السؤال باسم الله الأعظم

وسمع آخر يقول في تشهده أيضا : ( أبو داود والنسائي وأحمد والبخاري في الأدب المفرد ) ( اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت [ وحدك لا شريك لك ] [ المنان ] [ يا ] بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم [ إني أسألك ] [ الجنة وأعوذ بك من النار ] . [ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ( تدرون بما دعا ؟ ) قالوا الله ورسوله أعلم . قال : ( والذي نفسي بيده ] لقد دعا الله باسمه العظيم ( وفي رواية : الأعظم ) الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى}

الأحد، 11 فبراير 2024

ج3.{من حرف الحاء الي أول حرف الزاي- سؤالات السلمي للدارقطني }

 

من حرف الحاء الي حرف --- سؤالات السلمي للدارقطني بَابُ الحَاءِ

  114 - وقال: حَزْمُ بنُ أبي حَزْمٍ القُطَعِيُّ (1) ، هو حَزْم بن مِهْرانَ (2) . 115 - حدَّثنا (3) محمَّدُ بنُ مَخْلَدٍ (4) ، ثنا عبدُاللهِ بنُ أحمدَ بنِ _________ [114] هذا النص ليس في "الملخص"، وفي "سؤالات البرقاني للدارقطني" (ص26 رقم 116) : «سمعته يقول: حزم بن أبي حزم القطعي ثقة» . (1) بضم القاف وفتح الطاء وكسر العين المهملتين، نسبة إلى بني قُطَيْعَة. "الأنساب" (4/70) . (2) هو: حزم بن أبي حزم: مهران ويقال: عبد الله، أبو عبد الله، البصري القطعي. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/111) ، و"الجرح والتعديل" (3/294) ، و"تهذيب الكمال" (5/588 الترجمة 1181) . [115] هذا النص ليس في "الملخص"، والدارقطني هنا روى هذا النص من طريق عبد الله ابن الإمام أحمد، وعبد الله أخرجه في "العلل ومعرفة الرجال" (3045) ، ومن طريقه أيضًا أخرجه الخطيب في "الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع" (562) . وعلقه الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (9/45) ، و"تاريخ الإسلام" (13/251) ، و"تذكرة الحفاظ" (1/283) عن أبي بكر بن أبي شيبة. وذكره القاضي عياض في "الإلماع" (ص 155) عن ابن إدريس، وعلقه ابن ناصر الدين في "توضيح المشتبه" (3/381) عن عثمان بن أبي شيبة، عن عبد الله بن إدريس. قال الذهبي بعد أن أورده: «قلت: لم يكن ظهر الشكل بعد» . وانظر "تدريب الراوي" (2/69) . (3) القائل: «حدثنا» هو الدارقطني. (4) هو: محمد بن مخلد بن حفص، أبو عبد الله، الدوري، العطار، ولد سنة ثلاث وثلاثين ومئتين، وتوفي سنة إحدى وثلاثين وثلاث مئة. ترجمته في: "تاريخ بغداد" (3/310- 311) ، و"سير أعلام النبلاء" (15/256- 257) ، و"تذكرة الحفاظ" (3/828- 829) . (1/155) حنبلٍ (1) ، ثنا أبو بكرِ بنُ أبي شيبةَ (2) ؛ قال: سمعتُ ابنَ إدريسَ (3) يقولُ: كتبتُ حديثَ أبي الحوراءِ (4) ، فخِفْتُ أن أُصحِّفَ فيه، فأقولَ: «أبو الجوزاء» ، وكتبتُ في أسفلِه: «حُورٌ عِينٌ» (5) . 116 - سمعتُ أبا الحسنِ الدارقطنيَّ يقولُ: سمعتُ أحمدَ بنَ المطَّلِبِ (6) _________ (1) ستأتي ترجمته برقم (224) . (2) هو: عبد الله بن محمد بن أبي شيبة: إبراهيم بن عثمان بن خواستي، أبو بكر، العبسي الكوفي، توفي سنة خمس وثلاثين ومئتين. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (5/160) ، و"تاريخ بغداد" (10/66-71) ، و"تهذيب الكمال" (33/98 الترجمة 3526) ، و"تذكرة الحفاظ" (2/432- 433) ، و"ميزان الاعتدال" (2/490) . (3) هو: عبد الله بن إدريس بن يزيد بن عبد الرحمن، أبو محمد، الأوْديّ- بسكون الواو- الكوفي، توفي سنة اثنتين وتسعين ومئة وله بضع وسبعون سنة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (5/47) ، و"الجرح والتعديل" (5/8- 9) ، و"تاريخ بغداد" (9/415) ، و"تهذيب الكمال" (14/293 الترجمة 3159) ، و"سير أعلام النبلاء" (9/42- 48) ، و"تذكرة الحفاظ" (1/283) . (4) ستأتي ترجمته برقم (138) . (5) لم تُضبط العبارة في الأصل ولا في المصادر التي نقلت النص، فتحتمل أن تكون كما ضبطناها، وتحتملُ أن تكون: «حَوَرُ عَينٍ» ، أي: أن «أبو الحوراء» من حَوَرِ العَينِ، فهي بالحاء لا بالجيم. والله أعلم. [116] هذا النص ليس في "الملخص"، وقد نقله المزي في "تهذيب الكمال" (5/327) ، وابن حجر في "تهذيب التهذيب" (1/343) بنحوه فقال: «وذكر جعفر بن محمد الفريابي أنه سأل علي بن المديني عنه، فقال: يا سبحان الله! أبقي حامد إلى زمان يحتاج من يسأل عنه؟» . (6) هو: أحمد بن المطلب بن عبد الله بن هارون الواثق بن محمد المعتصم بن هارون الرشيد بن محمد المهدي بن عبد الله المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، أبو بكر، الهاشمي، توفي سنة أربع وأربعين وثلاث مئة. ترجمته في: "تاريخ بغداد" (5/171) ، و"تاريخ الإسلام" (25/293-294) . (1/156) يقولُ: سمعتُ جعفر الفِرْيابيَّ (1) يقولُ: سألتُ عليَّ بنَ المدينيِّ (2) عن حامدِ بنِ يحيى (3) ؟ فقال: عِشْنا إلى زمانٍ نُسألُ عن حامدِ بنِ يحيى!! ما زال مقدَّمًا عندَ ابنِ عُيَينةَ (4) . ومَدَحَهُ. _________ (1) هو: جعفر بن محمد بن الحسن بن المستفاض، أبو بكر، الفريابي قاضي الدِّيْنَوَر، أحد أوعية العلم، ولد سنة سبع ومئتين، ومات سنة إحدى وثلاث مئة. ترجمته في: "تاريخ بغداد" (7/199- 202) ، و"سير أعلام النبلاء" (14/96- 97) ، و"تذكرة الحفاظ" (2/694) ، و"الديباج المذهب" (1/102) . و «جعفر» عَلَمٌ مصروف، فالجادة أن يقول: «سمعتُ جعفرًا الفريابي» ، ولكن ما في الأصل يخرَّج تخريجين، الأول: أن «جعفر» هنا منوَّن تنوين النصب، وحذفت الألف منه على لغة من يقف على المنوَّن المنصوب بالسكون، وهي لغةٌ لربيعة تقدم الكلام عليها في التعليق على النص رقم (21) . والتخريج الآخر: أن العبارة «جعفرَ الفريابي» بحذف التنوين من «جعفر» تخلُّصًا من التقاء الساكنين. انظر الكلام على ذلك في "مغني اللبيب" (ص844) ، و"همع الهوامع" (3/410) . (2) هو: علي بن عبد الله بن جعفر بن إسحاق بن نجيح، أبو الحسن السعدي المديني البصري، توفي سنة أربع وثلاثين ومئتين. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (6/284) ، و"الجرح والتعديل" (1/314- 320 /المقدمة) ، و (6/193- 194) ، و"تاريخ بغداد" (11/458- 473) ، و"تهذيب الكمال" (21/5 الترجمة 4096) ، و"سير أعلام النبلاء" (11/41- 60) ، و"تذكرة الحفاظ" (2/428) . (3) هو: حامد بن يحيى بن هانئ، أبو عبد الله، البَلْخي نزيل طَرَسُوس، وبها توفي سنة اثنتين وأربعين ومئتين. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (3/301) ، و"تهذيب الكمال" (5/325 الترجمة 1063) ، و"تذكرة الحفاظ" (2/479) . (4) هو: سفيان بن عيينة بن أبي عمران: ميمون مولى الضحاك بن مزاحم، أبو محمد الهلالي الكوفي ثم المكي. ولد بالكوفة سنة سبع ومئة، وتوفي سنة ثمان وتسعين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/94) ، و"الجرح والتعديل" (1/325) ، و"تاريخ بغداد" (9/174) ، و"تهذيب الكمال" (11/177 الترجمة 2413) ، و"سير أعلام النبلاء" (8/454- 475) ، و"الكواكب النيرات" (ص 42 رقم 27) . (1/157) 117 - وقال: الحسنُ بنُ قَزَعةَ (1) : صالحٌ. 118 - والحسن بنُ عَرَفةَ (2) : لا بأسَ به. 119 - وقال: الحسنُ بنُ يحيى بنِ هشامٍ الأزديُّ (3) : ثقةٌ. 120 - والحسنُ بنُ منصورٍ النَّيسابوريُّ (4) : ثقةٌ. _________ (1) هو: الحسن بن قزعة بن عبيد، أبو علي- ويقال: أبو محمد- الخُلْقاني البصري الهاشمي، توفي سنة خمسين ومئتين تقريبًا. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (3/34) ، و"الثقات" (8/176) ، و"تهذيب الكمال" (6/303 الترجمة 1266) . [118] نقل هذا النص ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (1/402) عن الدارقطني. (2) هو: الحسن بن عرفة بن يزيد، أبو علي، العبدي البغدادي، توفي سنة سبع وخمسين ومئتين وقد جاز المئة. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (3/31- 32) ، و"تاريخ بغداد" (7/394- 396) ، و"تهذيب الكمال" (6/201 الترجمة 1243) ، و"سير أعلام النبلاء" (11/547- 551) . (3) كذا في الأصل و"الملخص"، ولم نجد راويًا بهذا الاسم والنسبة، فالظاهر أن قوله: «الأزدي» متصحِّف عن «الأَرُزِّي» بسبب تقارب الرسم، فيكون هو: الحسن بن يحيى بن هشام، أبو علي، الأَرُزِّي، ويقال: الرُّزِّي، نسبة إلى طبخ الرز، أو الأرز. انظر: "الثقات" لابن حبان (8/180) ، و"الأنساب" للسمعاني (1/79) ، و (2/307) ، و"تهذيب الكمال" (6/336 الترجمة 1280) ، و"توضيح المشتبه" (1/188) . (4) كذا في الأصل و"الملخص"، ولم نقف على راوٍ اسمه: الحسن بن منصور النيسابوري، فالظاهر أن ما وقع ها هنا تصحيف، وأن الصواب أحد هؤلاء الرواة الثلاثة: الأول: الحسن بن منصور البغدادي، أبو عليّ الشطوي، يعرف بـ «ابن علُّوْيَهْ» روى عنه البخاري وغيره. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (3/65) ، و"تاريخ بغداد" (7/420) ، و"تهذيب الكمال" (6/326 ترجمة 1276) . والثاني: الحسين بن منصور النيسابوري، أبو علي السلمي، المتوفى سنة ثمانٍ وثلاثين ومئتين. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (2/392) ، و"الجرح والتعديل" (3/65-66) ، و"تهذيب الكمال" (6/481 الترجمة 1340) . [ص:159] والثالث: الحسين بن الوليد النيسابوري، كنيته: أبو علي، وأبو عبد الله، القرشي، مولاهم، توفي سنة اثنتين أو ثلاث ومئتين. وإنما ذكرنا الحسين هذا؛ لأن الحافظ ابن عساكر قال في "تاريخ دمشق" (14/347) : «أنبأنا أبو المظفر بن القشيري وغيره، عن محمد بن علي بن محمد، أنا أبو عبد الرحمن السلمي قال: وسألته- يعني الدارقطني- عن الحسين بن الوليد النيسابوري؟ فقال: ثقة» . وهذا الإسناد هو إسناد ابن عساكر لـ"سؤالات السلمي" كما بيَّنَّاه في المقدمة (58) ، ولم نجد هذا النص في نسختي "السؤالات" التي بين أيدينا، فالله أعلم. وانظر ترجمة الحسين بن الوليد في "الجرح والتعديل" (3/66 رقم303) ، و"تاريخ بغداد" (8/143 رقم 4240) ، و"تاريخ دمشق" (14/342-348) ، و"تهذيب الكمال" (6/495) ، و"سير أعلام النبلاء" (9/520) . (1/158) 121 - أخبرنا عبدُاللهِ بنُ محمَّدِ بنِ ناصحٍ (1) ، ثنا أحمدُ بنُ عليِّ بنِ سعيدٍ (2) ، ثنا يحيى بنُ مَعِينٍ (3) ، أنا جَريرٌ (4) ، عن _________ [121] جمع مختصر هذه السؤالات في "الملخص" بين هذا النص والذي يليه باقتضاب شديد كما سيأتي. ونقل هذا النص الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (5/211) فقال: «أحمد بن زهير، حدثنا ابن معين، حدثنا جرير، عن مغيرة قال: كان الحكم إذا قدم المدينة فُرِّغَت له ساريةُ النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إليها» ، ورواه ابن معين في"تاريخه" برواية الدوري (2/125 رقم2442) عن جرير به. ونقله أيضًا المزي في "تهذيب الكمال" (7/117-118) ، والذهبي في "تذكرة الحفاظ" (1/117) ، وابن حجر في "تهذيب التهذيب" (1/446) عن مغيرة، به. (1) هو: عبد الله بن محمد بن عبد الله بن الناصح بن شجاع، أبو أحمد، ابن المفسر الدمشقي، نزيل مصر، توفي سنة خمس وستين وثلاث مئة. ترجمته في: "طبقات الشافعية الكبرى" (3/314) ، وذكره المزي في الرواة عن أحمد بن علي ابن سعيد في "تهذيب الكمال" (1/409) . (2) هو: أبو بكر، المروزي القاضي، توفي سنة اثنتين وتسعين ومئتين، وله نحو من تسعين سنة. ترجمته في: "تهذيب الكمال" (1/407 الترجمة 82) . (3) ستأتي ترجمته برقم (422) . (4) هو: جرير بن عبد الحميد بن قُرْط، أبو عبد الله، الضبي الكوفي، نزيل الري وقاضيها، توفي سنة ثمان وثمانين ومئة، وله إحدى وسبعون سنة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (2/214) ، و"ضعفاء العقيلي" (1/200) ، و"الجرح والتعديل" [ص:160] (2/505) ، و"تهذيب الكمال" (2/65 الترجمة 116) ، و"سير أعلام النبلاء" (9/9- 18) ، و"ميزان الاعتدال" (1/394) . (1/159) مُغِيرةَ (1) ؛ قال: كان الحَكَمُ (2) إذا قَدِم المدينةَ أَخْلَوْا له ساريةَ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم يُصلِّي إليها. 122 - أخبرنا عبدُاللهِ أحمد (3) ، ثنا أبو همَّامٍ (4) ، ثنا أبوداودَ (5) ، _________ (1) هو: المغيرة بن مِقْسَم- بكسر الميم- أبو هشام، الضبِّي مولاهم، الكوفي الأعمى، توفي سنة ست وثلاثين ومئة على ما صححه ابن حجر في "التقريب". ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/322) ، و"الجرح والتعديل" (8/228- 229) ، و"تهذيب الكمال" (28/397 الترجمة 6143) ، و"سير أعلام النبلاء" (6/10- 13) . (2) هو: ابن عُتَيْبةَ، تقدمت ترجمته في رقم (113) . [122] اختصر الملخِّص هذا النص والذي قبله هكذا: «الحكم إمام عالم، الناس عيال عليه» ، وهو اختصار مُخِلٌّ، وقد روى هذا النص البغوي في "الجعديات" (ص64 رقم331) عن أبي همام الوليد بن شجاع، به. وأخرجه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (3/124) من طريق عون بن سلام القرشي، عن أبي إسرائيل الملائي، به. ونقله المزي في "تهذيب الكمال" (7/117) ، والذهبي في "سير أعلام النبلاء" (5/209) ، و"تذكرة الحفاظ" (1/107) عن أبي إسرائيل. (3) كذا في الأصل، والذي يغلب على الظن أن المصنف اختصره من الإسناد السابق فقال: «أخبرنا عبد الله ثنا أحمد» ، فسقط قوله: «ثنا» . وعبد الله هو: ابن محمد بن ناصح، وأحمد هو: ابن علي بن سعيد، ومن شيوخه: أبو همام الوليد بن شجاع المذكور في هذا النص كما في "تهذيب الكمال" (1/409) ، والله أعلم. (4) هو: الوليد بن شجاع بن الوليد بن قيس، السكوني، الكوفي، نزيل بغداد، توفي سنة ثلاث وأربعين ومئتين. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (9/7) ، و"تاريخ بغداد" (13/443- 446) ، و"تهذيب الكمال" (31/22 الترجمة 6709) ، و"سير أعلام النبلاء" (12/23- 24) . (5) هو: الحَفَري كما في رواية "الجعديات" في الموضع السابق، واسمه: عمر بن سعد، وستأتي ترجمته برقم (444) . (1/160) عن أبي إسرائيلَ (1) ، عن مُجاهِدِ بنِ رُوميٍّ (2) ؛ قال: ما كُنا نَعرفُ فضلَ الحَكَمِ (3) إلا إذا اجتمعَ في مسجدِ مِنًى علماءُ الناسِ، نظرتُ إليهم عِيالاً على الحَكَمِ. 123 - وقال: أبو قَبيلٍ: حيُّ- ويقال: حُيَيُّ- ابنُ هانئٍ (4) ، وهو ثقةٌ. _________ (1) هو: إسماعيل بن خليفة، العبسي- بسكون الموحدة- المُلائي الكوفي، معروف بكنيته، وقيل: اسمه عبد العزيز، توفي سنة تسع وستين ومئة، وله أكثر من ثمانين سنة. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (2/158) و (2/166) ، و"تهذيب الكمال" (3/77 الترجمة 440) ، و"ميزان الاعتدال" (4/490) . (2) ترجمته في: "التاريخ الكبير" (7/412) ، و"الجرح والتعديل" (8/320) ، و"الثقات" (7/499) . (3) هو: ابن عُتَيْبَة، تقدمت ترجمته برقم (113) . (4) هو: المَعافِري المصري. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (2/1/75) ، و"الجرح والتعديل" (3/275) ، و"تهذيب الكمال" (7/490 الترجمة 1586) ، و"سير أعلام النبلاء" (5/214) . (1/161) ( فهرس الكتاب - فهرس المحتويات ) سؤالات السلمي للدارقطني بَابُ الخَاءِ 124 - وسألتُه عن خارجةَ بنِ مُصْعبٍ (1) ؟ فقال: ضعيفٌ، وأخوه عليُّ بنُ مصعبٍ (2) ضعيفٌ. 125 - وسألتُه عن خالدِ بنِ يزيدَ العُمَريِّ (3) ؟ فقال: ضعيفٌ. 126 - وقال: اسمُ أبي إسحاقَ الحُمَيسيِّ: خازمُ (4) بنُ _________ [124] روى هذا النص ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (15/406) من طريق السلمي. (1) هو: خارجة بن مصعب بن خارجة، أبو الحجَّاج، السرخسي، توفي سنة ثمان وستين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/205) ، و"الجرح والتعديل" (3/375- 376) ، و"المجروحين" (1/288) ، و"الكامل في الضعفاء" (3/52) ، و"تهذيب الكمال" (8/16 الترجمة 1592) ، و"سير أعلام النبلاء" (7/326- 328) ، و"ميزان الاعتدال" (1/625- 626) . (2) ترجمته في: "ميزان الاعتدال" (3/157) ، و"لسان الميزان" (4/263) . [125] روى الدارقطني في "سننه " (1/227) حديث علي بن أبي طالب في المسح على الجبائر بإسناد فيه خالد بن يزيد هذا، وقال: «أبو الوليد خالد بن يزيد المكي ضعيف» . (3) هو: أبو الهيثم، وقيل: أبو الوليد، المكي، العمري، ترجمته في: "ضعفاء العقيلي" (2/17) ، و"الجرح والتعديل" (3/360) ، و"المجروحين" (1/284) ، و"الكامل في الضعفاء" (3/16- 17) ، و"سير أعلام النبلاء" (9/413) ، و"ميزان الاعتدال" (1/646) ، و"لسان الميزان" (2/389- 390) . [126] هذا النص ليس في "الملخص". وقد قال الدارقطني في "سؤالات البرقاني" (ص27 رقم126) : «خازم بن الحسين، أبو إسحاق الحُمَيْسي، بصري وقع إلى الكوفة في آخر أمره، متروك، يحدث عن مالك بن دينار وغيره» . (4) في الأصل: «حارمه» . (1/162) الحُسينِ (1) ، روى عن مالكِ بنِ دينارٍ (2) . 127 - وقال: خُنَيسُ بنُ سعدٍ (3) أخو النُّعْمانِ بنِ سعدٍ (4) ، وهو جَدُّ أبي يوسفَ القاضي. 128 - وأبو يوسفَ هو يعقوبُ بنُ إبراهيمَ بنِ حَبيبِ بنِ خُنَيسِ ابنِ سعدٍ (5) ، وقيل: هو خُنَيسُ بنُ سعدِ ابنِ حَبْتَةَ، وحَبْتَةُ: أُمُّه. _________ (1) ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/212) ، و"الجرح والتعديل" (3/393) ، و"الكامل في الضعفاء" (3/73) ، و"تهذيب الكمال" (8/24 الترجمة 1593) ، و"ميزان الاعتدال" (1/626) . (2) هو: أبو يحيى، السامي الناجي البصري، أرخ ابن المديني وفاته في سنة ثلاثين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (7/309- 310) ، و"الجرح والتعديل" (8/208) ، و"تهذيب الكمال" (27/135 الترجمة 5737) ، و"سير أعلام النبلاء" (5/362- 364) ، و"ميزان الاعتدال" (3/426) . [127] هذا النص ليس في "الملخص"، وقد ذكر الدارقطني في "المؤتلف والمختلف" (2/694) نحوه، وكذا الأمير ابن ماكولا في "الإكمال" (2/339) . (3) هو: خنيس بن سعد بن حَبْتَةَ، السُّحميُّ، إليه تنسب رحبة خنيس بالكوفة، ويقال لها بالفارسية: «جهار سوج» ومعناها بالعربية: رحبة مربعة تفترق منها أربعة طرق، وأبوه سعد بن حبتة صحابي. وترجمة خُنَيس في: "الطبقات الكبرى" (6/52) ، و"الأنساب" (2/18-19) ، و (3/23) ، و"الانتقاء" لابن عبد البر (ص172) . وانظر "الإكمال" (1/199) ، و"توضيح المشتبه" (2/214-215) . (4) هو: النعمان بن سعد ابن حَبْتَة، أنصاري كوفي، عدَّه ابن حجر من الطبقة الثالثة في "التقريب". ترجمته في: "التاريخ الكبير" (8/78) ، و"الجرح والتعديل" (8/446) ، و"تهذيب الكمال" (29/450 الترجمة 6442) ، و"ميزان الاعتدال" (4/265) . [128] هذا النص ليس في "الملخص". (5) هو: قاضي القضاة، أبو يوسف، الأنصاري الكوفي القاضي، صاحب الإمام أبي حنيفة، ولد سنة ثلاث عشرة ومئة، وتوفي سنة اثنتين وثمانين ومئة، وعاش تسعًا وستين سنة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (8/397) ، و"تاريخ بغداد" (14/242- 262) ، [ص:164] و"الكامل في الضعفاء" (7/144) ، و"سير أعلام النبلاء" (8/535- 539) ، و"ميزان الاعتدال" (4/397) . (1/163) 129 - وخُنَيْسُ بنُ حُذَافةَ هو ابنُ قيسِ [بن عدي] (1) بنِ سعدِ بنِ سهمٍ (2) ، أخو عبدِاللهِ بنِ حُذافةَ (3) الذي قال للنبيِّ صلى الله عليه وسلم: مَن أبي؟ قال: «أَبُوكَ حُذَافَةُ» (4) . 130 - أخبرني محمَّدُ بنُ عبدِاللهِ (5) ، حدَّثنا أحمدُ بنُ أبي _________ [129] هذا النص ليس في "الملخص". (1) تصحَّف في الأصل إلى: «بحر» ، والتصويب من مصادر ترجمته. (2) هو: خنيس بن حذافة بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم، القرشي السهمي، كان على حفصة قبل النبي صلى الله عليه وسلم، وكان من المهاجرين الأولين، شهد بدرًا بعد هجرته إلى أرض الحبشة، ثم شهد أحدًا ونالته ثمة جراحة مات منها بالمدينة. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (3/394) ، و"الطبقات الكبرى" (3/392) ، و"المؤتلف والمختلف" (2/690- 691) ، و"الاستيعاب" (ص211- 212) ، و"الإكمال" لابن ماكولا (2/338) ، و"الإصابة" (3/157) . (3) هو: أبو حذافة، السهمي، أحد السابقين، هاجر إلى الحبشة، وأرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى كسرى، توفي في خلافة عثمان رضي الله عنه. ترجمته في: "الطبقات الكبرى" (4/189) ، و"التاريخ الكبير" (5/8) ، و"الجرح والتعديل" (5/29) ، و"تهذيب الكمال" (14/411 الترجمة 3223) ، و"الإصابة" (6/54- 56) . (4) رواه البخاري في "صحيحه" (93، 540، 6362، 7294، 7295) ، ومسلم (2359) من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه. [130] أورد الأمير ابن ماكولا في "الإكمال" (3/150) اسم خشيش وكنيته فقال: «وخشيش بن أصرم أبو عاصم ... » . وقال الدارقطني في "المؤتلف والمختلف" (2/864) : «خشيش بن أصرم أبو عاصم، يروي عن عبد الرزاق، وأبي داود الطيالسي وغيرهما» . وقال ابن عساكر في "المعجم المشتمل" (ص114 رقم316) : «خشيش بن أصرم ابن الأسود أبو عاصم النَّسائيُّ، روى عنه (د) و (ن) وقال: ثقة» . (5) لعلَّه: محمد بن عبد الله بن زكريا بن حيُّويه، أبو الحسن، المصري، القاضي، [ص:165] ولد سنة ثلاث وسبعين ومئتين، وتوفي سنة ست وستين وثلاث مئة. أكثر الرواية عن النسائي مباشرة، وهو أحد رواة "السنن" عنه، وربما روى عن النسائي بواسطة كما في "تاريخ بغداد" (7/395) ، قال الخطيب البغدادي: «حُدِّثتُ عن أبي الحسن الدارقطني، قال: حدَّثني محمد بن عبد الله بن زكريا أخبرني أحمد بن محمد بن أبي حاتم (كذا) قال: سمعت أبا عبد الرحمن النسائي يقول: الحسن بن عرفة لا بأس به» . (1/164) خالدٍ (1) ، عن أبي عبدِالرحمنِ النَّسائيِّ (2) قال: خُشَيْشُ بنُ أَصْرَمَ (3) كُنيتُه: أبو عاصمٍ، وهو ثقةٌ. _________ (1) كذا وقع هنا وفي المسألة رقم (166) ، ولم نقف له على ترجمة، ووقع في النص المنقول عن "تاريخ بغداد" في الحاشية السابقة: «أحمد بن محمد بن أبي حاتم» ، ولم نقف له على ترجمة أيضًا، والله أعلم. (2) تقدمت ترجمته برقم (33) . (3) هو: خشيش بن أصرم بن الأسود، أبو عاصم، النسائي، توفي في رمضان سنة ثلاث وخمسين ومئتين بمصر. ترجمته في: "المؤتلف والمختلف" (2/864) ، و"الإكمال" (3/150) ، و"تهذيب الكمال" (8/251 الترجمة 1690) ، و"سير أعلام النبلاء" (12/250- 251) ، و"تذكرة الحفاظ" (2/551) . (1/165) ( فهرس الكتاب - فهرس المحتويات ) سؤالات السلمي للدارقطني بَابُ الدَّالِ 131 - وسألتُه عن دَعْلَجِ بنِ أحمدَ (1) ؟ فقال: الثقةُ، المأمونُ؛ ملازمًا (2) لأُصولِه وكُتبِه. 132 - داودُ بنُ رُشَيدٍ (3) : خُوارِزْميٌّ، ثقةٌ، نبيلٌ. _________ [131] روى هذا النص ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (17/281) ، وابن العديم في "بغية الطلب" (7/3533) . وقال حمزة السهمي في "سؤالاته" للدارقطني (ص214 رقم290) : «سمعت أبا الحسن سئل عن دعلج بن أحمد؟ فقال: كان ثقة مأمونًا. وذكر له قصة في أمانته وفضله ونُبْلِه» . ومن طريق السهمي أخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" (8/388) . (1) هو: دعلج بن أحمد بن دعلج بن عبد الرحمن، أبو محمد، السِّجِسْتاني، المعدل، ولد سنة تسع وخمسين ومئتين أو قبلها بقليل، وتوفي سنة ثلاث وخمسين وثلاث مئة. ترجمته في: "تاريخ بغداد" (8/387- 391) ، و"سير أعلام النبلاء" (16/30- 35) ، و"تذكرة الحفاظ" (3/881- 882) . (2) كذا في الأصل و"بغية الطلب"، وفي "الملخص" و"تاريخ دمشق": «ملازم» ، وهو الجادَّة، وما في الأصل يخرَّج على تقدير فعل ناصب نحو: «يُعَدُّ ملازمًا» ، والله تعالى أعلم. [132] روى هذا النص ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (17/140) بسنده إلى السلمي، ونقله الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (11/134) ، والمزي في "تهذيب الكمال" (8/390) ، وابن حجر في "تهذيب التهذيب" (1/563) عن الدارقطني. (3) هو: أبو الفضل، الهاشمي مولاهم الخوارزمي، نزيل بغداد، توفي سنة تسع وثلاثين ومئتين. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/244) ، و"الجرح والتعديل" (3/412) ، و"تاريخ بغداد" (8/367- 368) ، و"تهذيب الكمال" (8/388 الترجمة 1758) ، و"سير أعلام النبلاء" (11/133- 135) . (1/166) ( فهرس الكتاب - فهرس المحتويات ) سؤالات السلمي للدارقطني بَابُ الذَّالِ 133 - وسألتُه عن أبي ذرِّ بنِ البَاغَنْديِّ (1) ؟ فقال: لا بأسَ به، وما كان يُنْقَمُ عليه إلا أنَّه كان يُحدِّثُ مِن كُتبِ أبيه (2) . _________ [133] ذكر حمزة السهمي في "سؤالاته" (ص141 رقم 130) أنه سأل الدارقطني عن أبي ذر أحمد بن محمد بن سليمان الباغندي؟ فقال: «ما علمت إلا خيرًا، وكان أصحابنا يؤثرونه على أبيه، سمعت أبا الفضل جعفر بن الفضل الوزير يقول: سمعت من أبي ذر بن الباغندي، وهو ثقة» . ومن طريق السهمي رواه الخطيب في "تاريخ بغداد" (5/86) . (1) هو: أحمد بن محمد بن محمد بن سليمان بن الباغَنْدي، توفي سنة ست وعشرين وثلاث مئة. ترجمته في: "تاريخ بغداد" (5/86) ، و"سير أعلام النبلاء" (15/268) . (2) هو: محمد بن محمد بن سليمان الباغندي، ستأتي ترجمته برقم (343) . (1/167) ( فهرس الكتاب - فهرس المحتويات ) سؤالات السلمي للدارقطني بَابُ الرَّاءِ 134 - وسألتُه عن رَقَبَةَ بنِ مَصْقَلةَ (1) ؟ فقال: هو ثقةٌ، إلا أنَّه كان فيه دُعابةٌ. 135 - وقال: أبو إسماعيلَ الأَسَديُّ اسمُه: راشدٌ (2) ، ووُلد له أربعُ بنينَ (3) في بطنٍ واحدٍ، حدَّثوا جميعًا: _________ [134] نقل هذا النص ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (1/611) . (1) هو: رقبة بن مصقلة، ويقال: مسقلة أيضًا، أبو عبد الله، العبدي الكوفي. يقال: ابن مصقلة بن عبد الله بن خوتعة بن صبرة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/342) ، و"الجرح والتعديل" (3/522) ، و"تهذيب الكمال" (9/219 الترجمة 1923) ، و"سير أعلام النبلاء" (6/156) . [135] روى ابن الجوزي في "تلقيح فهوم أهل الأثر" (ص518) عن الدارقطني قال: سمعت أبا العباس بن سعيد يقول: بنو أبي إسماعيل- واسم أبي إسماعيل راشد- وأولاده أربعة ولدوا في بطن، وعاشوا حتى رووا العلم والفقه. قال الدارقطني: «وهم إسماعيل بن أبي إسماعيل ... فذكر نحو هذا النص وفي آخره: «ولهم أخ رابع لا يحفظ أنَّه حدَّث بشيءٍ، وقيل: إنَّه بقي حتى أفتى» . وقال البخاري في "التاريخ الكبير" (1/80) : «هؤلاء أربعةٌ ولدوا في بطن واحد عامتهم محدثون: محمد بن راشد، وهو يعرف بمحمد بن أبي إسماعيل بن راشد، والثاني عمر ابن راشد، والثالث إسماعيل بن راشد، ثلاثةٌ منهم محدثون، والرابع لا يحضرني، وأظنه كان محدثًا» . وانظر "الضعفاء والمتروكين" لابن الجوزي (2/208) . (2) ذكره الذهبي في "المقتنى" (1/50) فقال: «راشد السلمي، كوفي والد الأربعة التوءَم» . (3) كذا في الأصل و"الملخص"، والجادة: «أربعة بنين» ، ولكن يخرَّج ما هنا على أنه من باب الحمل على المعنى، والمراد: «أربع أنفُسٍ» . والله أعلم. والحملُ على المعنى غَورٌ من العربيَّة بعيد، وقد ورد به القرآنُ، وفصيحُ الكلام منثورًا ومنظومًا؛ كتأنيث المذكَّر، وتذكير المؤنَّث، وتصوُّر معنى الواحد في الجماعة، والجماعة في الواحد. انظر "الخصائص" لابن جني (2/411-435) . (1/168) عُمرُ بنُ أبي (1) إسماعيلَ (2) ، يُحدِّثُ عن نافعٍ (3) . ومحمدُ بنُ [أبي] (4) إسماعيلَ (5) ، يُحدِّثُ عن عبدِالرحمنِ بنِ هلالٍ (6) . وإسماعيلُ بنُ أبي إسماعيلَ (7) ، يُحدِّثُ عن سعيدِ بنِ جُبيرٍ (8) . 136 - حدَّثنا محمَّدُ بنُ نوحٍ الجُنْدَيْسَابُوريُّ (9) ، ثنا أحمدُ بنُ _________ (1) قوله: «أبي» سقط من الأصل، والمثبت من "الملخص". (2) هو: عمر بن راشد، الأسدي. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (6/154) ، و"الجرح والتعديل" (6/108) ، و"ميزان الاعتدال" (3/195) ، و"لسان الميزان" (4/303) . (3) هو: أبو عبد الله، المدني، مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب، توفي سنة سبع عشرة ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (8/84) ، و"الجرح والتعديل" (8/451) ، و"تهذيب الكمال" (29/298 الترجمة 6373) ، و"السير" (5/95-101) . (4) قوله: «أبي» سقط من الأصل، وفي موضعه إشارة لحقٍ، لكن لم يظهر في الهامش شيء، ربما بسبب التصوير. وفي "الملخص" اختصر اسمه، فقال: «محمد عن عبد الرحمن بن هلال» . (5) توفي سنة اثنتين وأربعين ومئة. ترجمته في: "طبقات خليفة بن خياط" (ص 167) ، و"الطبقات الكبرى" (6/346) ، و"تهذيب الكمال" (24/493 الترجمة 5073) . (6) في "الملخص" يشبه أن تكون: «بلال» بدل: «هلال» . وهو: عبد الرحمن بن هلال العبسي، الكوفي. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (5/297) ، و"الثقات" لابن حبان (5/115) ، و"تهذيب الكمال" (17/473 الترجمة 3985) . (7) ترجمته في: "التاريخ الكبير" (1/353) ، و"الجرح والتعديل" (2/169) ، و"الثقات" لابن حبان (6/34) . (8) هو: أبو محمد، الأسدي، مولاهم الكوفي، الوالبي، قُتل بين يدي الحجَّاج سنة خمس وتسعين ولم يكمل الخمسين. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/461) ، و"الجرح والتعديل" (4/9) ، و"تهذيب الكمال" (10/358 الترجمة 2245) ، و"سير أعلام النبلاء" (4/321- 343) . [136] هذا النص ليس في "الملخص"، وقد قال المزِّي في "تهذيب الكمال" (24/494) : «وقال يحيى بن آدم عن شريك: أنه سئل عن امرأة ولدت في بطن أربعة، فقال: قد رأيتُ بني أبي إسماعيل أربعةً ولدوا في بطن واحد وعاشوا» . وانظر النص السابق. (9) ستأتي ترجمته في رقم (342) . (1/169) عثمانَ بنِ حكيم (1) ، ثنا عمِّي (2) ، قال: سمعتُ شَريكً (3) يقولُ: وُلِدَ محمَّدُ بنُ [أبي] (4) إسماعيلَ (5) وإِخوةٌ له ثلاثةٌ في بطنٍ واحدٍ، فعاشوا حتَّى حدَّثوا! (6) . 137 - وقال: حدَّث رَوحُ بنُ القاسم (7) عن مالكٍ (8) ، وسعيدِ بنِ _________ (1) هو: الأَوْدي، أبو عبد الله، الكوفي ابن أخي علي بن حكيم الأودي، توفي سنة إحدى وستين ومئتين. ترجمته في: "الثقات" (8/42) ، و"تهذيب الكمال" (1/404 الترجمة 80) . (2) هو: علي بن حكيم بن ذُبْيان الأَوْدي الكوفي، توفي سنة إحدى وثلاثين ومئتين. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (6/271) ، و"الجرح والتعديل" (6/183) ، و"الثقات" لابن حبان (8/467) ، و"تهذيب الكمال" (20/415 الترجمة 4058) . (3) كذا في الأصل، وهو عَلمٌ مصروف منوَّن، وقد حذفت ألف تنوبن النصب على لغة ربيعة، وقد تقدم الكلام عليها في التعليق على المسألة رقم (21) . وتقدمت ترجمة شريك في رقم (58) . (4) ما بين المعقوفين سقط من الأصل، والمثبت من النص السابق. (5) تقدم في النص السابق رقم (135) . (6) انظر تخريج النص رقم (135) . (7) كذا في الأصل و"الملخص": «روح بن القاسم» ، ولعله سبق قلم أو تحريف، وصوابه روح بن عبادة، فإن روح بن القاسم أكبر من مالك ومن حماد وغيرهما من المذكورين، ووفاته سنة إحدى وأربعين ومئة. والظاهر أنه روح بن عبادة؛ فإنه يروي عن المذكورين جميعًا، ووفاته سنة خمس أو سبع ومئتين. ولعل مما يؤيد ذلك: ما رواه الخطيب في "الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع" (1859) قال: «أنا أحمد بن محمد بن غالب، أنا أبو الحسن الدارقطني قال: أول من صنف من البصريين سعيد بن أبي عروبة وحماد بن سلمة، وصنف ابن جريج ومالك ابن أنس، وكان ابن أبي ذئب صنف موطأ فلم يخرج، والأوزاعي والثوري وابن عيينة، ولم يرو عن جميعهم إلا روح بن عبادة» . (8) تقدمت ترجمته في رقم (24) . (1/170) أبي عَرُوبةَ (1) ، وحمَّادِ بنِ سلَمةَ (2) ، وعُبيدِ اللهِ (3) ، والأوزاعيِّ (4) ، وابنِ عُيينةَ (5) ، وابنِ أبي ذئبٍ (6) ، وما جَمَعَ عن هؤلاء المشايخِ أحدٌ غيرُه. _________ (1) هو: سعيد بن أبي عروبة: مهران، اليشكري، مولاهم، أبو النضر، البصري، توفي سنة ست وقيل سبع وخمسين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/504) ، و"الجرح والتعديل" (4/65) ، و"تهذيب الكمال" (11/5 الترجمة 2327) ، و"سير أعلام النبلاء" (6/413- 418) . (2) هو: حماد بن سلمة بن دينار، أبو سلمة، البصري النحوي، البزاز الخرقي، مولى آل ربيعة بن مالك، وابن أخت حُمَيد الطويل، أثبت الناس في ثابت البُناني، تغيَّر حفظه بأخرة، توفي سنة سبع وستين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/22- 23) ، و"الجرح والتعديل" (3/140- 142) ، و"تهذيب الكمال" (7/253 الترجمة 1482) ، و"سير أعلام النبلاء" (7/444- 456) ، و"ميزان الاعتدال" (1/590) . (3) في "الملخص": «وعبد الله» . وعبيد الله: هو ابن الأخنس النَّخَعي، أبو مالك، الخزاز. قال الصفدي في "الوافي بالوفيات" (19/360) : «توفي في حدود الخمسين ومئة» . ترجمته في: "التاريخ الكبير" (5/373) ، و"الجرح والتعديل" (5/307) ، و"الثقات" لابن حبان (7/147) ، و"تهذيب الكمال" (19/5 الترجمة 3619) . (4) هو: عبد الرحمن بن عمرو بن أبي عمرو، الأوزاعي، توفي سنة سبع وخمسين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (5/326) ، و"الجرح والتعديل" (5/266) ، و"تهذيب الكمال" (17/307 الترجمة 3918) ، و"سير أعلام النبلاء" (7/107-134) . (5) تقدمت ترجمته برقم (116) . (6) هو: محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن أبي ذئب، أبو الحارث، القرشي، العامري، توفي سنة ثمان وقيل: تسع وخمسين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (1/152) ، و"تهذيب الكمال" (25/630 الترجمة 5408) ، و"سير أعلام النبلاء" (7/139- 149) ، و"تذكرة الحفاظ" (1/191- 193) . (1/171) 138 - أبو الحَوراء الذي يَروي عن الحسنِ بنِ عليٍّ (1) ، اسمُه: ربيعةُ بنُ شَيبانَ (2) . 139 - وسألتُه عن رجاءِ بنِ مُرَجًّى (3) ؟ فقال: هو سَمَرْقَنْديٌّ، وهو حافظٌ، ثقةٌ. _________ [138] لم نجد من أخرج هذا النص أو نقله من طريق أبي عبد الرحمن السلمي، لكن ذكر البخاري في "التاريخ الكبير" (3/ترجمة 967) ، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (3/ترجمة 2126) ، والمزي في "تهذيب الكمال" (9/229) ، وابن حجر في "تهذيب التهذيب" (597-598) أن اسم أبي الحوراء ربيعة بن شيبان، وأنه روى عن الحسن بن علي. وكذا قال ابن حبان في "الثقات" (4/229) . وقال ابن ماكولا في "الإكمال" (2/166) : «وأما الحوراء ... فهو أبو الحوراء ربيعة بن شيبان، روى عن الحسن بن علي رضي الله عنه» . (1) هو: الحسن بن علي بن أبي طالب، القرشي، الهاشمي، أبو محمد المدني، سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته من الدنيا وأحد سيدي شباب أهل الجنة، ولد في النصف من رمضان سنة ثلاث من الهجرة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (2/286) ، و"الجرح والتعديل" (3/19) ، و"تاريخ بغداد" (1/138) ، و"تهذيب الكمال" (6/220 الترجمة 1248) ، و"سير أعلام النبلاء" (3/245- 279) ، و"الإصابة" (2/242- 246) . (2) هو: أبو الحَوْراء، بمهملتين، السَّعْدي، عدَّه ابن حجر من الطبقة الثالثة في "التقريب" (1907) . ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/282) ، و"الجرح والتعديل" (3/474) ، و"الثقات" لابن حبان (4/229) ، و"تهذيب الكمال" (9/117 الترجمة 1877) . وانظر رقم (115) من هذا الكتاب. [139] روى هذا النص ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (6/247) من طريق أبي عبد الرحمن السلمي، ونقله المزي في "تهذيب الكمال" (9/170) ، والذهبي في "سير أعلام النبلاء" (12/99) ، وابن حجر في "تهذيب التهذيب" (1/603) عن الدارقطني. (3) في "الملخص": «ربيعة بن مرجا» . ورجاء بن مرجى هو: أبو محمد، الغِفاري المَرْوَزي، نزيل سمرقند، توفي سنة تسع وأربعين ومئتين. [ص:173] ترجمته في: "الجرح والتعديل" (3/503) ، و"تاريخ دمشق" (18/127- 131) ، و"تهذيب الكمال" (9/168 الترجمة 1897) ، و"سير أعلام النبلاء" (12/98- 100) ، و"تذكرة الحفاظ" (2/542- 543) . (1/172) 140 - وقال: رِبْعِيٌّ (1) ، ومسعودٌ (2) ، وربيعٌ (3) ؛ بنو حِرَاشٍ، هم عَبْسِيُّون (4) . _________ (1) هو: ربعيُّ بن حِراش، أبو مريم، العَبْسي، الكوفي، الغَطَفاني، توفي سنة مئة وقيل غير ذلك. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/327) ، و"الجرح والتعديل" (3/509) ، و"تاريخ بغداد" (8/433) ، و"تهذيب الكمال" (9/54 الترجمة 1850) ، و"سير أعلام النبلاء" (4/359- 362) . (2) اختلف في صحبته، فأثبتها له البخاري، وقال أبو حاتم: «لا تصح صحبته» . ترجمته في: "التاريخ الكبير" (7/421) ، و"الجرح والتعديل" (8/282) ، و"الاستيعاب" (ص691) ، و"الإصابة" (9/185- 186) . (3) من عُبَّاد أهل الكوفة وقرائهم، توفي قبل ربعي، قال ابن سعد في "الطبقات الكبرى" (6/150) : «تكلم بعد موته» . ترجمته في: "الطبقات الكبرى" (6/150) ، و"الجرح والتعديل" (3/456) ، و"الثقات" لابن حبان (4/226) . (4) في "الملخص": «عبشيون» . (1/173) ( فهرس الكتاب - فهرس المحتويات ) سؤالات السلمي للدارقطني بَابُ الزَّايِ 141 - وسألتُه عن زَكريَّا السَّاجِيِّ (1) ؟ فقال: ثقةٌ. 142 - وقال: كان زيادُ بنُ أبي سُفيانَ (2) يَكتبُ إلى عائشةَ أمِّ المؤمنين (3) : «مِن زيادِ بنِ أبي سُفيانَ» ، ويَبعثُ إليها بمالٍ؛ رجاءَ أن تَكتبَ إليه: «زياد بن أبي سُفيانَ» ، وكانت تَكتبُ إليه: «من عائشةَ أمِّ المؤمنين إلى ابنِها» . 143 - حدَّثني أبو طالبٍ الحافظُ (4) ، ثنا أبو داودَ بنُ الأشعثِ: سُليمانُ (5) ، قال: سمعتُ عبَّاس العَنْبَريَّ (6) يقولُ: ثلاثةٌ جعلتُهم حُجَّةً _________ (1) هو: زكريا بن يحيى بن عبد الرحمن بن بحر، أبو يحيى، الساجي البصري، توفي بالبصرة سنة سبع وثلاث مئة. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (3/601) ، و"تذكرة الحفاظ" (2/709- 710) ، و"سير أعلام النبلاء" (14/197- 200) ، و"ميزان الاعتدال" (2/79) . [142] هذا النص ليس في "الملخص". (2) هو: زياد بن أبي سفيان، ويقال: ابن عبيد، ويقال: ابن سمية، وسمية أمه، أبو المغيرة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/357) ، و"سير أعلام النبلاء" (3/494- 497) . (3) هي: الصديقة بنت الصديق عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما، حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، توفيت سنة سبع وخمسين على الصحيح. ترجمتها في "الطبقات الكبرى" (8/58-81) ، و"تهذيب الكمال" (35/227 الترجمة 7885) ، و"سير أعلام النبلاء" (2/135-201) ، و"الإصابة" (13/38) . [143] نقل هذا النص المزِّي في "تهذيب الكمال" (10/105) و (13/145) عن أبي داود. وقد جاء النص مختصرًا جدًّا في "التلخيص" على النحو التالي: «زيد بن المبارك الصَّنعاني: حجة، قاله عباس العنبري» . (4) تقدم في رقم (33) . (5) هو: الإمام صاحب "السنن". (6) قوله: «عباس» كذا في الأصل، وهو عَلَمٌ مصروف، فالجادة أن يقول: «سمعتُ [ص:175] عبَّاسًا» ، ولكن ما في الأصل يخرَّج على وجهين تقدم ذكرهما في التعليق على عبارة: «سمعتُ جعفر الفريابي» في النص رقم (116) . وعباس هو: ابن عبد العظيم بن إسماعيل بن توبة، أبو الفضل، العنبري. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (7/6) ، و"الجرح والتعديل" (6/216) ، و"تاريخ بغداد" (12/137- 138) ، و "تهذيب الكمال" (14/222الترجمة 3128) ، و"سير أعلام النبلاء" (12/302- 303) ، و"تذكرة الحفاظ" (2/524) . (1/174) بيني وبين اللهِ عزَّ وجلَّ: أحمدُ بنُ حنبلٍ (1) ، وزيدُ بنُ المباركِ الصَّنْعانيُّ (2) ، وصَدَقَةُ المَرْوَزِيُّ (3) ! 144 - وسألتُه عن زيدِ بنِ شُعيبٍ (4) ؟ فقال: ثقةٌ. _________ (1) تقدمت ترجمته في رقم (28) . (2) هو: خالُ علي بن المبارك الصنعاني. ترجمته في: "الجرح والتعديل" (3/573) ، و"الثقات" لابن حبان (8/251) ، و"تهذيب الكمال" (10/104 الترجمة 2126) . (3) هو: صدقة بن الفضل، أبو الفضل، المروزي، توفي سنة ثلاث أو ست وعشرين ومئتين. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (4/298) ، و"الجرح والتعديل" (4/434) ، و"تهذيب الكمال" (11/144 الترجمة 2867) ، و"تذكرة الحفاظ" (10/489-490) . (4) كذا جاء في الأصل و"الملخص"، ولم نجد راويًا بهذا الاسم، والظاهر أنه متصحف عن: «زين بن شعيب» ، وهو زين- بالزاي، ثم ياء معجمة باثنتين من تحتها، بعدها نون- بن شعيب بن كريب المَعَافِري، ثم الخامِري- من الأخمور، وهم بطن من المعافر-، أبو عبد الملك- ويقال: أبو عبد الله-، المصري، يروي عن الإمام مالك وأسامة بن زيد وغيرهما، روى عنه عبد الله بن وَهْب ويحيى بن عبد الله بن بكير وغيرهما، توفي بالإسكندرية سنة أربع وثمانين ومئة. ترجمته في "الإكمال" لابن ماكولا (3/75) ، و (4/21-22) ، و"الأنساب" للسمعاني (2/125) ، و"المنتظم" لابن الجوزي (9/96) ، و"تاريخ الإسلام" للذهبي (12/165) ، و"توضيح المشتبه" (3/31) ، و (4/133) . (1/175) 145 - وقال: زُبَيرُ بنُ سعيدٍ الهاشميُّ (1) ، فقال: هو نَوفَليٌّ، مَدَنيٌّ، حَمل عنه ابنُ المباركِ (2) ، وجَريرُ بنُ حازم (3) ، يُعتبرُ بما رواه عن عليِّ بنِ عبدِاللهِ بنِ يَزيدَ (4) بنِ رُكانةَ (5) ، فأمَّا عن _________ [145] ذكره الدارقطني في"الضعفاء والمتروكين" (ص221 رقم242) فقال: «زبير بن سعيد الهاشمي النوفلي، مدني حمل عنه ابن المبارك، وجرير بن حازم، يعتبر بما رواه عن عبد الله بن علي بن يزيد بن ركانة، فأما ما يرويه عن محمد بن المنكدر، فإنه يُترَك» . (1) هو: الزبير بن سعيد بن سليمان بن سعيد بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب، أبو القاسم، الهاشمي المدني، نزيل المدائن، توفي بعد الخمسين ومئة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (3/415) ، و"ضعفاء العقيلي" (2/89) ، و"الجرح والتعديل" (3/582) ، و"الكامل في الضعفاء" (3/224) ، و"المجروحين" (1/313) ، و"تاريخ بغداد" (8/464) ، و"تهذيب الكمال" (9/304 الترجمة 1963) ، و"ميزان الاعتدال" (2/67) . (2) هو: عبد الله بن المبارك، أبو عبد الرحمن، المروزي، الحنظلي مولى بني حنظلة، توفي سنة إحدى وثمانين ومئة، وله ثلاث وستون سنة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (5/212) ، و"الجرح والتعديل" (5/179) ، و"تاريخ بغداد" (10/152) ، و"تهذيب الكمال" (16/5 الترجمة 3520) ، و"سير أعلام النبلاء" (8/378- 421) . (3) هو: جرير بن حازم بن زيد بن عبد الله بن شجاع، أبو النضر، الأزدي ثم العَتَكي البصري. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (2/213- 214) ، و"الجرح والتعديل" (2/504- 505) ، و"الكامل في الضعفاء" (2/124) ، و"تهذيب الكمال" (4/524 الترجمة 913) ، و"سير أعلام النبلاء" (7/98- 103) ، و"تذكرة الحفاظ" (1/199- 200) ، و"ميزان الاعتدال" (1/392- 393) . (4) في الأصل: «زيد» ، والتصويب من "الملخص". (5) كذا ورد اسمه هنا: «علي بن عبد الله بن يزيد بن ركانة» ، ولم نجد في الرواة من اسمه كذلك، ولعل الصواب: «عبد الله بن علي بن يزيد بن ركانة» كما تقدم نقله عن "الضعفاء والمتروكين"؛ فإنه هو الذي روى عنه الزبير بن سعد، وترجمته في: "التاريخ الكبير" (5/147) ، و"ضعفاء العقيلي" (2/282) ، و"الجرح والتعديل" (5/114) ، و"الكامل في الضعفاء" (5/208) ، و"تهذيب الكمال" (15/322 الترجمة 3436) . (1/176) ابنِ المُنكَدِرِ (1) فَيُتْرَكُ (2) ؛ فإنَّه مناكيرُ. 146 - سمعتُ محمَّدَ بنَ يحيى الصُّوليَّ (3) يقولُ: سمعتُ محمَّدَ ابنَ زكريَّا الغَلاَبيَّ (4) يقولُ: سمعتُ محمَّدَ بنَ [عبيدِاللهِ] (5) العُتْبيَّ (6) _________ (1) في الأصل: «عن علي بن المنكدر» ، وفي الموضع السابق من "الضعفاء والمتروكين": «محمد بن المنكدر» ، والمثبت من "الملخص". وقد تقدمت ترجمة محمد بن المنكدر في رقم (109) . (2) في الأصل: «يترك» ، والمثبت من "الملخص". وما في الأصل له وجهٌ في العربية صحيحٌ؛ فقد ذهب النحاةُ إلى أن الفاء قد تحذف من جواب «أما» في الشعر ضرورةً، وفي النثر على قلَّة. وذهب ابن مالك والدماميني وغيرُهما: إلى أن حذفَها جائزٌ في الاختيار وسعة الكلام. انظر: "شواهد التوضيح" (ص136) ، و"سر صناعة الإعراب" (1/264- 267) ، و"عقود الزبرجد" (3/227- 229) ، و"مغني اللبيب" (ص80- 84) . [146] اقتصر الملخِّص من هذا النص على قوله: «أبو عمرو بن العلاء اسمه زبان» . وهذا النص رواه الدارقطني في "المؤتلف والمختلف" (2/1084) فقال: «حدثنا أبو بكر محمد بن يحيى الصولي، حدثنا محمد بن زكريا الغلابي، قال: سمعت محمد ابن عبيد الله العتبي، يقول: كان اسم أبي عَمرو عندي جَزْءًا، فأخبرني بعضُ ولده أن اسمه زبَّان» . وذكره ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (67/105) عن العتبي به. (3) هو: محمد بن يحيى بن عبد الله بن العباس بن محمد بن صُوْل، أبو بكر، الصولي البغدادي، صاحب التصانيف، توفي سنة خمس وثلاثين وثلاث مئة. ترجمته في: "تاريخ بغداد" (3/427- 432) ، و"سير أعلام النبلاء" (15/301- 303) ، و"لسان الميزان" (5/427- 428) . (4) هو: محمد بن زكريا بن دينار، أبو جعفر، البصري الأنصاري. قال عنه الدارقطني في: "سؤالات الحاكم" (ص 148 رقم 206) : «يضع الحديث» ، وانظر ترجمته في"الثقات" لابن حبان (9/154) ، و"ميزان الاعتدال" (3/550) ، و"لسان الميزان" (5/168) ، و"الكشف الحثيث" (ص 229 رقم 663) . (5) في الأصل: «عبد الله» وضبَّب عليها الناسخ، والتصويب من مصادر التخريج ومصادر ترجمته. (6) هو: محمد بن عبيد الله بن عمرو بن معاوية بن عمرو بن عتبة بن أبي سفيان، [ص:178] أبو عبد الرحمن، البصري، توفي سنة ثمان وعشرين ومئتين. ترجمته في: "تاريخ بغداد" (2/324-326) ، و"الإكمال" لابن ماكولا (6/368) ، و"الأنساب" للسمعاني (3/315) ، و"المنتظم" لابن الجوزي (11/141) ، و"وفيات الأعيان" لابن خلكان (4/398) ، و"سير أعلام النبلاء" (11/96) ، و"تاريخ الإسلام" (16/367-368) ، و"توضيح المشتبه" (6/160) . وربما تصحف اسم أبيه في بعض المصادر إلى: «عبد الله» ، واسم جده إلى: «عمر» . انظر "تكملة الإكمال" لابن نقطة (4/262) ، و"مرآة الجنان" (2/97) ، و"اللباب" لابن الأثير (2/320) . (1/177) يقولُ: كان اسمُ أبي عَمرِو بنِ العَلاءِ (1) عندي: «جَزْءًا» ، فأخبرني (2) بعضُ أولادِه أنَّ اسمَه: «زَبَّان» . 147 - وأبو دُلاَمةَ الشاعرُ، اسمُه: زيدُ (3) بنُ الجَوْنِ (4) . _________ (1) هو: أبو عمرو بن العلاء بن عمار بن العُرْيان بن عبد الله بن الحصين بن الحارث، التميمي المازني النحوي البصري المقرئ، أحد الأئمة القراء السبعة، اختُلف في اسمه فقيل: اسمه زَبَّان، وقيل: العُرْيان، وقيل: يحيى، وقيل: جَزْء، وقيل: اسمه كنيته، توفي سنة أربع وخمسين ومئة، وهو ابن ست وثمانين سنة. ترجمته في: "التاريخ الكبير" (9/55) ، و"تهذيب الكمال" (34/120 الترجمة 7533) ، و"سير أعلام النبلاء" (6/407- 411) . (2) في الأصل تكررت «فا» هكذا: «فافاخبرني» ، فأشبه أن تكون العبارة: «جرافًا فأخبرني» . وما أثبتناه موافق لما في "المؤتلف والمختلف" و "تاريخ دمشق". (3) كذا في الأصل و"الملخص"، والأصح في اسمه: «زند» بالنون، ويقال: «زبد» بالباء الموحدة. وقد ذكره الدارقطني في "المؤتلف والمختلف" (3/1138) فقال: «وأبو دلامة الشاعر اسمه زند بن الجَوْن» ، وقال ابن ماكولا في "الإكمال" (4/169) : «وزند بن الجَوْن أبو دلامة الشاعر» . (4) هو: زند- بالنون- ابن الجَوْن، مولى بني أسد، وقيل: إن اسمه زبد بالباء المنقوطة بواحدة، والأول أثبت. ترجمته في: "تاريخ بغداد" (8/488- 493) ، و"سير أعلام النبلاء" (7/374- 375) . (1/178)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج2. باقي صحيح السيرة النبوية تحقيق الشيخ الألباني مراجع ومدقق {من 130. الي234.}

  ج2. صحيح السيرة {ج2. باقي صحيح السيرة النبوية  تحقيق  الشيخ الألباني مراجع ومدقق {من 130. الي234.} صفحة رقم -130 - قال : قلت : من غف...