)
الطَّيْرُ
658 - حَدِيث: " لَا بَأْس بِأَكْل كل طير، مَا خلا البوم والرخم ". فِيهِ: عبد الله بن زِيَاد بن سمْعَان - مَتْرُوك - عَن نَافِع، عَن ابْن عمر.
(1/253)
السّمك
659 - حَدِيث: " أكل السّمك يذهب (الْحر) ". فِيهِ: الْعَلَاء بن سَلمَة الرواس - مُتَّهم - ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن مغراء، عَن برد بن سِنَان، عَن الْقَاسِم، عَن أبي أُمَامَة.
660 - حَدِيث: " جَار رجل فَشَكا إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قلَّة الْوَلَد، فَأمره بِأَكْل الْبيض والبصل ". حكم ابْن حبَان بِوَضْعِهِ. رَوَاهُ مفضل بن فضَالة - واهٍ - عَن حَمَّاد بن سَلمَة، عَن أَيُّوب، عَن نَافِع، عَن ابْن عمر.
661 - حَدِيث: " أَتَانِي جِبْرِيل بهريسة من الْجنَّة، فَأَكَلتهَا؛ فَأعْطيت قُوَّة أَرْبَعِينَ فِي الْجِمَاع ". وَضعه نهشل، عَن الضَّحَّاك، عَن ابْن عَبَّاس.
662 - حَدِيث: " أُتِي بقدح فِيهِ لبن وَعسل، فَقَالَ: أشربتان فِي شربة، وإدمان فِي قدح؟ ! لَا حَاجَة لي / فِيهِ ... " الحَدِيث. فِيهِ: نعيم بن مورع - غير ثِقَة - ثَنَا هِشَام، عَن أَبِيه، عَن عَائِشَة.
(1/254)
663 - حَدِيث: " قلب الْمُؤمن حُلْو يحب الْحَلَاوَة ". فِيهِ: مُحَمَّد بن الْعَبَّاس بن سهل - كَذَّاب - ثَنَا أَبُو هِشَام الرِّفَاعِي، ثَنَا أَبُو أُسَامَة، عَن يزِيد، عَن أ [ي بردة، عَن أبي مُوسَى.
664 - حَدِيث: وَقَالَ: فضَالة بن حُصَيْن - واهٍ - عَن مُحَمَّد بن [عَمْرو] ، عَن أبي سَلمَة، عَن أبي هُرَيْرَة، مَرْفُوعا: " إِذا وضعت الْحَلْوَى بَين يَدي أحدكُم؛ فليصب مِنْهَا، وَلَا يردهَا ".
665 - حَدِيث: وَقَالَ عبد الله بن عبد الْجَبَّار الخبائري، ثَنَا الحكم بن عبد الله - مَتْرُوك - ثَنَا الزُّهْرِيّ، عَن سعيد، عَن عَائِشَة، رفعته: " من ابْتَاعَ مَمْلُوكا؛ فَلْيَكُن أول مَا يطعمهُ الْحَلْوَى؛ فَإِنَّهُ أطيب لنَفسِهِ ".
666 - حَدِيث: " أول رَحْمَة ترفع عَن أهل الأَرْض الطَّاعُون، وَأول نعْمَة ترفع عَن أهل الأَرْض الْعَسَل ". رَوَاهُ عُثْمَان بن عبد الرَّحْمَن الْحَرَّانِي، عَن عَليّ بن عُرْوَة - وَضاع - عَن عبد الْملك بن أبي سُلَيْمَان، عَن عَطاء، عَن ابْن عمر.
667 - حَدِيث: " عَلَيْكُم بالعسل؛ فَمَا من بَيت فِيهِ عسل إِلَّا وَتَسْتَغْفِر مَلَائِكَة الْبَيْت لَهُ، فَإِن شربة رجل؛ دخل فِي جَوْفه ألف دَوَاء، وَخرج مِنْهُ ألف دَاء، فَإِن مَاتَ وَهُوَ فِي جَوْفه؛ لم تمس النَّار جلده ". وَهَذَا بَاطِل، وَسَنَده ظلمات عَن عَاصِم الْأَحول، عَن أبي عُثْمَان النَّهْدِيّ، عَن سلمَان.
668 - حَدِيث: " أول مَا سمع بالفالوذج، أَن جِبْرِيل، قَالَ: إِن أمتك تفتح لَهُم الأَرْض حَتَّى إِنَّهُم ليأكلوا الفالوذج، قَالَ: وَمَا الفالوذج؟ قَالَ: يخلطون السّمن بالعسل.
(1/255)
فشهق شهقة ". رَوَاهُ إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش وَآخر، عَن مُحَمَّد بن طَلْحَة، عَن عُثْمَان بن يحيى، عَن ابْن عَبَّاس. مُحَمَّد ضعفه ابْن معِين وَغَيره. وَعُثْمَان: قَالَ أَبُو الْفَتْح الْأَزْدِيّ: لَا يكْتب حَدِيثه. رَوَاهُ ابْن أبي الدُّنْيَا، عَن إِبْرَاهِيم بن سعيد الْجَوْهَرِي، عَن أبي الْيَمَان، عَن إِسْمَاعِيل. وَرَوَاهُ يحيى بن الْورْد، عَن أَبِيه، عَن مُحَمَّد بن طَلْحَة.
669 - حَدِيث: " كلوا التَّمْر على الرِّيق؛ فَإِنَّهُ يقتل الدُّود ". فِيهِ: عصمَة بن مُحَمَّد - كَذَّاب - ثَنَا مُوسَى بن عقبَة، عَن كريب، عَن ابْن عَبَّاس.
670 - حَدِيث: " كَلَوْ البلح بِالتَّمْرِ؛ فَإِن الشَّيْطَان يغْضب وَيَقُول: عَاشَ / ابْن آدم حَتَّى أكل الْجَدِيد بالخلق ". تفرد بِهِ يحيى بن مُحَمَّد بن قيس، عَن هِشَام بن عُرْوَة، عَن أَبِيه، عَن عَائِشَة. قلت: يَنْبَغِي أَن يخرج عَن الموضوعات.
671 - حَدِيث: " أطعموا نساءكم فِي نفاسهن التَّمْر، فَيكون وَلَدهَا حَلِيمًا، وَهُوَ طَعَام مَرْيَم حِين ولدت عِيسَى ".
(1/256)
فِيهِ: سُلَيْمَان بن عمر - كَذَّاب - ثَنَا سعد بن طَارق، عَن سَلمَة بن قيس.
672 - حَدِيث: " لَو علم النَّاس وجدي بالرطب؛ لعزوني بِهِ إِذا ذهب ". وَهَذَا كذب، رُوَاته مَجَاهِيل، عَن هِشَام، عَن أَبِيه، عَن عَائِشَة.
673 - حَدِيث: " من لقم أَخَاهُ لقْمَة حلوة؛ صرف الله عَنهُ مرَارَة الْمَوْت ". رَوَاهُ مجاشع بن عَمْرو - مُتَّهم - عَن خَالِد، عَن يزِيد الرقاشِي، عَن أنس. وَرَوَاهُ زَكَرِيَّا بن يحيى - مَتْرُوك - ثَنَا عبد الله بن الْمثنى - ضَعِيف - ثَنَا فضَالة بن حُصَيْن، ثَنَا مُحَمَّد بن عَمْرو، عَن [أبي سَلمَة] ، عَن أبي هُرَيْرَة.
674 - حَدِيث: " من السَّرف أَن تَأْكُل كل مَا اشْتهيت ". فِيهِ: يُوسُف بن أبي كثير - شيخ لبَقيَّة، مَجْهُول - عَن نوح بن ذكْوَان - واهٍ - عَن الْحسن عَن أنس.
675 - حَدِيث: " احرموا أَنفسكُم طَيّبَات الطَّعَام؛ إِنَّمَا قوي الشَّيْطَان أَن يجْرِي فِي الْعُرُوق بِهِ ". فِيهِ: بزيغ أَبُو الْخَلِيل - مَتْرُوك - عَن هِشَام، عَن أ [بيه، عَن عَائِشَة.
676 - حَدِيث: " إِن الله خلق آدم من طين، فَحرم أكل الطين على ذُريَّته ".
(1/257)
وَضعه جَعْفَر بن أَحْمد بن بَيَان شيخ ابْن عدي، بِسَنَد عَن عَليّ، وَجَابِر.
677 - وروى يحيى بن يزِيد الْأَهْوَازِي، ثَنَا مُحَمَّد بن الزبْرِقَان، ثَنَا سُلَيْمَان التَّيْمِيّ، عَن أ [ي عُثْمَان، عَن سلمَان، مَرْفُوعا: " من أكل الطين؛ فقد أعَان على نَفسه ". قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ: تفرد بِهِ يحيى. قلت: [لم] أر أحدا ضعفه. وَرَوَاهُ بَقِيَّة، عَن عبد الْملك بن مهْرَان - مَجْهُول - عَن سُهَيْل، عَن أَبِيه، عَن أبي هُرَيْرَة.
678 - حَدِيث: " من أكل الطين؛ فقد أكل لحم أَبِيه آدم واغتسل بِهِ ". رَوَاهُ عبد القدوس بن عبد القاهر - هَالك - أَنا عَليّ بن عَاصِم - واهٍ - عَن حميد، عَن أنس.
679 - حَدِيث: " أَلا من أكل الطين؛ حَشا الله بَطْنه يَوْم الْقِيَامَة نَارا على قدر مَا أكل مِنْهُ ". رَوَاهُ ابْن مخلد الْعَطَّار، ثَنَا عَاصِم بن / زَمْزَم الْبَلْخِي - مَجْهُول - ثَنَا صَالح بن مُحَمَّد التِّرْمِذِيّ، ثَنَا مقَاتل بن الْفضل، عَن مُجَاهِد، عَن ابْن عَبَّاس. وَقَالَ مُحَمَّد بن عكاشة - كَذَّاب - عَن النَّضر بن (شُمَيْل) ، عَن إِسْرَائِيل، عَن أبي (إِسْحَاق) ، عَن الْبَراء، مَرْفُوعا: " إِن الله ليعذب العَبْد على أكله الطين؛ لما غير من جِسْمه ".
(1/258)
680 - حَدِيث: " يَا حميراء، لَا تأكلي الطين؛ فَإِنَّهُ يعظم الْبَطن، ويصفر اللَّوْن، وَيذْهب بهاء الْوَجْه ". فِيهِ: يحيى بن هَاشم - مُتَّهم - ثَنَا هِشَام، عَن أ [يه، عَن عَائِشَة.
681 - حَدِيث: " سِتّ من النسْيَان: سُؤْر الفأر، وإلقاء الْقمل، وَالْبَوْل فِي المَاء الراكد، وَقطع الوطار، ومضغ العلك، وَأكل التفاح، وَيحل ذَلِك اللبان الذّكر ". فِيهِ: الحكم بن عبد الله - مُتَّهم - ثَنَا الزُّهْرِيّ، عَن سعيد، بن الْمسيب، عَن عَائِشَة.
682 - حَدِيث: " من نسي أَن يُسَمِّي على طَعَامه؛ فليقرأ: {قل هُوَ الله أحد} إِذا فرغ ". رَوَاهُ عَليّ بن ثَابت الْجَزرِي، عَن حَمْزَة النصيبي - مَتْرُوك - عَن أ [ي الزبير، عَن جَابر.
683 - حَدِيث: " إِن أهل الْبَيْت ليقل طعامهم فتستنير بُيُوتهم ". فِيهِ: عب الله بن الْمطلب الْعجلِيّ - مَجْهُول، ذكره الْعقيلِيّ - عَن الْحسن بن ذكْوَان، عَن يحيى، عَن أبي سَلمَة، عَن أبي هُرَيْرَة.
684 - حَدِيث: " يَأْكُل بكفه كلهَا ". رُوِيَ عَن ابْن أخي الزُّهْرِيّ، عَن امْرَأَته، عَن أَبِيهَا، وَالصَّحِيح يبطل هَذَا من أَنه عَلَيْهِ السَّلَام " كَانَ يَأْكُل [بِثَلَاث] أَصَابِع ".
685 - حَدِيث: " تعشوا وَلَو بكف من حشف؛ فَإِن ترك الْعشَاء مهرمة ". أخرجه التِّرْمِذِيّ، وَقَالَ: حَدِيث مُنكر.
(1/259)
فِيهِ: عَنْبَسَة بن عبد الله - واهٍ - عَن عبد الْملك بن علاق، عَن أنس.
686 - حَدِيث: " من أَخذ لقْمَة من مجْرى الْغَائِط وَالْبَوْل، فغسلها ثمَّ أكلهَا؛ غفر لَهُ ". فِيهِ: وهب بن عبد الرَّحْمَن - وَهُوَ ابْن وهب الْقرشِي الْكذَّاب - عَن جَعْفَر بن مُحَمَّد، عَن أَبِيه، عَن الْحسن، عَليّ، عَن أمه فَاطِمَة.
687 - حَدِيث: " الْأكل فِي السُّوق دناءة ". فِيهِ: مُحَمَّد بن الْفُرَات - كَذَّاب - ثَنَا سعيد بن لُقْمَان، عَن رجل، عَن أَي هُرَيْرَة. ويروى نَحوه عَن جَعْفَر بن الزبير / - هَالك - وَعَن عمر بن مُوسَى الوجيهي - مَتْرُوك - عَن الْقَاسِم، عَن أبي أُمَامَة.
688 - حَدِيث: " نهى أَن يَتَخَلَّل بالقصب والآس، وَقَالَ: إنَّهُمَا يسقيان عرق الجذام ". فِيهِ: مُحَمَّد بن عبد الْملك الْأنْصَارِيّ - كَذَّاب - ثَنَا عَطاء، عَن ابْن عَبَّاس. وَجَاء عَن رَقَبَة بن مصقلة، عَن أنس - وَلم يلقه -: " حبذا المتخللون من أمتِي ".
689 - حَدِيث: " إِذا دعِي أحدكُم إِلَى طَعَام؛ فَلْيقل: أطعمنَا الله وَإِيَّاكُم طيبا، وَلَا تقل: هَنِيئًا؛ فَإِن الهناء لأهل الْجنَّة ". هَذَا بَاطِل؛ فَإِن الله يَقُول: {فكلوه هَنِيئًا مريئا} . فِيهِ: عَمْرو بن الْحصين - مَتْرُوك - ثَنَا ابْن علاثة - واهٍ - عَن كثير بن شنظير - ضَعِيف -. عَن عَطاء، عَن ابْن عَبَّاس.
690 - حَدِيث: " النفخ فِي الطَّعَام يذهب الْبركَة ". فِيهِ: عبد اله بن الْحَارِث - كَذَّاب - بِسَنَد عَائِشَة.
(1/260)
الْأَشْرِبَة
691 - حَدِيث: " شرب المَاء على الرِّيق يعْقد الشَّحْم ". فِيهِ: عَاصِم بن سُلَيْمَان الْعَبْدي - كَذَّاب - عَن هِشَام، عَن ابْن سِيرِين، عَن أبي هُرَيْرَة.
692 - حَدِيث: " من تواضع أَن يشرب الرجل من سُؤْر أَخِيه؛ ابْتِغَاء وَجه الله ... " الحَدِيث.
693 - حَدِيث: " من شرب الْخمر؛ ظلّ يَوْمئِذٍ مُشْركًا، وَمن سكر مِنْهَا؛ لم يقبل الله لَهُ صَلَاة أَرْبَعِينَ يَوْمًا، فَإِن مَاتَ؛ مَاتَ كَافِرًا ... " الحَدِيث. فِيهِ: أَبُو شيبَة الْعَبْسِي - مَتْرُوك - عَن الحكم، عَن خَيْثَمَة، عَن عبد الله بن عَمْرو.
694 - حَدِيث: " من شرب الْخمر؛ لم تقبل لَهُ صَلَاة سبعا، فَإِن مَاتَ فِيهِنَّ، مَاتَ كَافِرًا. . " الحَدِيث. فِيهِ: رجل واهٍ - عَن مُجَاهِد، عَن عبد الله بن عَمْرو. وَرَوَاهُ عَمْرو بن ثَابت - واهٍ - عَن الْأَعْمَش، عَن مُجَاهِد، بِهِ.
695 - حَدِيث:: لَا تجالسوا شربة الْخمر، وَلَا تعودوا مرضاهم، فَإِن شَارِب الْخمر يَوْم الْقِيَامَة مسود وَجهه، مدلى لِسَانه، يقذره كل من يرَاهُ ". فِيهِ: أَبُو مُطِيع الْبَلْخِي - هَالك - ثَنَا أَبُو الْأَشْهب جَعْفَر، عَن لَيْث، عَن سعيد بن جُبَير، / عَن ابْن عمر.
696 - حَدِيث: " من فَارق الدُّنْيَا وَهُوَ سَكرَان؛ أَدخل الْقَبْر سكراناً، وَبعث سكراناً، وَأمر بِهِ إِلَى النَّار سكراناً إِلَى جبل يُقَال لَهُ: سَكرَان، فِيهِ عين يجْرِي مِنْهَا الْقَيْح وَالدَّم،
(1/261)
وَهُوَ طعامهم وشرابهم ". قَالَ ابْن عدي: هَذَا بَاطِل، أناه أَبُو يعلى، ثَنَا مُوسَى بن مُحَمَّد بن حبَان، ثَنَا عبد القدوس، ثَنَا أَبُو هدبة، عَن رجل، عَن أنس. قَالَ ابْن عدي: أَبُو هدبة كذبه يحيى، وَعلي.
697 - حَدِيث: " من حمل كأس خمر فَقيل لَهُ: إِنَّه حرَام، فَقَالَ: بل حَلَال؛ مَاتَ مُشْركًا، وَبَانَتْ مِنْهُ امْرَأَته ". فِيهِ: عمار بن مطر - كَذَّاب - عَن مَالك، عَن نَافِع، عَن ابْن عمر.
698 - حَدِيث: " حب يحمل من الْهِنْد يُقَال لَهُ: الداذي، من شرب مِنْهُ؛ لم تقبل لَهُ صَلَاة أَرْبَعِينَ سنة ". فِيهِ: كَذَّاب، وَقد سقط السَّنَد، وَهُوَ فِي " تَارِيخ بَغْدَاد ".
(1/262)
كتاب اللبَاس
699 - حَدِيث: " اعتموا؛ تزدادوا حلماً ". فِيهِ: سعيد بن سَلام - مَتْرُوك - عَن عبيد الله بن أبي حميد - مَتْرُوك - عَن أ [ي الْمليح، عَن ابْن عَبَّاس.
700 - حَدِيث: " كنت قَاعِدا عِنْد النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِالبَقِيعِ فِي دجن ومطر، فمرت امْرَأَة على حمَار وَمَعَهَا مكاري، فَوَقَعت فَأَعْرض النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَنْهَا، فَقَالُوا: يَا رَسُول الله، إِنَّهَا متسرولة. فَقَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِر للمتسرولات من أمتِي، يَا أَيهَا النَّاس، اتَّخذُوا السراويلات؛ فَإِنَّهَا من أستر ثيابكم ". فِيهِ: إِبْرَاهِيم بن زَكَرِيَّا - مُتَّهم - ثَنَا همام، ن قَتَادَة، عَن قدامَة بن وبرة، عَن الْأَصْبَغ بن نباتة، عَن عَليّ. ويروى نَحوه بِإِسْنَاد مظلم، عَن [سعد] بن طريف، مُرْسلا.
(1/263)
701 - حَدِيث أبي هُرَيْرَة: " دخلت يَوْمًا السُّوق مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَجَلَسَ إِلَى البزازين، فَاشْترى سَرَاوِيل بأَرْبعَة دَرَاهِم، وَكَانَ لأهل السُّوق وزان يزن، فَقَالَ لَهُ: اتزن وأرجح، فَقَالَ: الْوزان: إِن هَذِه الْكَلِمَة مَا سَمعتهَا من أحد {فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَة: كفى بك من الوهن والجفاء أَلا تعرف نبيك، فَطرح الْمِيزَان ووثب إِلَى يَد النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يُرِيد أَن يقبلهَا، فجذبها مِنْهُ، وَقَالَ: هَذَا إِنَّمَا [تَفْعَلهُ] الْأَعَاجِم بملوكها، [وَلست] / بِملك، فزن وأرجح. ثمَّ أَخذ السَّرَاوِيل، فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَة: أحملهُ؟ فَقَالَ: صَاحب الشَّيْء أَحَق، إِلَّا أَن يكون ضَعِيفا. قلت: يَا رَسُول الله، وَإنَّك لتلبس السَّرَاوِيل:} قَالَ: نعم، فِي الْحَضَر وَالسّفر، فَإِنِّي لم أجد شَيْئا أستر مِنْهُ ". رَوَاهُ أَبُو يعلى الْموصِلِي، ثَنَا عباد (بن) مُوسَى، ثَنَا يُوسُف بن زِيَاد - كَذَّاب ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن زِيَاد - واهٍ - عَن الْأَغَر أبي مُسلم، عَن أبي هُرَيْرَة. قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ: الْحمل فِيهِ على يُوسُف.
702 - حَدِيث: " نزل جِبْرِيل وَعَلِيهِ قبَاء ومنطقة محتجزاً ". فِيهِ: أَبُو البخْترِي - كَذَّاب - ثَنَا جَعْفَر بن مُحَمَّد، عَن أَبِيه، مُرْسلا.
703 - حَدِيث: " مَاتَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي الصُّوف، وَعَلِيهِ إِحْدَى عشرَة رقْعَة بَعْضهَا من أَدَم، وَمَات أَبُو بكر كَذَلِك، وَعمر ". إِسْنَاده ظلمات، وَفِيه: مقَاتل بن سُلَيْمَان - كَذَّاب - عَن عَطاء، عَن ابْن عَبَّاس.
704 - حَدِيث: " لِبَاس الْمَلَائِكَة إِلَى أَنْصَاف سوقها ".
(1/264)
فِيهِ: الْفضل بن حَرْب البَجلِيّ - مَجْهُول - عَن عبد الرَّحْمَن بن بديل البَجلِيّ - واهٍ - عَن أَبِيه، عَن أنس.
705 - حَدِيث: " أبْغض الْعباد إِلَى الله من كَانَ ثوباه خير من عمله؛ أَن تكون ثِيَابه ثِيَاب [الْأَنْبِيَاء] ، وَعَمله عمل الْجَبَابِرَة ". رَوَاهُ أَبُو الصَّالح الْكَاتِب، ثَنَا سليم بن عِيسَى، عَن سُفْيَان، عَن جَعْفَر بن برْقَان عَن مَيْمُون، عَن عَائِشَة.
(1/265)
الزِّينَة
706 - حَدِيث: " من طول شَاربه فِي الدُّنْيَا؛ طول ندامته يَوْم الْقِيَامَة، وسلط الله عَلَيْهِ بِكُل شَعْرَة سبعين شَيْطَانا، وَمن قصّ شَاربه؛ فَلهُ بِكُل شَعْرَة ألف مَدِينَة من الدّرّ والياقوت، فِي كل مَدِينَة ألف قصر ... " الحَدِيث. إِسْنَاده ظلمات إِلَى أنس، وَالْمُتَّهَم بِوَضْعِهِ عبد الْوَاحِد بن جَابَان.
707 - حَدِيث: " لَا يَأْخُذ أحدكُم من طول لحيته، وَلَكِن من الصدغين ". فِيهِ: عفير بن معدان - واهٍ - عَن عَطاء، عَن أبي سعيد.
708 - حَدِيث: " من قلم أظافره يَوْم السبت؛ خرج مِنْهُ الدَّاء، وَمن قلمها يَوْم الْأَحَد؛ خرجت مِنْهُ الْفَاقَة، وَمن قلمها ... . " الحَدِيث / فِي الْأَيَّام السَّبْعَة. سَنَده ظلمَة إِلَى نوح بن [أبي] مَرْيَم - مُتَّهم - عَن عَطاء، عَن أبي هُرَيْرَة.
709 - حَدِيث: " من سرح رَأسه ولحيته كل لَيْلَة؛ عوفي من أَنْوَاع الْبلَاء، وَيزِيد فِي عمره ". وَضعه حسان بن غَالب، ثَنَا مَالك، عَن الزهير، عَن سعيد، عَن أُبي بن كَعْب.
(1/266)
710 - حَدِيث: " من امتشط قائماُ؛ رَكبه الدّين ". فِيهِ: أَحْمد الجويباري - كَذَّاب - (عَن أبي البخْترِي - مثله) ، عَن هِشَام، عَن أَبِيه، عَن عَائِشَة.
711 - حَدِيث: " من أدمن على حاجبيه بالمشط؛ عوفي من الوباء ". رَوَاهُ هِشَام الْأَزْرَق - ثِقَة - بَقِيَّة، عَن ابْن جريج، عَن عَطاء، عَن ابْن عَبَّاس. حكم بِوَضْعِهِ ابْن حبَان.
712 - حَدِيث: " يكون قوم فِي آخر الزَّمَان يخضبون بِهَذَا السوَاد كحواصل الْحمام، لَا يريحون رَائِحَة الْجنَّة ". رَوَاهُ الْبَغَوِيّ، عَن شيخين، عَن عبد الله بن عَمْرو، عَن عبد الْكَرِيم - هُوَ الْجَزرِي - عَن سعيد بن جُبَير، عَن ابْن عَبَّاس. وَبَعْضهمْ رَوَاهُ عَن عبد الله مَوْقُوفا. قَالَ ابْن الْجَوْزِيّ: لَا يَصح، وَالْمُتَّهَم بِهِ عبد الْكَرِيم بن أبي [الخارق] . قلت: مَا هُوَ ابْن [أبي] الْمخَارِق، والْحَدِيث صَحِيح أخرجه أَبُو دَاوُد، وَالنَّسَائِيّ من حَدِيث عبد الله.
(1/267)
ثمَّ قَالَ ابْن الْجَوْزِيّ: وَقد خضب جمَاعَة من الصَّحَابَة بِالسَّوَادِ مِنْهُم: الْحسن، وَالْحُسَيْن، وَسعد بن أ [ي وَقاص، وَخلق من التَّابِعين. ثمَّ قَالَ: ونقول على صِحَة الحَدِيث: يحْتَمل أَن يكون الْمَعْنى: لَا يريحون ريح الْجنَّة لفعل صدر مِنْهُم أَو اعْتِقَاد، كَمَا قَالَ فِي الْخَوَارِج: سِيمَاهُمْ التحلق. وَمَا حلق الشّعْر بِحرَام.
713 - حَدِيث: " ريحَان الْجنَّة الْحِنَّاء ". تفرد بِهِ بكر بن بكار - ضَعِيف - ثَنَا شُعْبَة، عَن قَتَادَة، عَن عِكْرِمَة، عَن عبد الله ابْن عَمْرو.
714 - حَدِيث: " من تختم بالعقيق؛ لم يزل يرى خيرا ". فِيهِ: أَبُو بكر بن شُعَيْب، الزُّهْرِيّ، عَن عَمْرو بن الشريد، عَن فَاطِمَة بنت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم.
(1/268)
وَقَالَ: يَعْقُوب بن الْوَلِيد - مَتْرُوك - ثَنَا هِشَام، عَن أَبِيه، عَن عَائِشَة، مَرْفُوعا: " تختموا بالعقيق /؛ فَإِنَّهُ مبارك ". ويروى عَن حُسَيْن بن إِبْرَاهِيم، عَن حميد، عَن أنس، وَمَتنه: " تختموا بالعقيق؛ [فَإِنَّهُ] يَنْفِي الْفقر ".
715 - حَدِيث: " تختموا بالعقيق، فَإِنَّهُ يَنْفِي الْفقر ". فِيهِ: مُحَمَّد بن عبد الله الشَّيْبَانِيّ - كَذَّاب - بِسَنَد مظلم إِلَى مَنْصُور، عَن أَبِيه، عَن جده، عَن ابْن عَبَّاس.
716 - حَدِيث: " شموا النرجس وَلَو فِي الْيَوْم مرّة، وَلَو فِي الشَّهْر مرّة، وَلَو فِي السّنة مرّة، وَلَو فِي الدَّهْر مرّة؛ فَإِن فِي الْقلب حَبَّة من الْجُنُون والجذام والبرص، لَا يقطعهَا إِلَّا شم النرجس ". سَنَده ظلمات إِلَى مَالك، عَن ربيعَة، عَن شُرَيْح، عَن عَليّ.
717 - حَدِيث: " لَيْلَة أسرِي بِي سقط إِلَى الأَرْض من غرقي فنبت مِنْهُ الْورْد الْأَحْمَر، فَمن أحب أَن يشم رائحتي؛ فليشم الْورْد ". فِيهِ: الْحسن بن [عَليّ] الْعَدوي - كَذَّاب - عَن جمَاعَة، عَن مُوسَى بن جَعْفَر، عَن آبَائِهِ.
718 - حَدِيث: " لما عرج بِي؛ بَكت الأَرْض؛ فنبت الْأَصْفَر من مَائِهَا، فَلَمَّا نزلت قَطْرَة من
(1/269)
عرقي؛ فنبت ورد أَحْمَر ". رَوَاهُ صعصعة بن الْحسن الرقي، ثَنَا مُحَمَّد بن عَنْبَسَة بن حَمَّاد، ثَنَا أبي، عَن جَعْفَر بن [سُلَيْمَان] . عَن مَالك بن دِينَار، عَن أنس. وَوَضَعُوا على هِشَام بن عمار، عَن مَالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس: " الْورْد الْأَبْيَض خلق من عرقي لَيْلَة الْمِعْرَاج، وَخلق الْورْد الْأَحْمَر من عرق جِبْرِيل، وَخلق الْورْد الْأَصْفَر من عرق الْبراق ".
719 - حَدِيث: " من أَرَادَ أَن يشم رائحتي؛ فليشم الْورْد ". وضع على جَابر. وَوضع على هِشَام، عَن أَبِيه، عَن عَائِشَة.
720 - حَدِيث: " المرزنجوش نعم الريحان، ينْبت تَحت الْعَرْش، وماؤه شِفَاء الْعين ". فِيهِ: يحيى بن عباد - كَذَّاب - عَن ابْن جريج، عَن عَطاء، عَن ابْن عَبَّاس. وروى أَحْمد الذِّرَاع - كَذَّاب - عَن شيخ لَهُ، ثَنَا قُتَيْبَة، ثَنَا مَالك، عَن حميد، عَن أنس: " أهدي إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رياحين شَتَّى فردهن، وَاخْتَارَ المرزنجوش، وَقَالَ: رَأَيْته لَيْلَة الْإِسْرَاء نابتاً تَحت الْعَرْش ". وَوَضَعُوا [على] حميد، عَن أنس، مَرْفُوعا: " إِن فِي الْجنَّة بَيْتا سقفه مرزنجوش " /.
721 - حَدِيث: " فضل البنفسج على سَائِر الأدهان كفضل الْإِسْلَام على سَائِر الْأَدْيَان ".
(1/270)
فِيهِ: عبد الله بن أَحْمد بن عَامر - كَذَّاب - ثَنَا أبي، ثَنَا مُوسَى بن جَعْفَر، عَن آبَائِهِ. وَرَوَاهُ الْكُدَيْمِي - كَذَّاب - ثَنَا إِبْرَاهِيم بن الْحسن العلاف، ثَنَا عمر بن حَفْص الْمَازِني - مَتْرُوك - عَن بشر بن عبد الله، عَن جَعْفَر بن مُحَمَّد، عَن آبَائِهِ. وَرَوَاهُ عُثْمَان بن عبد الله الْقرشِي - كَذَّاب - عَن الزنْجِي، عَن جَعْفَر بن مُحَمَّد [عَن أَبِيه، عَن أبي سعيد] . وَلَفظه: " كفضلي على سَائِر الْخلق، بَارِد فِي الصَّيف، حَار فِي الشتَاء ". وَرَوَاهُ إِدْرِيس بن جَعْفَر الْعَطَّار - ضَعِيف - ثَنَا أَبُو بدر، ثَنَا مُحَمَّد بن عَمْرو، عَن أبي سَلمَة، عَن أبي هُرَيْرَة: " فضل البنفسج على الأدهان، كفضلي على سَائِر النَّاس ". رَوَاهُ الْخَطِيب فِي " تَارِيخه "، عَن ابْن رزقويه، عَن ابْن السماك، عَنهُ. وَرَوَاهُ عَن أبي الْعَلَاء الوَاسِطِيّ، ثَنَا عَليّ بن مُحَمَّد بن عبد الله السّري، ثَنَا الْحسن ابْن أَحْمد الْحَرْبِيّ، ثَنَا الْحسن بن عَرَفَة، ثَنَا يزِيد بن هَارُون، عَن حميد، عَن أنس، مثله سَوَاء.
722 - حَدِيث: " ادهنوا بالبان؛ فَإِنَّهُ أحظى لكم عِنْد نِسَائِكُم ". وَوَضعه: الْعَدوي فَسمى ثَلَاثَة لَا يعْرفُونَ أصلا، ثَنَا مُوسَى بن جَعْفَر، عَن أَبِيه، عَن آبَائِهِ.
( فهرس الكتاب - فهرس المحتويات )
تلخيص كتاب الموضوعات لابن الجوزي
كتاب النّوم
723 - حَدِيث: " كَثْرَة النّوم تدع الرجل فَقِيرا يَوْم الْقِيَامَة ". يرْوى عَن يُوسُف بن مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر - غير عُمْدَة - ثَنَا أبي، عَن جَابر.
724 - حَدِيث: " الصبحة تمنع الرزق ". فِيهِ: إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش، عَن إِسْحَاق بن أبي فَرْوَة - تَالِف - عَن مُحَمَّد بن يُوسُف، عَن عَمْرو بن عُثْمَان، عَن أَبِيه.
725 - حَدِيث: " من نَام بعد الْعَصْر فاختلس عقله؛ فَلَا يَلُومن إِلَّا نَفسه ". فِيهِ " خَالِد بن الْقَاسِم - مُتَّهم - عَن اللَّيْث، عَن عقيل، عَن الزُّهْرِيّ، عَن عُرْوَة، عَن عَائِشَة. وَقَالَ مَنْصُور بن عمار " ثَنَا [ابْن] لَهِيعَة، عَن عَمْرو بن شُعَيْب، عَن أَبِيه، عَن جده، مثله.
726 - حَدِيث: " أذيبوا طَعَامكُمْ بِذكر الله / وَالصَّلَاة، وَلَا تناموا عَلَيْهِ؛ فتقسوا قُلُوبكُمْ ". فِيهِ: بزيغ أَبُو الْخَلِيل - مَتْرُوك - ثَنَا هِشَام، عَن أَبِيه، عَن عَائِشَة.
727 - حَدِيث: " نهى أَن تقص الرُّؤْيَا على النِّسَاء ". فِيهِ: عبد الْملك بن مهْرَان - واهٍ - عَن عبد الْوَارِث، عَن هِشَام، عَن أَبِيه، عَن عَائِشَة.
(1/272)
الْأَدَب
728 - حَدِيث: " كَلَام أهل الْجنَّة وَكَلَام أهل السَّمَاء بِالْعَرَبِيَّةِ، وَكَلَام أهل الْموقف بَين يَدي الله بِالْعَرَبِيَّةِ ". رَوَاهُ سُلَيْمَان ابْن بنت شُرَحْبِيل، ثَنَا عُثْمَان بن فائد - واهٍ - عَن جَعْفَر بن برْقَان، عَن نَافِع، عَن ابْن عمر.
729 - حَدِيث: " من تكلم بِالْفَارِسِيَّةِ، زَادَت فِي خبه، ونقصت من مروءته ". رَوَاهُ مُحَمَّد بن يزِيد بن سِنَان - ضَعِيف - ثَنَا طَلْحَة بن زيد - مَتْرُوك - عَن الْأَوْزَاعِيّ، عَن يحيى بن أبي كثير، عَن أنس.
730 - حَدِيث: " أبْغض الْكَلَام إِلَى الله الفارسية، وَكَلَام الشَّيَاطِين: الحورية، وَكَلَام أهل النَّار: البخارية، وَكَلَام أهل الْجنَّة: الْعَرَبيَّة ". رَوَاهُ إِسْمَاعِيل بن زِيَاد - كَذَّاب - عَن غَالب الْقطَّان، عَن المَقْبُري، عَن أبي هُرَيْرَة.
731 - حَدِيث: " مَا من عبد رأى الْهلَال فَحَمدَ الله وَأثْنى عَلَيْهِ، وَقَرَأَ الْحَمد سبع مَرَّات؛ إِلَّا أَعْفَاهُ من وجع الْعين ذَلِك الشَّهْر ". فِيهِ: عُثْمَان بن عبد الله - مُتَّهم - عَن أَبِيه، عَن جده، [عَن] أنس.
732 - حَدِيث: " إِذا أشْفق أَن ينسى؛ ربط فِي يَده خيطاُ ". رَوَاهُ جمَاعَة ضعفاء، عَن سَالم بن أبي عبد الْأَعْلَى - وَقيل: ابْن غيلَان، تَرَكُوهُ -
(1/273)
[عَن نَافِع] ، عَن ابْن عمر. وَقَالَ بشر بن إِبْرَاهِيم - هَالك - ثَنَا الْأَوْزَاعِيّ، عَن مَكْحُول، عَن وَاثِلَة، مَرْفُوعا " " كَانَ إِذا أَرَادَ الْحَاجة؛ أوثق فِي خَاتمه خيطاً ". وَرَوَاهُ غياث بن إِبْرَاهِيم - مُتَّهم - ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن الْحَارِث، عَن المَقْبُري، عَن رَافع بن خديج.
733 - حَدِيث: " من حرك خَاتمه أَو عمَامَته، أَو علق خيطاً فِي أُصْبُعه لتذكر حَاجَة؛ فقد أشرك بِاللَّه، إِن الله يذكر الْحَاجَات ". فِيهِ: بشر بن الْحُسَيْن - مُتَّهم - ثَنَا الزبير بن عدي، عَن أنس.
734 - حَدِيث: " إِذا دخل أحدكُم / بَيته؛ فَلَا يجلس حَتَّى يرْكَع رَكْعَتَيْنِ ". رَوَاهُ إِبْرَاهِيم بن يزِيد بن قديد - وَهُوَ الآفة - عَن الْأَوْزَاعِيّ، عَن يحيى، عَن أبي سَلمَة، عَن أبي هُرَيْرَة.
735 - حَدِيث: " من أَتَى منزله، فَقَرَأَ: {الْحَمد} و {قل هُوَ الله} ؛ نفي عَنهُ الْفقر ". يرْوى عَن مُحَمَّد بن سَالم - مَتْرُوك - عَن أبي زرْعَة، عَن أبي هُرَيْرَة.
736 - حَدِيث: " من عطس أَو تجشأ، فَقَالَ: الْحَمد لله على كل حَال؛ دفع الله عَنهُ [سبعين]
(1/274)
دَاء أهونها الجذام ". رَوَاهُ مُحَمَّد بن كثير [الفِهري]- واهٍ - ثَنَا ابْن لَهِيعَة، عَن أبي قبيل، عَن عبد الله بن [عَمْرو] .
737 - حَدِيث: " إِذا طَنَّتْ أذن أحدكُم؛ فَليصل عَليّ، وَليقل: ذكر الله بِخَير من يذكرنِي ". فِيهِ: حبَان بن عَليّ - ضَعِيف - وَمعمر بن مُحَمَّد ملاهما، عَن أَبِيه مُحَمَّد بن عبيد الله بن أ [ي رَافع - ضَعِيف - عَن أَبِيه، عَن جده.
738 - حَدِيث: " عطس رجل عِنْد النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فسبقه رجل إِلَى الْحَمد، فَقَالَ: من بدر العطاس إِلَى محامد [الله] ؛ وقِي من وجع الدَّاء والدبيلة ". يرْوى عَن عمر بن صبح - مُتَّهم - عَن أَيُّوب، عَن أبي قلَابَة، عَن أبي أَيُّوب.
739 - حَدِيث: " من حدث حَدِيثا فعطس عِنْده؛ فَهُوَ حق ". رَوَاهُ [بَقِيَّة] ، عَن مُعَاوِيَة بن يحيى - واهٍ - عَن أبي الزِّنَاد، عَن الْأَعْرَج، عَن أبي هُرَيْرَة.
(1/275)
740 - حَدِيث: " لَا سبق إِلَّا فِي خف، أَو حافر، أَو نصل ". فَوضع فِيهِ غياث بن إِبْرَاهِيم، عَن خَاله، عَن أبي هُرَيْرَة، فَأمر لَهُ الْمهْدي بِعشْرَة آلَاف، فَلَمَّا رَاح؛ قَالَ: أشهد أَن قفاك قفا كَذَّاب على رَسُول الله، فَأمر بالحمام فذبحت.
741 - حَدِيث: " اسْم من أَسمَاء الله وَضعه فِي الأَرْض ... " الحَدِيث. فِيهِ: عصمَة بن مُحَمَّد - كَذَّاب - ثَنَا يحيى بن سعيد، عَن ابْن الْمسيب، عَن أبي هُرَيْرَة.
742 - حَدِيث: " إِذا صَافح الْمُؤمن الْمُؤمن؛ نزل عَلَيْهِ مائَة رَحْمَة، تسعون [لأبشهما] وأحسنهما [لِقَاء] ". وَضعه مُحَمَّد بن عبد الله الْأُشْنَانِي، ثَنَا أَبُو خَيْثَمَة، [ثَنَا جرير] ، ثَنَا الْأَعْمَش، عَن أ [ي صَالح، عَن أبي هُرَيْرَة.
(1/276)
743 - حَدِيث: " يَأْتِي زمَان هم فِيهِ ذئاب /، فَمن لم يكن ذئباً؛ أَكلته الذئاب ". رَوَاهُ سهل بن سعيد، ثَنَا زِيَاد الْجَصَّاص - واهٍ - عَن أنس.
744 - حَدِيث: " النَّاس سَوَاء كأسنان الْمشْط، وَإِنَّمَا يتفاضلون بالعافية، والمرء كثير بأَخيه ... " الحَدِيث. فِيهِ: سُلَيْمَان بن عَمْرو - كَذَّاب - ثَنَا إِسْحَاق بن عبد الله، عَن أنس بن مَالك.
745 - حَدِيث: " إِن الْخلق الْحسن طوق من رضوَان الله فِي عنق صَاحبه، والطوق مشدود إِلَى سلسلة من رَحْمَة الله، مشدودة إِلَى حَلقَة من أَبْوَاب الْجنَّة، وَإِن الْخلق السيء ... " الحَدِيث. وَضعه عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد الْبَلْخِي، ثَنَا قُتَيْبَة، ثَنَا النَّضر بن شُمَيْل، عَن سُفْيَان، عَن سعيد بن أبي بردة، عَن أَبِيه، عَن أبي مُوسَى.
746 - حَدِيث: " إِن الْعَجم يبدءون بِكِتَابِهِمْ، فَإِذا كتب أحدكُم؛ فليبدأ بِنَفسِهِ ". فِيهِ: مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن الْقشيرِي - مَجْهُول - عَن مسعر، عَن المَقْبُري، عَن أبي هُرَيْرَة. قَالَ الْعقيلِيّ: لَيْسَ لَهُ أصل.
747 - حَدِيث: " رد جَوَاب الْكتاب حق، كرد السَّلَام ". فِيهِ: الْحسن بن مُحَمَّد قَاضِي مرو - مُتَّهم - ثَنَا حميد، عَن أنس.
748 - حَدِيث: " من عير أَخَاهُ بذنب لَهُ؛ لم يمت حَتَّى يعمله ".
(1/277)
فِيهِ: مُحَمَّد بن الْحسن بن أبي يزِيد - مَتْرُوك - عَن ثَوْر، عَن خَالِد بن معدان، عَن معَاذ.
749 - حَدِيث: " اسْتَوْصُوا بالغوغاء خيرا؛ فَإِنَّهُم يسدون السُّوق، ويحفرون الْخَنَادِق، ويطفئون الْحَرِيق ". فِيهِ: مُحَمَّد بن خَلِيل الذهلي - وَضاع - ثَنَا أَبُو النَّضر، ثَنَا اللَّيْث، عَن نَافِع، عَن ابْن عمر.
750 - حَدِيث: " الْبلَاء مُوكل بالْمَنْطق، فَلَو أَن رجلا عير رجلا برضاع كَلْبه؛ لرضعها " ز فِيهِ: نصر بن [بَاب]- مُتَّهم - عَن حجاج، عَن أبي إِسْحَاق، عَن عَاصِم بن ضَمرَة، عَن ابْن مَسْعُود.
751 - حَدِيث: " الْبلَاء مُوكل بالْقَوْل، مَا قَالَ عبد لشَيْء: لَا وَالله، لَا أَفعلهُ، إِلَّا ترك الشَّيْطَان كل عمل وولع بذلك مِنْهُ حَتَّى يؤثمه ". فِيهِ: عبد الْملك بن هَارُون بن عنترة - مُتَّهم - عَن أَبِيه، عَن جده، عَن أبي الدَّرْدَاء /.
(1/278)
كتاب الْبر
752 - حَدِيث: " لَو أدْركْت وَالِدي أَو أَحدهمَا وَأَنا فِي صَلَاة الْعشَاء يناديني " يَا مُحَمَّد؛ لأجبته لبيْك ". فِيهِ: ياسين بن معَاذ - مَتْرُوك - ثَنَا عبد الله بن قرين، عَن طلق بن عَليّ. وَلَكِن فِي سَنَده هناد [النَّسَفِيّ] هَالك.
753 - حَدِيث: " بروا آبَاءَكُم يبركم أبناؤكم، وعفوا تعف نِسَاؤُكُمْ، وَمن تنصل إِلَيْهِ فَلم يبقل؛ فَلَنْ يرد على الْحَوْض ". فِيهِ: عَليّ بن قُتَيْبَة الرِّفَاعِي - كَذَّاب - ثَنَا مَالك، عَن أ [ي الزبير، عَن جَابر.
754 - حَدِيث: " إِذا ترك العَبْد الدُّعَاء للْوَالِدين؛ فَإِنَّهُ يَنْقَطِع عَنهُ الرزق ". فِيهِ: الجويباري، بِسَنَد إِلَى أنس.
755 - حَدِيث: " من قبل بَين عَيْني أمه؛ كَانَ لَهُ سترا من النَّار ". فِيهِ " أَبُو مقَاتل السَّمرقَنْدِي - مَتْرُوك - عَن عبد الْعَزِيز بن أبي رواد، عَن [ابْن] طَاوس، عَن أَبِيه، عَن ابْن عَبَّاس.
756 - حَدِيث: " دُعَاء [الْوَالِد لوَلَده] مثل دُعَاء النَّبِي لأمته ".
(1/279)
يرْوى عَن سعيد بن حبيب مَجْهُول عَن يزِيد الرقاشِي واه عَن أنس
757 - حَدِيث " أَن شَابًّا احْتضرَ فَأَتَاهُ النَّبِي فَقَالَ قل لَا إِلَه إِلَّا الله قَالَ لَا أقدر أَن أقولها قَالَ وَلم قَالَ كَهَيئَةِ القفل على قلبِي إِذا أردْت أَن أقولها فَطلب أمه فَقَالَ أرضي عَن ابْنك فَقَالَت يَا رَسُول الله أشهدك أَنِّي راضية عَنهُ فَقَالَ قل لَا غله إِلَّا الله فَقَالَ الْحَمد لله الَّذِي نجاه لي ". رَوَاهُ دَاوُد بن إِبْرَاهِيم كَذَّاب ثَنَا جَعْفَر بن سُلَيْمَان ثَنَا فائد الْعَطَّار عَن ابْن أبي أوفى.
758 - حَدِيث: " إِن العَبْد ليَمُوت وَالِده وَهُوَ عَاق فَلَا يزَال يَدْعُو لَهما ويستغفر لَهما حَتَّى يكْتب باراً "
759 - حَدِيث " صلوا أقربائكم وَلَا تجاوروهم فَإِن الْجوَار يُورث الضغائن " فِيهِ دَاوُد بن المحبر تَالِف ثَنَا أَبُو بكر عبد الله بن عبد الْجَبَّار عَن سعيد بن أبي بكر بن أبي مُوسَى عَن أَبِيه عَن جده
760 - حَدِيث: " جَاءَ رجل فَقَالَ يَا رَسُول الله لَيْسَ لي اثواب أتوارى لَهَا وَكنت أَحَق
(1/280)
من شَكَوْت إِلَيْهِ فَقَالَ أَلَك جيران قَالَ نعم قَالَ فيهم أحد لَهُ ثَوْبَان قَالَ نعم قَالَ وَيعلم أَنَّك لَا ثوب لَك قَالَ نعم قَالَ فَمَا ذَلِك بأخيك ". رَوَاهُ عبد الْوَاحِد بن زِيَاد ثَنَا خَالِد بن أبي كَرِيمَة عَن عبد الله الْمسور وَهُوَ مَتْرُوك أرْسلهُ
(1/281)
الْهَدَايَا
761 - حَدِيث " مَا أحسن الْهَدِيَّة أَمَام الْحَاجة " الداقطني ثَنَا مُحَمَّد بن عبد الله النَّيْسَابُورِي ثَنَا مُحَمَّد بن جَعْفَر النسوي ثَنَا الْخَلِيل بن احْمَد النسوي، ثَنَا خِدَاش بن مخلد ثَنَا يعِيش بن هِشَام ثَنَا مَالك عَن الزُّهْرِيّ عَن أنس قَالَ الداقطني بَاطِل عَن مَالك ويروي عَن الْمقري مَتْرُوك عَن الزُّهْرِيّ رَوَاهُ عمر بن مُحَمَّد واه عَن فليح عَن الزُّهْرِيّ عَن أبي سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة
762 - حَدِيث: " من أهديت لَهُ هَدِيَّة فجلساؤه شركاؤه ". فِيهِ يحيى الْحمانِي مُتَكَلم فِيهِ ثَنَا منْدَل ضَعِيف عَن ابْن جريج عَن عَمْرو بن دِينَار عَن ابْن عَبَّاس. وَرَوَاهُ وضاح بن خَيْثَمَة عَن هِشَام عَن أَبِيه عَن عَائِشَة قَالَت " أهديث لرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم هَدِيَّة وَعِنْده أَرْبَعَة فَقَالَ أَنْتُم شركائي فِيهِ ... " الحَدِيث. وَهَذَا مُنكر قَالَ الْعقيلِيّ لَا يُتَابع وضاح عَلَيْهِ.
(1/282)
كتاب الْأَحْكَام
763 - حَدِيث " شكت مَوَاضِع النواويس إِلَى الله ارْتِفَاع الأَرْض فَقَالَت رب لم تخلق بقْعَة أقذر مني وَلَا أنتن تلقي عَليّ أهل نازك ... " الحَدِيث سَنَده مظلم إِلَى الزُّهْرِيّ عَن سَالم عَن أَبِيه قبح الله وَاضعه.
764 - حَدِيث: " من قَالَ فِي ديننَا بِرَأْيهِ فَاقْتُلُوهُ ". فِيهِ إِسْحَاق بن نجيح الْمَلْطِي كَذَّاب ثَنَا عبد الْعَزِيز بن أبي رواد عَن نَافِع عَن ابْن عمر
765 - حَدِيث " شَهَادَة الْمُسلمين بَعضهم على بعض جَائِزَة وَلَا تحوز شَهَادَة الْعلمَاء بَعضهم على بعض لأَنهم حسد " إِسْنَاده ظلمَة إِلَيّ أبي هَارُون الْعَبْدي واه عَن سعيد بن مُحَمَّد بن جُبَير عَن أَبِيه عَن جده كَذَا قَالَ.
766 - حَدِيث: " لَا تعزيز فَوق عشْرين سَوْطًا ". فِيهِ مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم الشَّامي كَذَّاب عَن الْوَلِيد عَن الوزاعي عَن يحيى عَن أبي سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة
767 - حَدِيث: " إِذا أَرَادَ أَن يخلق خلقا للخلافة مسح ناصيته بِيَدِهِ. فِيهِ مُصعب النَّوْفَلِي مُتَّهم بِهِ عَن ابْن أبي ذِئْب عَن صَالح مولى التَّوْأَمَة
(1/283)
عَن أبي هُرَيْرَة وَرَوَاهُ أَبُو شَاكر مَسَرَّة بن عبد الله مُتَّهم ثَنَا الْحصين بن يزِيد ثَنَا ابْن الْمُبَارك ثَنَا الْأَعْمَش ثَنَا إِبْرَاهِيم بن جَعْفَر الْأنْصَارِيّ عَن أنس بن مَالك مثله. وَفِي المحامليات ثَنَا عبد الله بن شبيب مَتْرُوك ثَنَا ذُؤَيْب بن عِمَامَة حَدثنِي مُوسَى بن شيبَة حَدثنِي سُلَيْمَان بن معقل عَن عبد الله بن كَعْب بن مَالك عَن أَبِيه عَن جده مَرْفُوعا: " مَا اسْتخْلف الله خَليفَة حَتَّى يمسح ناصيته بِيَمِينِهِ ".
768 - حَدِيث: " تَذَاكَرُوا الْأَمر عِنْد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَتكلم عَليّ فَقَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِنَّهَا لَيست لَك وَلَا لأحد من ولدك " رَوَاهُ سُلَيْمَان بن عبد الرَّحْمَن ثَنَا عُثْمَان بن فَائِدَة واه ثَنَا إِسْحَاق بن يحيى مَتْرُوك عَن عَمه مُوسَى بن طَلْحَة عَن سعد.
769 - حَدِيث: " دخلت الْجنَّة فَرَأَيْت فِيهَا ذِئْب فَقلت أذئب فِي الْجنَّة فَقَالَ إِنِّي أكلت ابْن شرطي " رَوَاهُ ابْن قُتَيْبَة الْعَسْقَلَانِي وَغَيره عَن عَمْرو بن خليف وَهُوَ الآفة ثَنَا أَيُّوب بن سُوَيْد واه عَن ابْن جريح عَن عَطاء عَن ابْن عَبَّاس
770 - حَدِيث: " يُقَال للجلواز يَوْم الْقِيَامَة: ضع سَوْطك وادخل النَّار ". فِيهِ مُحَمَّد بن مَرْوَان السّديّ مُتَّهم عَن ابْن جريح عَن عَطاء عَن ابْن عَبَّاس ويروى بِسَنَد آخر مظلم.
771 - حَدِيث: " الشَّرْط كلاب النَّار " سَنَده ظلمات إِلَى إِبْرَاهِيم بن ميسرَة عَن طَاوس عَن عبد الله بن عَمْرو وَجَاء من حَدِيث أبي يُوسُف يَعْقُوب بن خَليفَة الأعشي حَدثنِي مُحَمَّد بن
(1/284)
مُسلم عَن إِبْرَاهِيم بن ميسرَة نَحوه وَزَاد فِيهِ " والجلاوزة وَأَعْوَان الظلمَة ". مُحَمَّد ضَعِيف.
772 - حَدِيث: " إِن طَالَتْ بك مُدَّة أوشك أَن ترى قوما يَغْدُونَ فِي سخط الله، وَيَرُوحُونَ فِي لعنة الله فِي أَيْديهم مثل أَذْنَاب الْبَقر ". رَوَاهُ أَحْمد فِي مُسْنده ثَنَا العقيدي ثَنَا أَفْلح بن سعيد ثَنَا عبد الله ابْن رَافع عَن أبي هُرَيْرَة وَرَوَاهُ ابْن حبَان فِي الضُّعَفَاء من حَدِيث عِيسَى بن يُونُس عَن أَفْلح وَقَالَ هَذَا خبر بِهَذَا اللَّفْظ بَاطِل وأفلح كَانَ يرْوى عَن الثِّقَات الموضوعات قلت بل الحَدِيث على شَرط مُسلم وَلكنه مُنكر.
773 - حَدِيث: " يكون فِي هَذِه الْأمة فِي آخر الزَّمَان رجال مَعَهم سياط كَأَنَّهَا أَذْنَاب الْبَقر يَغْدُونَ فِي سخط الله وَيَرُوحُونَ فِي غَضَبه ".
(1/285)
أخرجه أَحْمد ثَنَا أَبُو سعيد ثَنَا عبد الله بن بجير ثَنَا سيارة أَن أَبَا أُمَامَة الْبَاهِلِيّ ... قَالَ سَنَده وسط.
(1/286)
كتاب الْإِيمَان وَالنُّذُور
774 - حَدِيث: " قَالَ لرجل أفعلت كَذَا قَالَ لَا وَالله الَّذِي لَا إِلَه إِلَّا هُوَ وَالنَّبِيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يعلم أَنه قد فعل فَقَالَ كفر الله كَذبك بصدقك بِلَا إِلَه إِلَّا هُوَ ". فِيهِ الْحَارِث بن عبيد أَبُو قدامَة لين ثَنَا ثَابت عَن أنس.
775 - حَدِيث: " جَاءَت امْرَأَة من الْيمن مَعهَا ابْنهَا فَقَالَت يَا رَسُول الله إِن ابْني يُرِيد الْجِهَاد وَأَنا أمْنَعهُ فَقَالَ رجل آخر يَا رَسُول الله إِنِّي نذرت أَن أنحر نَفسِي فشغل رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فجَاء وَقد خلع ثِيَابه لينحر نَفسه فَقَالَ الْحَمد لله الَّذِي جعل فِي أمتِي من يُوفي بِالنذرِ وَيخَاف يَوْمًا كَانَ شَره مُسْتَطِيرا ". فِيهِ جبارَة بن مغلس واه عَن منْدَل بن عَليّ ضَعِيف عَن رشدين بن كريب وَلَيْسَ بِشَيْء عَن أَبِيه عَن ابْن عَبَّاس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج2. باقي صحيح السيرة النبوية تحقيق الشيخ الألباني مراجع ومدقق {من 130. الي234.}

  ج2. صحيح السيرة {ج2. باقي صحيح السيرة النبوية  تحقيق  الشيخ الألباني مراجع ومدقق {من 130. الي234.} صفحة رقم -130 - قال : قلت : من غف...