السؤال باسم الله الأعظم

وسمع آخر يقول في تشهده أيضا : ( أبو داود والنسائي وأحمد والبخاري في الأدب المفرد ) ( اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت [ وحدك لا شريك لك ] [ المنان ] [ يا ] بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم [ إني أسألك ] [ الجنة وأعوذ بك من النار ] . [ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ( تدرون بما دعا ؟ ) قالوا الله ورسوله أعلم . قال : ( والذي نفسي بيده ] لقد دعا الله باسمه العظيم ( وفي رواية : الأعظم ) الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى}

الأحد، 11 فبراير 2024

ج3. تلخيص كتاب الموضوعات لابن الجوزي {من 221 الي240.}



تلخيص كتاب الموضوعات لابن الجوزي


وَمِمَّا وضع فِي عمر الْفَارُوق رَضِي الله عَنهُ

221 - حَدِيث: ابْن سِنِين الختلى، ثَنَا عمر بن إِبْرَاهِيم بن خَالِد، ثَنَا مَرْحُوم بن أرطبان، ثَنَا عَاصِم الْأَحول، عَن زيد بن ثَابت، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: " أول من يعْطى كِتَابه بِيَمِينِهِ من هَذِه الْأمة عمر، وَله شُعَاع كشعاع الشَّمْس، قيل: فَأَيْنَ أَبُو بكر؟ قَالَ: تزفه الْمَلَائِكَة / فِي الْجنان ". الْمُتَّهم بِهِ عمر بن إِبْرَاهِيم الْكرْدِي.
222 - حَدِيث: زَكَرِيَّا بن يحيى الْوَقار، ثَنَا بشر بن بكر، عَن أبي بكر بن [أبي] مَرْيَم، عَن ضَمرَة ابْن حبيب، عَن غُضَيْف بن الْحَارِث، عَن بِلَال، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: " لَو لم أبْعث فِيكُم؛ لبعث عمر ". الْوَقار كَذَّاب. أَبُو خَيْثَمَة مُصعب بن سعيد، ثَنَا عبد الله بن وَاقد، ثَنَا حَيْوَة [بن] شُرَيْح [عَن] بكر بن عَمْرو [عَن] مشروح بن هاعان، عَن عقبَة، قَالَ: قَالَ رَسُول الله

(1/99)


صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: " لَو لم أبْعث ... " الحَدِيث. عبد الله مَتْرُوك.
223 - حَدِيث: وَفِي خبر ابْن عَرَفَة، ثَنَا الْوَلِيد بن الْفضل، حَدثنِي إِسْمَاعِيل بن عبيد الْبَصْرِيّ، عَن حَمَّاد بن أبي سُلَيْمَان، عَن إِبْرَاهِيم، عَن عَلْقَمَة، عَن عمار، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: أَتَانِي جِبْرِيل آنِفا، فَقلت: حَدثنِي بفضائل عمر فِي السَّمَاء؟ فَقَالَ: يَا مُحَمَّد، لَو حدثتك بفضائل عمر فِي السَّمَاء مثلهَا لبث نوح قومه؛ مَا نفذت فضائله، وَإِن عمر حَسَنَة من حَسَنَات أبي بكر ". إِسْمَاعِيل ضَعِيف. وَقَالَ أَحْمد بن حَنْبَل: هَذَا حَدِيث مَوْضُوع. وَقَالَ ابْن بطة: ثَنَا أَبُو بكر بن مُحَمَّد بن الْحُسَيْن، ثَنَا مُحَمَّد بن عبد الحميد

(1/100)


الوَاسِطِيّ، ثَنَا مُحَمَّد بن رزق الله، ثَنَا حبيب بن [أبي ثَابت] ، ثَنَا عبد الله بن عَامر الْأَسْلَمِيّ، عَن ابْن شهَاب، عَن ابْن الْمسيب، عَن أبي بن كَعْب، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: " كَانَ جِبْرِيل يذاكرني أَمر عمر، فَقلت لَهُ: يَا جِبْرِيل، اذكر لي. فَقَالَ: لَو جَلَست مَعَك مِثْلَمَا جلس نوح فِي قومه؛ مَا بلغت فَضَائِل عمر، وليبكين الْإِسْلَام بعد موتك يَا عمر ". ابْن عَامر لَيْسَ بِشَيْء.
224 - حَدِيث: عمر بن مُحَمَّد التِّرْمِذِيّ، ثَنَا جدي مُحَمَّد بن عبيد الله بن مَرْزُوق، ثَنَا عبَادَة، ثَنَا حَمَّاد، عَن ثَابت، عَن أنس، قَالَ نَبِي الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: " لما عرج بِي؛ رَأَيْت فِي السَّمَاء خيلاً مسرجة ملجمة رءوسها من الْيَاقُوت، حوافرها من الزمرد، فَقَالَ جِبْرِيل: هَذِه لمحبي أبي بكر وَعمر، يزورون الله عَلَيْهَا يَوْم الْقِيَامَة ". هَذَا من [جِنَايَة] التِّرْمِذِيّ قبحه الله.
225 - حَدِيث: بِسَنَد مظلم، عَن أبان بن / أبي عَيَّاش، عَن الْحسن، عَن أبي هُرَيْرَة، مَرْفُوعا: " أوحى الله إِلَى الْجنَّة أَن قولي: لي الْفضل إِذا زينني الله بِأبي بكر وَعمر ".

(1/101)


226 - حَدِيث: مُحَمَّد بن عبد الله الْأُشْنَانِي - الْكذَّاب - ثَنَا [سري] بن الْمُغلس، ثَنَا أَبُو أُسَامَة، عَن مسعر [عَن إِبْرَاهِيم السكْسكِي] عَن أبي خَالِد، عَن ابْن أبي أوفى: " رَأَيْت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مُتكئا على عَليّ، وَإِذا أَبُو بكر، وَعمر قد أَقبلَا، فَقَالَ: يَا أَبَا الْحسن، أحبهما؛ فمحبهما يدْخل الْجنَّة ". ابْن نَافِع، ثَنَا مُحَمَّد بن إِسْحَاق الصفار، ثَنَا الْحسن بن مكى، ثَنَا ابْن عُيَيْنَة، عَن أبي الزِّنَاد، عَن الْأَعْرَج، عَن أبي هُرَيْرَة، قَالَ: " خرج النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مُتكئا على عَليّ، فَاسْتَقْبلهُ أَبُو بكر وَعمر، فَقَالَ: يَا عَليّ، أَتُحِبُّ هذَيْن الشَّيْخَيْنِ؟ قَالَ: نعم. قَالَ: أحبهما تدخل الْجنَّة ". حسن ين مكي مَجْهُول، وَالْخَبَر بَاطِل.
227 - حَدِيث: أَبُو بكر بن شَاذان، ثَنَا مَسَرَّة بن عبد الله الْخَادِم، ثَنَا أَبُو زرْعَة الرَّازِيّ، ثَنَا سُلَيْمَان بن حَرْب، ثَنَا حَمَّاد بن زيد، ثَنَا عبد الْعَزِيز بن صُهَيْب، عَن أنس، رَفعه: " إِن لله فِي كل جُمُعَة مائَة ألف عَتيق من النَّار إِلَّا رجلَيْنِ: مبغض أبي بكر وَعمر، وَلَيْسَ هم داخلون فِي الْإِسْلَام، وَإِنَّمَا هم يهود هَذِه الْأمة ". رَوَاهُ ثِقَات سوى مَسَرَّة، وَالْحمل عَلَيْهِ فِيهِ.
228 - حَدِيث: أَبُو حَاتِم بن حبَان، ثَنَا أَحْمد بن مُوسَى بن الْفضل، ثَنَا زَكَرِيَّا بن [دويد] ، ثَنَا

(1/102)


حميد، عَن أنس، قَالَ: " أَخذ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بِيَدِهِ بَين كَتِفي أبي بكر وَعمر، فَقَالَ: أَنْتُمَا وزيراي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة، وَأَنا وأنتما نقعد فِي مجَالِس الْجنَّة ... ". الحَدِيث. وَهَذَا مَوْضُوع، وزَكَرِيا كَذَّاب.
229 - حَدِيث: الْحسن بن عَليّ الْعَدوي، ثَنَا كَامِل بن طَلْحَة، ثَنَا ابْن لَهِيعَة، ثَنَا سعيد بن أبي سعيد، عَن أبي هُرَيْرَة، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: " إِن فِي السَّمَاء الدُّنْيَا ثَمَانِينَ ألف ملك يَسْتَغْفِرُونَ الله لمن أحب أَبَا بكر وَعمر، وَفِي الثَّانِيَة ثَمَانُون ألف ملك يلعنون من أبغضهما ". الْعَدوي كَذَّاب. عبد الرَّزَّاق بن مَنْصُور، ثَنَا أَبُو عبد الله الزَّاهِد، عَن [ابْن] لَهِيعَة ... . فَذكره. أَبُو عبد الله هَذَا سمرقندي مَجْهُول، وَالْخَبَر بَاطِل. وَقَالَ عمر بن إِبْرَاهِيم الكتاني: ثَنَا أَبُو سعيد / الْعَدوي، ثَنَا طالوت بن عباد، ثَنَا الرّبيع بن مُسلم، عَن مُحَمَّد بن زِيَاد، عَن أبي هُرَيْرَة، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: " إِن فِي السَّمَاء الدُّنْيَا ثَمَانُون ألف ملك يَسْتَغْفِرُونَ لمن أحب با بكر وَعمر، وَفِي الثَّانِيَة ثَمَانِينَ ألف ملك يلعنون ... . " الحَدِيث. رِجَاله ثِقَات سوى الْعَدوي، فَإِن وَضعه.

(1/103)


230 -: مُحَمَّد بن جرير الطَّبَرِيّ، ثَنَا عمر بن إِسْمَاعِيل بن مجَالد، ثَنَا [ابْن] فُضَيْل، عَن ابْن جريج، عَن عَطاء، عَن أبي الدَّرْدَاء، عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: " رَأَيْت لَيْلَة أسى بِي جَرِيدَة خضراء فِيهَا مَكْتُوب بِنور أَبيض: لَا إِلَه إِلَّا الله، أَبُو بكر الصّديق، عمر الْفَارُوق ". عمر كَذَّاب.
231 -: ابْن عدي، ثَنَا أَحْمد بن الْحسن، ثَنَا عبد الله بن مُحَمَّد بن هَارُون، ثَنَا إِبْرَاهِيم بن عبيد التمار، عَن يَعْقُوب بن الجهم، ثَنَا مُحَمَّد بن وَاقد، عَن المَسْعُودِيّ، عَن عمر مولى غفرة، عَن أنس مَرْفُوعا: " من افترى على الله كذبا؛ قتل وَلَا يُسْتَتَاب، وَمن سبّ أَبَا بكر أَو عمر؛ قتل وَلَا يُسْتَتَاب، وَمن سبّ عُثْمَان أَو عليا؛ جلد الْحَد، فَقيل لَهُ فِي ذَلِك، فَقَالَ: لِأَن الله خلقني، وَخلق أَبَا بكر وَعمر من تربة وَاحِدَة، وَفِيه ندفن ... ". قَالَ ابْن عدي: الْبلَاء فِيهِ من يَعْقُوب. بِإِسْنَاد مظلم، عَن ابْن اليسع، عَن أبي الْأَحْوَص، عَن ابْن مَسْعُود مَرْفُوعا: " أَنا وَأَبُو بكر وَعمر خلقنَا من تربة وفيهَا ندفن ".
232 -: [أَصْرَم] بن حَوْشَب - وَهُوَ هَالك - ثَنَا قُرَّة بن خَالِد، عَن الضَّحَّاك، عَن ابْن عَبَّاس، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: " أَنا الأول، وَأَبُو بكر الْمُصَلِّي، وَعمر الثَّالِث ". قَالَ ابْن حبَان: كَانَ أَصْرَم يضع على الثِّقَات.

(1/104)


وَمِمَّا وضع فِي عُثْمَان رَضِي الله عَنهُ

233 -: تَمام الرَّازِيّ، ثَنَا إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن صَالح بن سِنَان، ثَنَا مُحَمَّد بن سُلَيْمَان بن هِشَام، ثَنَا وَكِيع، عَن ابْن أبي ذِئْب، عَن نَافِع، عَن ابْن عمر، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: " لما أسرِي بِي فسرت فِي السَّمَاء الرَّابِعَة؛ سقط فِي حجري تفاحة وأخذتها، فانفلقت فَخرجت مِنْهَا حوراء تقهقه، فَقلت: لمن أَنْت؟ قَالَت: للمقتول الشَّهِيد / عُثْمَان ". إِسْنَاده ثِقَات سوى مُحَمَّد، فالحمل عَليّ فِيهِ. [الباغندي] مُحَمَّد بن مُحَمَّد، ثَنَا عبد الله بن سُلَيْمَان بن يُوسُف، ثَنَا اللَّيْث ابْن سعد، ثَنَا يزِيد بن أبي حبيب، عَن أبي الْخَيْر، عَن عقبَة بن عَامر قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: " لما عرج بِي إِلَى السَّمَاء؛ دخلت جنَّة عدن، فَأعْطيت تفاحة، فَلَمَّا وضعت فِي يَدي انفلقت عَن حوراء عيناء مَرِيضَة، كَأَن أشفار عينيها مقاديم أَجْنِحَة النسور، فَقلت: لمن أَنْت؟ قَالَت: أَنا للخليفة الْمَقْتُول ظلما: عُثْمَان بن عَفَّان ". عبد الله هُوَ البعلبكي، قَالَ ابْن عدي: لَيْسَ بذلك الْقوي. مُحَمَّد بن أَحْمد بن النَّضر الْأَزْدِيّ، ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن عَفَّان، ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن إِبْرَاهِيم، عَن لَيْث بن سعد، بِنَحْوِ مَا قبله. وَابْن عَفَّان كَذَّاب. خَيْثَمَة الأطرابلسي، ثَنَا خَلِيل بن عبد القاهر الصَّيْدَاوِيُّ، ثَنَا يحيى بن الْمُبَارك، ثَنَا لَيْث بن سعد، عَن يزِيد، فَذكره. يحيى هَذَا من صنعاء دمشق، روى عَنهُ جمَاعَة، وَمَا علمت فِيهِ جرحا، والخليل الصَّيْدَاوِيُّ، روى عَنهُ غير وَاحِد، مِنْهُم ابْن قُتَيْبَة الْعَسْقَلَانِي وَأُنْثَى عَلَيْهِ، والْحَدِيث مُنكر كَمَا ترى، فَالله أعلم. غير وَاحِد، عَن يحيى بن [شبيب] ، ثَنَا حميد، عَن أنس، قَالَ: قَالَ رَسُول الله

(1/105)


صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: " دخلت الْجنَّة فتناولت تفاحة وكسرتها فَخرج مِنْهَا حوراء، أشفار عينيها كريش النسور، فَقلت: لمن أَنْت؟ قَالَت: لعُثْمَان ". يحيى مَتْرُوك. ويروى نَحوه عَن عمار بن هَارُون الْمُسْتَمْلِي - وَكَانَ يسرق الحَدِيث - عَن حَمَّاد بن سَلمَة، عَن [ثَابت] ، عَن أنس، فَذكره، وَقد قلبوا هَذِه وجعلوه لعَلي رَضِي الله عَنهُ. مكرم القَاضِي، ثَنَا أَحْمد بن عِيسَى بن عَليّ الرَّازِيّ، ثَنَا أَبُو غَسَّان زنيج، ثَنَا يحيى بن معِين، ثَنَا جرير، عَن الْأَعْمَش، عَن عَطِيَّة، عَن أبي سعيد، أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: " لما أسرِي بِي دخلت الْجنَّة فناولني جِبْرِيل تفاحة، فانفلقت فَخرج مِنْهَا حوراء، فَقلت: لمن أَنْت؟ قَالَت: لعَلي بن أبي طَالب ". أخرجه الْخَطِيب فِي " تَارِيخه "، عَن أَي على بن شَاذان، أَنا مكرم بن أَحْمد، فَذكره.
234 -: يحيى بن أ [ي طَالب، ثَنَا أَحْمد بن / عمرَان الأخنسي، ثَنَا [مُحَمَّد بن زِيَاد] ، ثَنَا ابْن عجلَان ح. وَابْن عدي، ثَنَا عبد الْكَرِيم بن إِبْرَاهِيم، ثَنَا اللَّيْث بن الْحَارِث، ثَنَا عُثْمَان بن زفر، ثَنَا مُحَمَّد بن زِيَاد، عَن ابْن عجلَان، عَن أبي الزبير، عَن جَابر: " أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أُتِي بِجنَازَة فَلم يصل عَلَيْهَا، فَقيل لَهُ: يَا رَسُول الله. فَقَالَ: إِنَّه كَانَ يبغض عُثْمَان، أبغضه الله ". مُحَمَّد بن زِيَاد كَذَّاب.
235 -: عَن عَمْرو بن فائد - وَقَالَ فِيهِ ابْن الْمَدِينِيّ: كَانَ يضع الحَدِيث - عَن مُوسَى بن [يسَار] ، عَن الْحسن، عَن أنس، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: " إِن لله سَيْفا مغموداً

(1/106)


فِي غمده مَا دَامَ عُثْمَان حَيا، فَإِذا قتل عُثْمَان؛ [جرد] ذَلِك السَّيْف، فَلَا يغمد إِلَى يَوْم الْقِيَامَة ".
236 -: الْحُسَيْن بن عبيد الله الْعجلِيّ الْكذَّاب، ثَنَا عبد الْعَزِيز بن أبي حَازِم، عَن أَبِيه، عَن سهل، مَرْفُوعا: " وَالَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ، إِن عُثْمَان لِيَتَحَوَّل فِي الْجنَّة من منزل إِلَى منزل فتبرق لَهُ الْجنَّة ".
237 -: أَبُو يعلى الموصلى، ثَنَا شَيبَان، ثَنَا طَلْحَة بن زيد الشَّامي، عَن عُبَيْدَة بن [حسان] ، عَن عَطاء [الكيخاراني] ، عَن جَابر، قَالَ: " بَيْنَمَا نَحن مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي نفر من الْمُهَاجِرين وَفِيهِمْ: أَبُو بكر، وَعمر، وَعُثْمَان، وَعلي، فَقَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: لينهض كل رجل إِلَى كفئه، ونهض النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى عُثْمَان فاعتنقه وَقَالَ: أَنْت وليي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة ". عُبَيْدَة واهٍ، وَطَلْحَة أَوْهَى مِنْهُ.
238 -: الْحسن بن عَرَفَة، ثَنَا [شَبابَة] ، عَن خَارِجَة بن مُصعب، عَن عبد الله الْحِمْيَرِي، عَن أَبِيه قَالَ: " كنت فِيمَن حصر عُثْمَان، فَأَشْرَف علينا، فَقَالَ: هَا هُنَا  طَلْحَة؟ قَالَ: نعم. قَالَ: نشدتك الله، أما تعلم أَن رَسُول الله جَاءَ ذَات يَوْم وَنحن جُلُوس، فَوقف علينا، فَقَالَ: ليَأْخُذ كل رجل مِنْكُم بيد جليسه ووليه فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة، فَأخذت أَنْت بيد فلَان، وَأخذ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بيَدي؟ فَقَالَ طَلْحَة: اللَّهُمَّ نعم. قَالَ الْحِمْيَرِي: فعلام نُقَاتِل رجلا قد قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم هَذَا فِيهِ؟ ! قَالَ: فَانْصَرف فِي سَبْعمِائة من قومه ". خَارِجَة ضَعِيف، وَلَكِن هَذَا الحَدِيث، وَالَّذِي / قبله فِي عداد الْأَحَادِيث الضعيفة لَا الْمَوْضُوعَة.
239 -: ابْن أبي الدُّنْيَا، قَالَ: حدثت عَن كَامِل بن طَلْحَة، ثَنَا ابْن لَهِيعَة، ثَنَا يزِيد بن عَمْرو الْمعَافِرِي، أَنه سمع أَبَا ثَوْر الفهمي، قَالَ: " قدمت على عُثْمَان، فَصَعدَ ابْن عديس مِنْبَر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ: أَلا إِن عبد الله بن مَسْعُود حَدثنِي أَنه سمع رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول: أَلا إِن عُثْمَان أضلّ من عَيْبَة على قفلها، فَدخلت على عُثْمَان فَأَخْبَرته، فَقَالَ: كذب وَالله ابْن عديس، مَا سَمعهَا من ابْن مَسْعُود، وَلَا سَمعهَا ابْن مَسْعُود من رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قطّ ". لَا يدرى مِمَّن أَخذه ابْن أبي الدُّنْيَا، وَابْن لَهِيعَة مَعَ ضعفه فِيهِ تشيع قوي، أَو قد افتراه ابْن عديس.
240 -: عَن عَليّ بن جميل، عَن جرير، عَن لَيْث، عَن مُجَاهِد، عَن ابْن عَبَّاس، مَرْفُوعا: " مَا فِي الْجنَّة شَجَرَة إِلَّا مَكْتُوب على كل ورقة: مُحَمَّد رَسُول الله، أَبُو بكر الصّديق، عمر الْفَارُوق، عُثْمَان ذُو النورين ". قَالَ بن حبَان: ابْن جميل كَانَ يضع الحَدِيث. وَوَضَعُوا على جَعْفَر الصَّادِق، عَن أَبِيه، عَن جده، مَرْفُوعا: " رَأَيْت لَيْلَة أسرِي بِي  على الْعَرْش: لَا إِلَه إِلَّا الله مُحَمَّد رَسُول الله، أَبُو بكر الصّديق، عمر الْفَارُوق، عُثْمَان ذُو النورين يقتل مَظْلُوما ".  قَالَ كَاتبه مُحَمَّد بن الذَّهَبِيّ: وَمِمَّا وضعُوا لعَلي كثير، وَهُوَ فِي تَرْجَمته، وف المنقذ من الضلال لي، وَفِي كتاب فتح المطالب، وَكتب هُنَا جملَة من الْبَاطِل مِمَّا لَعَلَّه لَيْسَ فِي هَذِه الْكتب، وَبَعضه كررته لغَرَض، وَكَمَال فَائِدَة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج2. باقي صحيح السيرة النبوية تحقيق الشيخ الألباني مراجع ومدقق {من 130. الي234.}

  ج2. صحيح السيرة {ج2. باقي صحيح السيرة النبوية  تحقيق  الشيخ الألباني مراجع ومدقق {من 130. الي234.} صفحة رقم -130 - قال : قلت : من غف...