السؤال باسم الله الأعظم

وسمع آخر يقول في تشهده أيضا : ( أبو داود والنسائي وأحمد والبخاري في الأدب المفرد ) ( اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت [ وحدك لا شريك لك ] [ المنان ] [ يا ] بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم [ إني أسألك ] [ الجنة وأعوذ بك من النار ] . [ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ( تدرون بما دعا ؟ ) قالوا الله ورسوله أعلم . قال : ( والذي نفسي بيده ] لقد دعا الله باسمه العظيم ( وفي رواية : الأعظم ) الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى}

الخميس، 15 فبراير 2024

عن يحي ابن معين

 






بحث مخصص
الرئيسية
الكتب
المؤلفون
ar




مرحبا بك! قم بالتسجيل الآن للإستفادة من جميع خدمات الموقع


الأقسام عرض الكل

العقيدة
1874

التفاسير
553

علوم القرآن
1360

متون الحديث
470

الأجزاء الحديثية
900

كتب ابن أبي الدنيا
126

شروح الحديث
364

كتب التخريج والزوائد
356

كتب الألباني
139
روابط هامة

رواة الأحاديث

القرآن الكريم
إرسال كتاب للموقع
المؤلفون عرض الكل
حمل تطبيق جامع الكتب الإسلامية
Ios IPhone/iPad
Android All Devices
Windows Pc Version
حمل الآن التطبيق وتمتع بالمزامنة بين الأجهزة، تنزيل الكتب، إضافة التعليقات، إنشاء مجموعاتك الخاصة، وأكثر من ذلك بكثير…
الجوامع والمجلات ونحوها
أرشيف ملتقى أهل الحديث - 5













صدرت موسوعة أقوال يَحْيَى بن مَعِين في رجال الحديث وعلله
ـ [يحيى خليل] ــــــــ [٠٦ - ٠٥ - ٠٩, ٠٤:٢٤ ص] ـ
كنتُ معها على موعدٍ، وإن كانت قد تأخرت عني مراتٍ من قبل، وأنا على لهَفٍ لرؤيتها، والجلوس أمامها، أتحدث في صمت، وأستمع إليها وأنا غائبٌ عن الدنيا.
وهذه المرة لم تتأخر، وفي الموعد أتت، لم تستقدم ساعة، ولم تستأخر.
وكان اللقاء في الإسكندرية، وفي أجمل الأماكن على شاطئ البحر، وغطى صوت الموج، على صمت حرارة اللقاء، فأنا أمامها الآن وجهًا لوجه، ويشهد لقاءنا ثلاثة مسموحٌ لهم بالحضور، الدكتور بشار عواد معروف، والشيخ شعيب الأرنؤوط، والشيخ صلاح فتحي هلل
أما هي، فكانت:
موسوعة أقوال
يَحْيَى بن مَعِين
في رجال الحديث وعلله
والموعد عصر الثلاثاء ٦/ ٥/٢٠٠٩، على شاطئ استانلي، بالإسكندرية.
وجلسنا نحن الخمسة، وأمسك الشيخ شعيب بالمجلد الأول، وخرجت من فمه جملةٌ، مِثْلُهُ، مفيدة، يقول: والله إنه لعملٌ نافع.
لقد صدرت موسوعة أقوال يَحْيَى بن مَعِين، وهاهي أمامي الآن، في الليلة الأولى معي، في الرحلة الطويلة التي بدأتُها بتوفيق الله، منذ سبع وثلاثين سنة، من أجل الوصول إلى سفح الدرج الأول المؤدي إلى طلب العلم.
- عائلة الكتاب:
الذي عنده، أو رأى، "الجامع في الجرح والتعديل" ، أو "موسوعة أقوال الإمام أحمد بن حنبل، في رجال الحديث وعلله" ، أو "موسوعة أقوال الدارقطني، في رجال الحديث وعلله" ، سيعرف حتما أن موسوعة أقوال يَحْيَى بن مَعِين هي الشقيقة الصغرى لهذه الكتب، وسيعرف على الفور مادة الكتاب.
بيانات الكتاب
الكتاب: موسوعة أقوال يَحْيَى بن مَعِين
في رجال الحديث وعلله
جمعها وحققها: الدكتور بشار عواد معروف جهاد محمود محمد خليل
وآخرهم أخوكم محمود محمد خليل
الناشر: دار الغرب الإسلامي - تونس
عدد المجلدات: خمسة
* * *
المصادر التي تم حصر أقوال ابن معين عنها:
ـ تاريخ الدُّورِيّ (٢٧١ هـ) .
وهو: أبو الفَضْل، عَبَّاس بن مُحَمَّد بن حاتم الدُّورِيّ، البَغْداديُّ، خُوَارَزْمِيُّ الأصل، مات سنة إحدى وسبعين ومئتين، وقد بلغ ثمانيًا وثمانين سنة.
طبعة جامعة الملك عبد العزيز.
ـ تاريخ عثمان بن سعيد الدَّارمي (٢٨٠ هـ) .
وهو: أبو سعيد، عثمان بن سعيد بن خالد التميمي، الدارمي، السجستاني، مات في ذي الحجة، سنة ثمانين ومئتين.
طبعة جامعة الملك عبد العزيز.
ـ سؤالات ابن مُحرز.
وهو: أبو العباس، أحمد بن محمد بن القاسم بن مُحرز، البغدادي،
طبعة المجمع العلمي بدمشق.
ـ سؤالات ابن الجُنيد.
وهو: أبو إسحاق، إبراهيم بن عبد الله بن الجُنيد، الخُتّلي، بغداديٌّ، سكن "سُرَّ مَن رأى" ، وحَدَّث بها.
طبعة عالم الكتب، وطبعة دار الفاروق.
ـ سؤالات ابن طهمان (٢٨٤ هـ) .
وهو: أبو خالد، يزيد بن الهيثم بن طهمان، الدَّقاق، يُعرف بالبادا.
تُوفي يوم الأحد، لليلتين بقيتا من جُمادى الأولى، سنة أربع وثمانين ومئتين.
طبعة جامعة الملك عبد العزيز.
ـ سؤالات عثمان بن طالوت (٢٣٤ هـ) .
وهو: أبو عُمر، عثمان بن طالوت بن عباد، الجَحدرِيّ، البصريّ.
قال ابن حِبان: مات وهو شاب، ولم يتمتع بعلمه، في سنة أربع وثلاثين ومِئَتين.
ـ التاريخ الكبير للبخاري، ط. دائرة المعارف العثمانية ـ الهند.
ـ تاريخ أبي زُرْعَة الدمشقي، ط. مجمع اللغة العربية، دمشق.
ـ العلل ومعرفة الرجال، لعبد الله بن أحمد بن حنبل، ط. المكتب الإسلامي.
ـ الكنى والأسماء للدولابي، ط. دائرة المعارف العثمانية ـ الهند.
ـ الضعفاء، للعقيلي ط. دار الكتب العلمية.
ـ الجرح والتعديل، لابن أبي حاتم، ط. دائرة المعارف العثمانية ـ الهند.
ـ المجروحين، لابن حبان، ط. دار الوعي ـ حلب.
ـ الكامل، لابن عدي، ط. دار الكتب العلمية.
ـ تاريخ بغداد، للخطيب، ط. دار الغرب الإسلامي.
ـ ميزان الاعتدال، للذهبي، ط. دار المعرفة.
ـ تهذيب الكمال، للمزي، ط. مؤسسة الرسالة.
ـ تهذيب التهذيب، لابن حجر، ط. مؤسسة الرسالة.
ـ لسان الميزان، لابن حجر، ط. مكتب المطبوعات الإسلامية.
وقد تم، بفضل الله، حصر أقوال ابن معين في هذه المصادر، في الجرح والتعديل، وعلل الحديث.
نموذج من الكتاب:
١٥ - أَبان بن يَزِيد العَطَّار , أَبو يَزِيد , البَصْرِيُّ.
(يُتْبَع .. اقلب الصفحة)


ـ قال الدُّورِيّ: سَمِعْتُ يَحْيَى يقول: حديثُ أَبَان , يَعْنِي العَطَّار , حديثُ محمود بن عَمْرو , عن أَسْماء؟ قال يَحْيَى: ليس هذا بِشَيْءٍ , إِنما هو محمود، عن أَبي هُرَيْرَة , مَوْقُوفٌ. (٤٦٩) .
ـ وقال الدُّورِيّ: سَمِعْتُ يَحْيَى يقول: كان يَحْيَى بن سَعِيد يَرْوي عن أَبَان بن يَزِيد العَطَّار , ومات وهو يَرْوي عنه , وكان لا يَرْوي عن هَمَّام , وكان هَمَّام عندنا أفضل من أَبَان بن يَزِيد. (٣٧٦٨) .
ـ وقال الدُّورِيّ: سَمِعْتُ يَحْيَى يقول: أَبَان العَطَّار , أَبو يَزِيد. (٣٧٨٧) .
ـ وقال الدُّورِيّ: قيل ليَحْيى: الاِختلاف الذي جاء عن يَحْيَى بن أَبي كَثِير هو منه , أَو مِنْ أصحابه؟ فقال: مِنْ أصحابه. قيل له: من أحبُّ إِلَيك في يَحْيَى بن أَبي كَثِير؟ قال: الأَوْزَاعِي , وهِشَام الدَّسْتَوَائِي. قيل له: فأَبَان بن يَزِيد؟ قال: وأَبَان بن يَزِيد , ليس به بَأْسٌ. قيل له: شَيْبان؟ قال: هو صحيحُ الكتابِ عن يَحْيَى بن أَبي كَثِير. قال يَحْيَى: وعَلي بن المُبَارك في يَحْيَى , ليس به بَأْسٌ. (٥٢٧٩) .
ـ وقال الدُّورِيّ: سَمِعْتُ يَحْيَى يقول: كان هِشَام الدَّسْتَوَائِي , وسَلاَّم , وأَبَان , يُرْمَوْنَ بِشَيْءٍ من القَدَر , وكان شُعْبة , وحَمَّاد بن سَلَمَة , وحَمَّاد بن زَيْد , لا يَرَوْنَ شيئًا من القَدَر. (٣٨٧٨) .
ـ وقال الدُّورِيّ: سَمِعْتُ يَحْيَى يقول: مات يَحْيَى بن سَعِيد القَطَّان , وهو يُحَدِّث عن حَمَّاد بن سَلَمَة , وقد حَدَّث أيضًا عن أَبَان بن يَزِيد العَطَّار. (٤٧١٤) .
ـ وقال ابن الجُنَيْد: سَمِعْتُ يَحْيَى بن مَعِين يقول: أَبَان بن يَزِيد العَطَّار , ثقةٌ. (٤٧٦) .
ـ وقال الدَّارِمِي: قلتُ ليَحْيى بن مَعِين: هَمَّام أحبُّ إِلَيك عن قَتَادَة , أو أَبَان؟ فقال: ما أقربهما , كلاهما ثَبْتَان (١) . (٣٥) .
ـ وقال ابن مُحْرِز: قيل ليَحْيى: أَبَان أحبُّ إِلَيك , أم شَيْبَان؟ قال: أَبَان بن يَزِيد العَطَّار. ١/ (٥٤٠) .
ـ وقال ابن مُحْرِز: سَمِعْتُ يَحْيَى , وقيل له: عَلي بن المُبَارك , كيف هو؟ فقال , وأنا أَسْمع: ليس به بَأْسٌ. فقيل له: هو أحبُّ إِلَيك من أَبَان؟ قال: لا. ١/ (٥٤١) .
ـ وقال ابن مُحْرِز: قيل ليَحْيى بن مَعِين: يَحْيَى , يَعْنِي القَطَّان , لم يكن يرضى أَبَان؟ قال: بلى , كان يُحَدِّث عن أَبَان , ولا يُحَدِّث عن هَمَّام , وقد حَدَّثَنا عن أَبَان , وقد كان يرضاه , ومات وهو يُحَدِّث عنه. ١/ (٥٤٢) .
ـ وقال ابن مُحْرِز: سَمِعْتُ يَحْيَى بن مَعِين , مَرَّةً أخرى , وقيل له: اختلاف يَحْيَى بن أَبي كَثِير هو منه؟ قال: مِنْ أصحابه.
قيل ليَحْيى: من أحبُّهم إِلَيك؟ قال: هِشَام , والأَوْزَاعِي.
قيل ليَحْيى: فشَيْبَان؟ قال: ما أصح حديثه عنه.
قيل ليَحْيى: فأَبَان , يَعْنِي بن يَزِيد العَطَّار , قال: ليس به بَأْسٌ , وعَلي بن المُبَارك , ليس به بَأْسٌ. ١/ (٥٦٤ و٥٦٥ و٥٦٦ و٥٦٧) .
ـ وقال ابن مُحْرِز: سَمِعْتُ يَحْيَى بن مَعِين , وسُئِل عن أَبَان بن يَزِيد؟ فقال: ليس به بَأْسٌ. ١/ (٣١٧) .
ـ وقال ابن أبي خَيْثَمة: وَسُئِلَ يَحْيَى عن أَبَان بن يزيد العَطَّار؟ فقال: ثقة. "تاريخه" ٣/ ٣/١٠٣.
ـ وقال ابن أبي خَيْثَمة: سَمِعْتُ يَحْيَى بن مَعِين يقول، وسُئِل عن أَبَان بن يَزِيد وهَمَّام , أيهما أحبُّ إِلَيك؟ قال: كان يَحْيَى بن سَعِيد يَرْوِي عن أَبَان، وكان أحبَّ إِلَيه , وهَمَّام أحبُّ إِلَي. "الجرح والتعديل" ٢/ ٢٩٩.
ـ وقال أَبو بَكْر بن أبي خَيْثَمة: سَمِعْتُ يَحْيَى بن مَعِين يقول: هَمَّام في قَتَادَة أحبُّ إليَّ من أَبي عَوَانَة , وهَمَّام , ثم أَبو عَوَانَة , ثم أَبَان العَطَّار , ثم حَمَّاد بن سَلَمَة. "الجرح والتعديل" ٩/ ١٠٩.
* * *
وبعد، رجاء من إخواني، وهم أهلٌ لتحقيق الرجاء:
لقد استمر العمل في هذا الكتاب أكثر من عشر سنوات، وقامت دار الغرب بطباعته بعد أن أنفقت في الكثير من المال والجهد، ليخرج بهذا الورق (الشمواة) لراحة البصر، وهذا الحرف (اللوتس) الجميل، ليضيف إلى متعة المادة العلمية، متعةَ الجمال والتنسيق.
فهل يحل لنا أن نقوم بتحويل الكتاب إلى بي دي إف لمجرد أن يشتري أحدنا نسخة؟!
هنا، سوف تتوقف مكاتب التحقيق، وسيمتنع أصحاب دور النشر عن العمل، وسنجد أنفسنا أمام نسخٍ من الكتب موتورة، لا تحمل علمًا، وفي طياتها سر الموات.
فالرجا من إخواني، أن يتعاملوا مع جميع الإصدارات الجديدة من الكتب، من جميع دور النشر، دون استثناء، بأخلاق محمد صلى الله عليه وسلم، في قول الله تعالى: {حريصٌ عليكم} .
فليحرص بعضنا على بعض، وليخف بعضنا على بعض، فقد تكالبت علينا (الكلاب) من كل صوب، تنبح، تصرخ، تعوي، تريد أن تمزق ثوبي وثوبك، ولن يغنينا وقتها مانخصف به من ورق الدنيا.
ومن ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة.
اللهم استرنا جميعا ولا تفضحنا بعيوبنا وعوراتنا. آمين.
أخوكم: أبو المعاطي، وأبو جهاد / محمود خليل.
(يُتْبَع .. اقلب الصفحة)


ـ [أبو حفص العكاري] ــــــــ [٠٦ - ٠٥ - ٠٩, ٠٥:١٧ م] ـ
بشرك الله بالجنة!!
أثلجت صدري بهذا الخبر ..
جزى الله القائمين على هذا المشروع المبارك خير ما يجازي به الصالحين ذوي الإحسان
سائلين المولى عز و جل أن يبسر لنا - و للجميع - الحصول على نسخة
محبكم
أبو حفص العكاري
ـ [إسلام بن منصور] ــــــــ [٠٦ - ٠٥ - ٠٩, ٠٦:٤٥ م] ـ
رجااااااااااااااااء
أين أجد الكتاب في القاهرة؟ وكم سعره؟
ـ [الباحث] ــــــــ [٠٦ - ٠٥ - ٠٩, ١٠:١٥ م] ـ
بشرك الله بالجنة أخي الحبيب.
والله إنه لعملٌ عظيم وخدمةٌ كبيرة لعلم الحديث.
وهناك كتب أخرى جمعت أقوال العلماء - المتفرقة في كتب الجرح والتعديل - في الرجال، مثل:
١ - موسوعة أقوال الدارقطني في رجال الحديث وعلله، مجلدين، لمجموعة من المؤلفين.
٢ - موسوعة أقوال الإمام أحمد في رجال الحديث وعلله، ٤ مجلدات، لمجموعة من المؤلفين.
ـ [يحيى خليل] ــــــــ [٠٧ - ٠٥ - ٠٩, ٠٢:٠٣ م] ـ
رجااااااااااااااااء
أين أجد الكتاب في القاهرة؟ وكم سعره؟
بارك الله فيكم جميعًا؛
الكتاب بدأ توزيعه قريبا جدًّا، ولم ينزل للقاهرة بعد، والنسختان اللتان وصلتا مصر حصلت عليهما من الدكتور بشار، حملهما معه في زيارته للإسكندرية، واحدة لي، والثانية لجهاد خليل، وبمجرد نزول الكتاب للقاهرة إن شاء الله سأذكر ذلك هنا، كما يمكن السؤال في المكتبات التي توزع منشورات دار الغرب الإسلامي.
- أسماء الرجال في الكتاب منظومة حسب حروف الهجاء ترتيبًا، على نظام "تهذيب الكمال" .
- يُذكر أولا اسم الرجل كاملا، وكنيته ونسَبُه، وما يلزم.
- ثم يبدأ سرد أقوال ابن معين في هذا الرجل من مصادر الكتاب المذكورة في المشاركة الأولى.
- لا يُكتفَى بالنقل من هذه الكتب كما هي، بتصحيفاتها، ولكن يتم التحقيق والمراجعة.
مثال:
١٢٣ - أحمد بن صالح المِصْرِي , أَبو جَعْفَر الحافظ , المعروف بابن الطَّبَرِيِّ , كان أَبوه من أهل طَبَرِسْتَان.
- قال مُعَاوِيَة بن صالح: سألتُ يَحْيَى بن مَعِين، عن أحمد بن صالح؟ فقال: رأيتُه كَذَّابًا , يخطر (١) في جامع مصر. "الكامل" ١/ ٢٩٥. _حاشية
تصحف في المطبوع إلى: "يخطب" ، وصوبناه عن نسختنا الخطية ١/الورقة ٥٨، و "تهذيب الكمال" ١/ (٤٩) ، ومعناه؛ أي يمشي مُعْجَبا بنفسه.
مثال آخر:
٨٥٠ - الحَكَم بن فَصِيل (١) ، الواسطيُّ.
ـ قال الدُّورِيّ: سألتُ يَحْيَى , عن الحَكَم بن فَصِيل؟ فقال: ثقةٌ. (٤٨٥٢) .
ـ وقال ابن الجُنَيْد: سألتُ يَحْيَى، عن الحَكَم بن فَصِيل الواسطي؟ فقال: لم يكن به بَأْسٌ. (٨٤٥) .
ـ وقال إِسْحَاق بن مَنْصُور , عن يَحْيَى بن مَعِين: الحَكَم بن فَصِيل , ليس به بَأْسٌ. "الجرح والتعديل" ٣/ ١٢٦. _حاشية
(١) تصَحَّف في المصادر المطبوعة إلى: "فضيل" بالمعجمة، وصوابه: "فَصِيل" بفتح الفاء، وكسر الصاد المهملة، انظر "المُؤتَلِف والمُختَلِف" للدارقطني ٤/ ١٨١٥، و "الإكمال" لابن ماكولا ٧/ ٦٦، و "الأنساب" للسمعاني ٤/ ٣٨٩، و "المُشْتَبِه" للذهبي ٥٠٩، و "توضيح المشتبه" لابن ناصر الدين ٧/ ١٠٩، و "تبصير المنتبه" ٣/ ١٠٨١ لابن حَجَر.
* * *
وهكذا، فليس الأمر عملية نقل وترتيب، ولكنها كانت عملية بحثٍ وتدقيق، ولذلك قلت: لقد استغرق العمل عشر سنوات، لم يقم عليه فقط المذكورون على غلاف الكتاب، والذين لا يبحث أحدهم أن يُذكر على غلاف، ولا أن يُذكر أصلا، ولكن وقف وراء العمل فريق "المسند الجامع" بأكمله، يُضاف إليه: جهاد محمود خليل.
إخوتي: هذا هو الحُب.
أحببتُ أحمد بن حنبل، فأسميتُ ابني باسمه، وأشرفتُ على تحقيق مسنده، وكنتُ واحدًا من الفريق الذي أخرج موسوعة أقوال أحمد بن حنبل في الجرح والتعديل وعلل الحديث.
وأحببتُ يحيى بن معين، فهذه موسوعته، وأسميتُ ابني باسمه.
صحيح، كنتُ في مؤخرة الصف للذين عملوا، وآخر الصف هو آخر جهدي، ونهاية طاقتي.
وأعتقد يقينًا أن الله تعالى سيجبر عجزي، ويرحم ضعفي، ولن يترك مسكينًا لم يجد مكانًا إلا في آخر العاملين.
ـ [راشد الكعبي] ــــــــ [٠٧ - ٠٥ - ٠٩, ٠٢:٤٨ م] ـ
كلمة بخصوص الإعلان عن صدور موسوعة أقوال يحيى بن معين، المنسوبة للدكتور بشار عواد - يحفظه الله - وذلك إحقاقا للحق وتوضيحا لمن ليست لديه سابق معرفة بالموضوع. قال أحد العلماء:
(يُتْبَع .. اقلب الصفحة)


ونصّ الحديث إلى أهله ... فإن الوثيقة في نصّه
أولا: أسأل الله تعالى أن ينفع جميع العباد بكل ما صدر أو يصدر من مطبوعات.
ثانيا: أود أن أشير إلى أن شيخنا الأستاذ الدكتور / أحمد محمد نور سيف - مدير دار البحوث للدراسات الإسلامية بدبي سابقا،- يحفظه الله- يعمل الآن على جمع (أقوال يحيى بن معين في الحديث والرجال والعلل والمراسيل ... ) وقد شرفني الله تعالى بأن أقوم على خدمة شيخنا في إنجازه لهذا العمل حتى يكتمل بإذن الله تعالى.
وقد تم الإعلان عن القيام بهذا العمل الموسوعي في العام (٢٠٠٣م) في الكتيب التعريفي الصادر عن دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث بدبي.
ومن أراد أن يتثبت من هذا فلينظر إلى الكتيب التعريفي الصادر عن الدار (انظر الصورة المرفقة أدناه) . وقد أشار شيخنا إلى أن الفكرة قد خطرت له منذ زمن بعيد وبالتحديد سنة (١٩٧٩م) وهي جمع كل أقوال إمام الجرح والتعديل يحيى بن معين في الحديث و الرجال والعلل والمراسيل وغيرها.
ومن المعلوم أن شيخنا الأستاذ الدكتور أحمد محمد نور سيف هو أول من اهتم بنشر تراث يحيى بن معين، إذ صدر بتحقيقه الآتي:
- تاريخ الدوري عن يحيى بن معين، طبع في جامعة الملك عبد العزيز، في عدد أربعة أجزاء. وهو أطروحة رسالة الدكتوراه التي حصل عليها من الأزهر.
- رواية أبي خالد الدقاق يزيد بن الهيثم البادي عن يحيى بن معين طبعت في دار المأمون للتراث في دمشق.
- تاريخ عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين، طبع في دار المأمون للتراث في دمشق.
- سؤلات ابن الجنيد ليحيى بن معين، طبع في مكتبة الدار بالمدينة المنورة.
- سؤالات ابن محرز ليحيى بن معين أتم تحقيقه في العام (٢٠٠٨م) في دبي وسيخرج قريبا إن شاء الله تعالى- إذ هو في مرحلة المراجعة والتدقيق.
ثم اتبع التحقيق بموسوعة أقوال يحيى بن معين في الحديث والرجال والعلل ... وهنا أشير إلى أن العمل في هذه الموسوعة مازال متواصلا بإذن الله تعالى - منذ مدة ليست بالقصيرة - سعيا في أن تكون جامعة لكل ما صدر عن يحيى بن معين من أقوال في الحديث والرجال والعلل والمراسيل ... سائلين الله تعالى أن تخرج وفق منهجية علمية رصينة تتوافق مع طول الدرب الذي سار فيه أستاذنا وشيخنا الدكتور أحمد يحفظه الله تعالى، وأن ينفع بها كل من يسعى إلى الحفاظ على تراث الأمة المتمثل في علوم الحديث الذي هو وسيلة للوصول إلى الغاية العظيمة ألا وهي الحفاظ على سنة سيد العباد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
ثالثا: أما بخصوص إخراج هذه الموسوعة- المنسوبة للدكتور بشار عواد - التي عرف بها الأخ الكريم الأستاذ محمود خليل، فنسأل الله تعالى أن ينفع بها العباد.
ولكن يحق لي من هنا أن أزف البشرى لكل من لديه اهتمام بعلم الحديث: أن السير في عمل شيخنا مستمر بإذن الله تعالى. ولا يخفى على المهتمين بالعلوم الشرعية أن الحكم على جودة أي عمل من الأعمال لا يكون إلا بعد نظر أهل الاختصاص فيه. فكيف والعمل هنا يتعلق بعلم الحديث؟
وهنا أضرب مثلا بالأستاذ عبد الله أحمد حسن - عفى الله عنه - حيث إنه عمد إلى إخراج رواية الدوري عن يحيى بن معين في مجلدين وطبعها في دار القلم بدمشق، مع أن شيخنا الدكتور أحمد كان قد سبقه- بأعوام عديدة - وأخرجها في أربع مجلدات، ومن المعلوم أن رواية الدوري عن ابن معين ليس لها إلا نسخة مخطوطة واحدة يتيمة، كان شيخنا قد حصل عليها من مكتبة الأزهر في مصر. أعني بهذا الكلام أن الأعمال المتعلقة بالحديث وعلومه يبقى النظر فيها من شأن المشتغلين به ومن هو أهل له.
وفقني الله تعالى والجميع لما فيه الخير والمنفعة في الدنيا والآخرة.
ـ [يحيى خليل] ــــــــ [٠٧ - ٠٥ - ٠٩, ٠٣:٣٨ م] ـ
وفَّق الله تعالى الأستاذ الدكتور أحمد محمد نور سيف في إتمام عمله، وجميع العاملين في خدمة الحديث الشريف.
وأقول: وحتى بعد صدور عمل الدكتور سيف سيأتي من يعمل ويُكمل ويضيف ويخدم
وهكذا هي منظومة للتعاون على البر والتقوى
لا تقف عند حدٍّ، وإلا لكانت وقفت في العصور الأولى
ووالله إن فرحتي بهذا الخبر يعادل فرحتي بصدور موسوعة الدكتور بشار، والتي عملتُ معه فيها، لأنها لابد وأن تضيف جديدًا، وأن تسير بالعلم خطوة إلى الأمام.
فإلى الأمام، والله يبارك جهد العاملين جميعًا.
ـ [البذراوي] ــــــــ [٠٧ - ٠٥ - ٠٩, ٠٤:١٦ م] ـ
شكر الله لكما على بشارتكما الطيبة ونسأل الله أن يبارك في جهود علماء الأمة ويرفع قدرهم والحق أننا في أمس الحاجة لأعمال هؤلاء المحققين الكبار المشهود لهم بالاعتبار والقدم الراسخ في العلم أمثال الدكتور أحمد محمد نور سيف والدكتور بشار عواد وغيرهم من أعلام العصر وينفع بهم
ـ [يحيى خليل] ــــــــ [٠٧ - ٠٥ - ٠٩, ٠٦:٢٠ م] ـ
بيانات موثقة عن موسوعة يحيى بن معين، للدكتور بشار عواد معروف:
- بدأ العمل في هذه الموسوعة في العراق، قبل حرب الكويت، سنة ١٩٨٧ م
- استمر العمل فيها لمدة عشر سنوات، في مصر حيث رجعنا إليها، وفي الأردن مع الدكتور بشار، وانتهى في سنة ١٩٩٦ م.
- أول إعلان عام، نوهنا فيه عن صدور الموسوعة كان سنة ٢٠٠١ م - ١٤٢٢ هـ، وذلك في الصفحة الخامسة، من المجلد الأول، من موسوعة أقوال أبي الحسن الدارقطني.
مع أننا قدمنا الكتاب للطباعة سنة ١٩٩٨ م
فموسوعة الدكتور بشار أُعلن عنها سنة ١٩٩٨م.
والكتاب موجود عند أكثر الإخوة، ومرفق صورة الصفحة.
أخيرا:
أسأل الله عز وجل، أن يأتي في يوم من الأيام رجل، ربما هو الآن طفل، وربما لم يولد بعد، فيأخذ كل هذه الموسوعات، ويُصلح ما أخطأنا فيه، ويُكمل ما وقعنا فيه من نقص، ويجبر الكسر.
إنه علم الحديث، علم التكامل، علم الحب والتعاون.
ذات مرة كان عندي الأخ الشيخ هشام عباس المسؤول عن المكنز، والشيخ سعيد المندوه، ومجموعة من الباحثين والمشايخ.
فأخبرني الشيخ هشام بأن أخي طارق عوض الله بدأ بجمع أقوال الإمام أحمد، وكان كتابي موسوعة أقوال الإمام أحمد صدر ولم يوزع بعد، فأخذت نسختي وأعطيتها لأخي هشام ليوصلها لأخي طارق، فربما ينتفع بحرفٍ منها.
ربما. 

===========

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج2. باقي صحيح السيرة النبوية تحقيق الشيخ الألباني مراجع ومدقق {من 130. الي234.}

  ج2. صحيح السيرة {ج2. باقي صحيح السيرة النبوية  تحقيق  الشيخ الألباني مراجع ومدقق {من 130. الي234.} صفحة رقم -130 - قال : قلت : من غف...